تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الإنسان مدعو إلى الكدح والعمل
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني
المصدر: مفاهيم القران
الجزء والصفحة: ج2 ، ص480-484.
15-02-2015
1778
لقد دعا الإسلام إلى الكدّ والكدح والعمل دعوة أكيدة ، وحثّ عليها
حثّاً بليغاً لا نجد نظيره في أي نظام آخر ، فهو نهى عن الكسل ، كما نهى أن يكون
المرء كلاًّ على الآخرين ، يستهلك ولا يعمل ، ويأكل ولا يشتغل وإليك طائفة من
الأحاديث المرويّة عن النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم) وأهل بيته الطاهرين : في
هذا المجال ، قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : « ملعون من ألقى كلّهُ على
النّاس » (1) .
وقال في وصيّته لعليّ (عليه السلام) : « إيّاك وخصلتين : الضجرُ والكسلُ ، فإنّك إن ضجرت لم تصبر على حقّ وإن كسلت
لم تُؤدّ حقّاً ، يا عليّ من استولى عليه الضجرُ
رحلت عنهُ الرّاحةُ » (2) .
وقال أمير المؤمنين (عليه السلام) : « إنّ الأشياء لمّا ازدوجت ازدوج
الكسلُ والعجزُ فنجا بينهُما الفقرُ »(3) .
وقال الإمام الباقر (عليه السلام) : « إنّي لأبغضُ الرّجُل ( أو لأبغض للرجل ) أن يكون كسلان عن أمر دُنياهُ
ومن كسل عن أمر دُنياهُ فهو عن أمر آخرته أكسلُ » (4) .
وقال الإمام الباقر (عليه السلام) : « إنّي لأجدُني أمقُتُ الرّجُل
يتعذّرُ عليه المكاسبُ فيستلقي على قفاه ويقولُ : ( اللّهمّ ارزقني ) ويدع أن ينتشر في الأرض ويلتمس من فضل
الله ، والذرةُ ( أيّ النّملُ ) تخرُجُ من حجرها تلتمسُ الرّزق » (5).
وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : « لا تكُونُوا كُلُولاً على
النّاس » (6) .
وقال (عليه السلام) أيضاً : « لا تكسلُوا في طلب معايشكُم
فإنّ آباءنا ، قد كانُوا يركُضُون فيها ، ويطلُبونها » (7) .
وقال (عليه السلام) : « من كسل عمّا يُصلحُ به أمر
معيشته فليس فيه خير لأمر دُنياهُ » (8) .
وقال (عليه السلام) : « ليس منّا من ترك دُنياهُ
لآخرته ، ولا آخرته لدُنياهُ » (9) .
وقال (عليه السلام) : « لا تكسل عن معيشتك فتكُون
كلاًّ على غيرك (
أو قال : على
أهلك ) » (10) .
وقال الإمام الكاظم (عليه السلام) : « إنّ الله تعالى ليُبغضُ العبد
النوّام ، إنّ الله تعالى ليُبغضُ العبد
الفارغ ( العاطل ) » (11) .
وحثّ على العمل والسعي والاشتغال بكلّ عمل
مفيد كالتجارة والزراعة ، والصناعة وما شابهها من الاُمور التي تدرّ على الإنسان
بالرزق الحلال وتؤدّي إلى إنعاش الاقتصاد وإليك طائفة من الروايات في هذا المجال
:
قال الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله
وسلم) : « العبادةُ
سبعُون جُزءاً أفضلُها طلبُ الحلال » (12).
وقال : « من المُروّة استصلاحُ المال » (13).
وقال : « اتّجرُوا بارك الله لكُم » (14).
وقال : « نعم العونُ على تقوى الله الغنى » (15).
وروي أنّ رسول الله (صلى الله عليه واله
وسلم) لمّا أقبل من غزوة تبوك استقبله سعد الانصاريّ فصافحه النبيّ (صلى الله عليه
واله وسلم) ثمّ قال له : « ما هذا الذّي أكبت ( أخشن ) يديك ؟! ».
قال يا رسول الله : أضرب بالمرّ والمسحاة
فأنفقه على عيالي ، فقبّل يده رسول الله ، وقال : « هذه يد لا تمسّها النّارُ » (16).
وقال الإمام عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)
: « إنّ الله
تبارك وتعالى يُحبّ المُحترف الأمين » (17).
وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : « إن الله ليُحبُّ الاغتراب في
طلب الرّزق » (18).
وقال أيضا : « نعم العون : الدّنيا على الآخرة » (19).
وقال أيضا : « إنّي لأُحبّ أن أرى الرجُل مُتحرّفاً [ أو متبكّراً ] في طلب الرّزق » (20).
وكان الإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب
يخرج في الهاجرة ( وقت الظهر ) في الحاجة قد كفيها ، يريد أن يراه الله يتعب نفسه
في طلب الحلال » (21).
وقال الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله
وسلم) : « طلبُ
الحلال فريضة على كُلّ مُسلم ومُسلمة » (22).
وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : « كان أمير المُؤمنين يحتطبُ
ويستقي ويكنسُ ، وكانت فاطمةُ تُطحنُ وتعجنُ وتخبزُ » (23).
وقال أيضا : « الكادّ على عياله من حلال كالمُجاهد في
سبيل الله » (24).
وقال أيضا : « إصلاحُ المال من الإيمان » (25).
وعن الفضل بن أبي قرّة قال : دخلنا على أبي
عبد الله [ الصادق ] وهو يعمل في حائط له فقلنا : جعلنا الله فداك دعنا نعمل لك ،
أو تعمله الغلمان ، قال : « لا ، دعُوني فإنّي أشتهي أن يراني
الله عزّ وجلّ أعملُ بيدي وأطلبُ الحلال في أذى نفسي » (26).
وقال : الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه
السلام) : « اعمل
لدنياك كأنّك تعيش أبداً واعمل لآخرتك كأنّك تموت غداً » (27).
وقال : « لا يستكمل عبد حقيقة الإيمان حتّى تكون
فيه خصال ثلاث : الفقه في الدّين وحسن التّقدير
في المعيشة والصّبر على الرزايا » (28).
وعن الحسن بن عليّ بن أبي حمزة عن أبيه قال
رأيت أبا الحسن [ الكاظم ] (عليه السلام) يعمل في أرض له ، وقد استنقعت قدماه في
العرق ، فقلت له : جعلت فداك أين الرجال ؟ فقال (عليه السلام) : « يا عليّ عمل باليد من هو خير
منّي ومن أبي في أرضه » فقلت : من هو ؟ فقال : « رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وأمير المؤمنين وآبائي : كلّهم قد عملوا بأيديهم وهو من عمل
النّبيّين والمرسلين والصّالحين » (29).
وقال الإمام عليّ (عليه السلام) : « تعرّضوا للتّجارات فإنّ لكم
فيها غنىً عمّا في أيدي النّاس » (30).
وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : « ازرعوا واغرسوا فلا والله ما
عمل النّاس عملاً أحلّ ولا أطيب منه » (31).
وقال أيضا : « الزّارعون كنوز الأنام يزرعون طيّباً
أخرجه الله عزّ وجلّ وهم يوم القيامة أحسن الناس مقاماً ، وأقربهم منزلةً يدعون المباركين » (32).
وقال : « الّذي يطلب من فضل الله عزّ وجلّ ما يكفّ
به عياله أعظم أجراً من المجاهد في سبيل الله » (33).
وعن النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم) أنّه
قال : « طلب
الكسب فريضة بعد الفريضة » (34) .
ولعلّ أجمع ما ورد حول تشجيع الزراعة
والصناعة والعناية بالاقتصاد في الإسلام هو ما كتبه الإمام عليّ (عليه السلام) في
عهده المعروف للأشتر النخعيّ حينما ولاّه على مصر إذ قال : « وتفقّد أمر الخراج بما يصلح
أهله ، فإنّ في صلاحه وصلاحهم صلاحاً
لمن سواهم ، ولا صلاح لمن سواهم إلاّ بهم ، لأنّ النّاس كلّهم عيال على الخراج وأهله.
وليكن نظرك في عمارة الأرض أبلغ من نظرك
في استجلاب الخراج لأنّ ذلك لا يُدركُ إلاّ بالعمارة ومن طلب الخراج بغير عمارة
أخرب البلاد وأهلك العباد ولم يستقم أمره إلاّ قليلاً. فإن شكوا ثقلاً أو علّةً أو انقطاع شرب أو بالة أو إحالة
أرض اغتمرها غرق أو أجحف بها عطش خفّفت عنهم بما ترجو أن يصلح به أمرهم ولا يثقلنّ
عليك شيء خفّفت به المؤونة عنهم ، فإنّه ذخر يعودون به عليك في عمارة بلادك وتزيين
ولايتك ».
ثمّ يقول : « ثمّ استوص بالتجّار وذوي الصّناعات وأوص
بهم خيراً المقيم منهم والمضطرب بماله والمترفّق ببدنه ... فإنّهم موادّ المنافع وأسباب المرافق
وجلاّبها من المنافع والمطارح في برّك وبحرك وسهلك وجبلك ... وتفقّد امورهم بحضرتك وفي حواشي بلادك
وأعلم ـ مع ذلك ـ أنّ في كثير منهم ضيقاً فاحشاً وشحّاً قبيحاً واحتكاراً للمنافع
وتحكّماً في البياعات وذلك باب مضرّة للعامّة وعيب على الولاة فامنع من الاحتكار
فانّ رسول الله (صلى
الله عليه واله وسلم) منع منه وليكن البيع بيعاً سمحاً بموازين عدل ، وأسعار لا تجحف بالفريقين من البائع
والمبتاع ، فمن قارف حكرةً بعد نهيك إيّاه
فنكّل به وعاقبه من غير إسراف ».
إلى غير ذلك من الأحاديث والروايات الوافرة
التي يضيق بذكرها المجال.
_______________________
(1و 3 و 4 و 6) وسائل الشيعة 12 : 18 ، 37 ،
18 ، 18.
(2) الوسائل 11 : 320.
(5 و 7) من لا يحضره الفقيه 3 : 95.
(8 و 10 و 12 و 14) الوسائل 12 : 58 ، 37 ،
13 ، 5.
(9 و 11 و 13 و 15 و 17) من لا يحضره الفقيه
3 : 94 ، 103 ، 102 ، 94 ، 95.
(16) اُسد الغابة 2 : 269.
( 18و 19 و 20 و 21) من لا يحضره الفقيه 3 :
94 ، 95 ، 95 ، 99.
(22) بحار الأنوار 103 : 9.
(23و 24 و 25) من لا يحضره الفقيه 3 : 104.
(26 و 27) من لا يحضره الفقيه 3 : 94 و 98.
(28) تحف العقول : 324.
(29) من لا يحضره الفقيه 3 : 98.
(30 و 31 و 32) وسائل الشيعة 12 : 4 ـ 193 ـ
194.
(33) الكافي 5 : 88.
(34) بحار الأنوار 103 : 17.