EN

الرئيسية

الأخبار

صور

فيديو

صوت

أقلام

مفتاح

رشفات

مشكاة

منشور

اضاءات

قصص


المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : فن المقابلة :

مواصفات المذيع الجيد- ثالثاً : الدرية الفنية

المؤلف:  سامي عبد الحميد

المصدر:  فن الإلقاء في الإذاعة والتلفزة

الجزء والصفحة:  ص10-11-12

25-6-2019

1555

يحتاج المذيع او مقدم البرامج إلى ان يطور قدراته ومهاراته وان يصقل مواهبة على الدوام حيث ان الاستقرار على ما امتلكه قد يؤدي به إلى الآلية الفجة والرتابة المملة فبالإضافة إلى تحفيز استعداده الذاتي وتوسيع ثقافته العامة عليه ان يستمر بتطوير امكاناته الادائية بما يخص الصوت والإلقاء وفي تعرف الاساليب المختلفة للخطاب السمعي . ويعتمد كل ذلك على تقنيات خاصة بالدرية الفنية التي عليه ان يستخدمها للتخلص من الرتابة والتكرار والثقل والإملال، صحيح ان المذيع او مقدم البرامج قد يكتسب عدداً من المهارات ذات العلاقة بتلك التقنيات من خلال تراكم الخبرة والتجربة الطويلة ، ولكن يبقى عامل التنويع والتطوير وسيلة من وسائل المفاضلة. كما ان الممثل في المسرح او في السينما او في الإذاعة أم في التلفزيون يحتاج إلى ذلك التطوير وإلى الاستمرار بتطبيق تقنيات الدربة الفنية كذلك المذيع يحتاجه لصقل موهبته وتهذيبها.

نعم المذيع ممثل لأنه ممثل للجهة الاعلامية التي تكلفه بإذاعة الاخبار والتعليقات السياسية والبرامج المختلفة ، اذا انه لا يمثل نفسه بل يمثلها هي ويمثل شخصيتها وينقل افكارها وآراءها . وكما ان الممثل في المسرح او في الإذاعة او في السينما او في التلفزيون ، ينتحل شخصية اخرى غير شخصيته ويتحلى بصفاتها الذهنية والصوتية والجسمانية ، كذلك "المذيع" يفعل الفعل نفسه عندما يدخل الاستديو أمام الكاميرا او امام المايكروفون وآراءه ، وكما ان على الممثل دوماً ان يدرب صوته وجسمه وعقله لتحقيق المرونة والمطواعية التي تلبي حاجة المتغيرات التي يتطلبها الدور، كذلك المذيع، فلا غرابة إذن ان تكون التقنيات التي يستخدمها المذيع والتطبيقات التي يقوم بها لتطوير مهاراته هي نفسها التي يستخدمها الممثل.

لا بد  للمذيع ان يتعلم كيفية تحقيق الاسترخاء الذهني والعضلي وكيفية توسيع المدى الصوتي "درجات الصوت" وزيادة قوة صوته وتنويعها وإيقاعات الجمل ، ولا بد له من تعرف طبيعة الحروف وطرق تكونها وصفاتها الصوتية ومتغيراتها . ولابد من تعرف مهام فن الالقاء وأساليبه على وفق المبدأ القاتل " لكل مقام مقال" ، وقد يمر المذيع بكل تلك التجارب أثناء عمله ولكن المبتدئ يحتاج إلى المرور بها قبل ان يصبح جاهزاً ومتقدماً في عمله.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي