1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : مواضيع عامة في علوم القرآن :

دور الإمام الثالث الحسين بن علي (عليه السلام) في التفسير

المؤلف:  الشيخ سالم الصفار

المصدر:  نقد منهج التفسير والمفسرين

الجزء والصفحة:  ص301- 302.

27-02-2015

2676

فلقد فسّر وطبق القرآن الكريم وآياته عمليا وذلك بالجهاد ونيل الشهادة ، حتى يضرب للأمة أن تحرير الدين ومن ثم الإنسان لا يكون إلا بحفظ بيضة الإسلام ! وهويمثل دور جده صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وامتداد رسالته المباركة حيث أعطى للأمة منهاجا محمديا في مقابل التخذيل الجاهلي الذي يلبس لبوس الإسلام والسكوت على الظلم والانحراف ووجوب إطاعة الحاكم الغالب وإن كان فاجرا أومفسدا ... الخ.

فقال الحسين عليه السّلام : «إنا أهل بيت النبوة ، ومعدن الرسالة ، ومختلف الملائكة ، ومحط الرحمة، وبنا فتح اللّه وبنا ختم ، ويزيد رجل فاسق شارب الخمر، وقاتل النفس المحرمة معلن بالفسق ، ومثلي لا يبايع مثله» (1).

وهكذا أصبح دمه ثورة تدوي في التاريخ ، لإيقاظ الناس بالتمسك بالإسلام الحق لا الانجرار خلف دين الملوك وانحرافاتهم بشعاراتهم المظللة.

الأمر الذي تلاعبت بالسنة والتفسير خصوصا والذي مثل تبرير الظلم ومخالفة مبادئ الإسلام! وقد شخص الحسين عليه السّلام انحراف عصابة بني أمية الغاشمة للأمة والمظللة لها بقوله : «إن هؤلاء قد لزموا طاعة الشيطان ، وتركوا طاعة الرحمن وأظهروا الفساد وعطلوا الحدود واستأثروا بالفي‏ء» (2).

وهكذا نسخت السنة ، وحجبت الحقائق بسنة الحكام، وذلك بإسكات كل صوت لأهل الحق ، وكل تفسير حق، واستعاضتها بتفاسير وعاظ البلاط، فقد قال الفرزدق للإمام الحسين عليه السّلام في وصف الأمة المسلمة : «قلوبهم معك وسيوفهم عليك» (3).

هذا بالإضافة إلى التبذير والإسراف والتلاعب بالأموال الذي يمثل تكملة الامتداد الانحراف ومخالفة الكتاب والسنة، وذلك بشراء ضمائر المرتزقة من وعاظ ومؤيدين، عند ما خاطب الحسين عليه السّلام الأمة التي غشها حاكمها الفاسق : «يا هؤلاء اسمعوا يرحمكم اللّه ما لنا ولكم ... قالوا خفنا العطاء ؟! قال عليه السّلام : ما عند اللّه من العطاء خير لكم» (4).

ومرجعية الإمام الحسين عليه السّلام كانت واضحة حتى لمنافسيه مثل ابن الزبير . فقد روى الحافظ عبد البر عن عبد اللّه بن شريك عن بشر بن غالب ، قال سمعت ابن الزبير وهويسأل الحسين بن علي، ما تقول في فكاك الأسير على ما هو (5) ؟

وهكذا مثلت أمثال هذه الحوادث المنحى الخطير في تراث الأمة، فكان الارتزاق وعطاء الحاكم، يحرفهم عن حقائق السنة والتفسير، إلى حيث سنة الحاكم ومراداته الأمر الذي كان له التأثير السيئ على تفاسير القوم من ذلك السلف إلى من جاء بعدهم من الخلف، بحيث أصبح ما يأتي من الصحاح والبينات عن أهل بيت النبوة منكرا واعتبروه شاذا وغريبا ، لأنهم ما سمعوا ذلك من سلفهم ورجالهم ؟! وأخيرا يحدثنا التاريخ والواقع عن الحملة المتعسفة الجائرة من قبل معاوية وابنه ضد الحسنين وذلك لمحوآثارهما من النصوص والنفوس عند الأمة !! ولوكلّف نفسه أي مسلم لعرف مدى التجني والغش الذي مورس بحق أهل بيت النبوة عليهم السّلام ؟!!

__________________

(1) الفتوح- ابن الأكثم 5/ 17.

(2) البلاذري في تاريخه 2/ 171، ابن الأكثم 5/ 144، الطبري 4/ 304.

(3) تاريخ الطبري 4/ 290، تاريخ ابن أكثم 5/ 124، الأخبار الطوال للدينوري- ص 245.

(4) طبقات ابن سعد - تراثنا- العدد العاشر ص 178.

(5) الاستيعاب، ابن عبد البر المجلد الأول آخر ترجمة الحسين عليه السّلام.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي