1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : المحكم والمتشابه :

مرجعية الأئمة و مشكلة المحكم والمتشابه

المؤلف:  الشيخ سالم الصفار

المصدر:  نقد منهج التفسير والمفسرين

الجزء والصفحة:  ص269-271.

25-02-2015

1929

مرّ... ضلال مدعي أهل السنة والجماعة في مجال المحكم والمتشابه، كذلك المعتزلة وشيوخها وإن كانوا أقل انحرافا إلا أن مبالغتهم بإطلاق العنان للعقل، جعلهم يجانبون الحق ؟! بينما والحق يقال يتجلى كل الحق في فهم أئمة أهل البيت عليهم السّلام لحل المشكلة الكبرى في تفسير المحكم وللمتشابه ، وكيف لا وهم أعدال الكتاب والثقل الثاني لخلافة الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم الحقه من بعده ؟! فقد أثر عنهم عليه السّلام نفي وجود آية متشابهة لا يمكن معرفة مدلولها الحقيقي، بل الآيات التي لم تستقل في مداليلها الحقيقة على معرفة تلك المداليل بواسطة آيات أخرى- كما هي طريقتهم عليهم السّلام في تفسير القرآن ببعضه - وهذا معنى إرجاع المحكم إلى المتشابه. فإن ظاهر قوله تعالى‏ {الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى‏} [طه : 5]. وقوله‏ {وجاءَ رَبُّكَ} [الفجر : 22].

يدل على الجسمية كما أوهم الأشاعرة وغيرهم من مدعي السنة والجماعة، وقالوا بأن اللّه تعالى مادة، ولكن لو رجعنا إلى قوله تعالى‏ { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ } [الشورى : 11]. علمنا أن الاستواء والمجي‏ء ليسا بمعنى الاستقرار في مكان أو الانتقال من مكان إلى مكان آخر (1).

أقول : وهكذا يتبين لنا مدى مجازفة ومغامرة الخائض في التفسير وهو يدعي أن كل ما عنده والحق وإن فسر برأيه وقصور اجتهاده، عند ما يتشابه عليه المتشابه ويضل في ردّه الصحابي وتابعيه وإن اجتمعوا وادعوا ذلك! بينما هو واضح التفسير عند أهل ذكره والراسخون في العلم ووارثي علوم جدهم رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم؟!! وذلك لأنهم عليهم السّلام أخذوا عند ما قال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وهو يصف القرآن الكريم : «وأن القرآن لم ينزل ليكذب بعضه بعضا، ولكن نزل يصدق بعضه بعضا، فما عرفتم فاعلموا به وما تشابه عليكم فآمنوا به» (2).

وقال أمير المؤمنين علي عليه السّلام : «يشهد بعضه على بعض وينطق بعضه ببعض» (3).

وقال الإمام الصادق عليه السّلام : «المحكم ما يعمل به والمتشابه ما اشتبه على جاهله؟!» (4).

وفي هذا الصدد يجعل الإمام الرضا عليه السّلام ميزانا للهدى والضلال في تفسير المحكم والمتشابه ، عند ما قال : «من ردّ متشابه القرآن إلى محكمه هدي إلى صراط مستقيم» ثم قال : «إن في أخبارنا متشابها لتشابه القرآن فردوا متشابهها إلى محكمها ولا تتبعوا متشابهها فتضلوا» (5).

إن هذه الأحاديث خاصة الأخيرة منها صريحة في أن الآيات المتشابهة هي الآيات التي لا تستقل في مدلولها بل لا بد من ردها إلى الآيات المحكمة.

ومعنى هذا أنه ليس في القرآن آية لا يمكن معرفة معناها بطريق من الطرق ؟! ولكن هيهات لمن قاده التعصب الأعمى لمذهبه ورجاله ورأيه أن يصل بالأمة إلى نور الحق ، وإن استخدم الشعارات المختلفة اتفاق وإجماع السلف من أهل السنة والجماعة وأئمة أهل التفسير وغيرها، وفي المقابل يتهم الآخرين بالضلال والبدع ... الخ.

______________________________________

(1) للمزيد راجع : القرآن في الإسلام- للطباطبائي - ص 38.

(2) الدر المنثور : 2/ 8.

(3) نهج البلاغة ، الخطبة : 131.

(4) تفسير العياشي : 1/ 162.

(5) عيون الأخبار : 1/ 290.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي