1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : التاريخ الاسلامي : الخلفاء الاربعة : علي ابن ابي طالب (عليه السلام) : الامام علي (عليه السلام) :

فاطمة بنت اسد (رضوان الله عليها)

المؤلف:  مؤسسة الغدير

المصدر:  موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)

الجزء والصفحة:  ص القسم الأول، فصل21

11-12-2019

2019

فاطمة بنت اسد

ومن عظيم فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أنه لم يكن في صلب كافر قط، من آدم عليه السلام فمن دونه، وذلك لما ثبت من إيمان آباء النبي صلى الله عليه واله الى  آدم عليه السلام ، فإن علياً عليه السلام لم يختلف عن رسول الله صلى الله عليه واله في الآباء والأمهات إلاّ في أبي طالب وفاطمة بنت أسد، وقد ثبت إيمانهما بالأدلة الصحيحة القطعية.

وقد ذكر البرزنجي والسيوطي وغيرهما ــ ممن ألفوا في نجاة آباء النبي صلى الله عليه واله وأمهاتهم وفي أنهم كلهم على التوحيد ــ دلائل وبراهين على ذلك وأفردوا لكل واحد من الآباء ترجمة له.

وقد صح في أحاديث كثيرة أنه صلى الله عليه واله قال: (لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات) ([1]).

وفي رواية عنه صلى الله عليه واله: (لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الحسيبة إلى الأرحام الطاهرة) ([2]).

وعلى هذا حمل بعضهم قوله تعالى:] وتقلبك في الساجدين[ ([3]).

فآباء النبي صلى الله عليه واله وأمهاته إلى آدم وحواء كانوا مؤمنين برب العالمين ولم يكن فيهم كافر، لأن الكافر لا يوصف بأنه طاهر.

وإلى هذا أشار صاحب الهمزية حيث قال:

لم تزل في ضمائر الكون تختا *** ر لك الأمهات والآباء

وفي الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه واله قال: (ما ولدت من بغي قط منذ خرجت من صلب آدم، ولم تزل تتنازعني الأمم كابراً عن كابر حتى خرجت من أفضل حيين من العرب هاشم وزهرة) ([4]).

والقندوزي في الينابيع: في الشفاء روي عن عليّ كرم الله وجهه عنه صلى الله عليه واله ، في قوله تعالى: ]لقد جاءكم رسول من أنفسكم[ ([5])، قال: (نسباً وصهراً وحسباً، ليس في آبائي من لدن آدم عليه السلام سفاح، كلّنا بنكاح) ([6]).

والقندوزي ايضاً: قال الكلبي: كتبت للنبي صلى الله عليه واله خمسمائة أُم، فما وجدت فيهن سفاحاً واحداً، ولا شيئاً مما كان عليه أهل الجاهلية ([7]).

وأيضا: وعن ابن عبّاس في قوله تعالى: ]وتقلبك في الساجدين[ ([8]) قال: (من نبي إلى نبي حتى أخرجتك نبياً) ([9]).

والقندوزي ايضاً: وفي جمع الفوائد رفعه: (خرجت من نكاح، ولم أخر من سفاح، من لدن آدم، إلى أن ولدني أبي وأُمي) ([10]) للأوسط.

وفي الينابيع ايضا: ابن العباس رفعه: (ما ولدني في سفاح الجاهلية شيء، وما ولدني إلاّ نكاح كنكاح الإسلام) ([11]) للكبير.

والقندوزي في الينابيع: أبو هريرة رفعه: (بعثت من خير قرون بني آدم، قرناً فقرناً، حتى كنت من القرن الذي كنت منه) ([12]). للبخاري .

________________

([1]) اسنى المطالب: ص54.

([2]) أسنى المطالب: ص54.

([3]) سورة الشعراء: 219.

([4]) أسنى المطالب: ص54.

([5]) سورة التوبة، الآية : 128 .

([6]) ينابيع المودة ص22 ب2 ط الاعلمي.

([7]) ينابيع المودة ص22 ب2 ط الاعلمي .

([8]) سورة الشعراء، الآية : 219 .

([9]) ينابيع المودة ص22 ب2 ط الاعلمي .

([10]) ينابيع المودة ص22 ب2 ط الاعلمي.

([11]) ينابيع المودة ص22 ب2 ط الاعلمي.

([12]) ينابيع المودة ص22 ب2 ط الاعلمي.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي