1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : التاريخ الاسلامي : الخلفاء الاربعة : علي ابن ابي طالب (عليه السلام) : الامام علي (عليه السلام) :

امير المؤمنين يروي فضائله

المؤلف:  مؤسسة الغدير

المصدر:  موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)

الجزء والصفحة:  ص القسم الثاني، فصل15

24-12-2019

1935

ما ذكره امير المؤمنين عليه السلام من فضائله بنفسه

*-  قال سليم به قيس : سأل رجل علي بن أبي طالب عليه السلام فقال له و أنا أسمع : أخبرني بأفضل منقبة لك ، قال : ما أنزل الله في كتابه ، قال : وما أنزل فيك ؟ قال : ( أفمن ) كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ) قال : أنا الشاهد من رسول الله صلى الله عليه وآله وقوله :      ( ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) إياي عنى بمن عنده علم الكتاب فلم يدع شيئا أنزله الله فيه إلا ذكره ، مثل قوله : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلوة ويؤتون الزكوة وهم راكعون ) وقوله : ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الامر منكم ) وغير ذلك قال : قلت : فأخبرني بأفضل منقبة لك من رسول الله صلى الله عليه وآله ، فقال : نصبه إياي يوم غدير خم فقام لي بالولاية بأمر الله عزوجل ، وقوله : ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ) وسافرت مع رسول الله صلى الله عليه وآله ليس له خادم غيري ، وكان له لحاف ليس له لحاف غيره ومعه عائشة وكان رسول الله صلى الله عليه وآله ينام بيني وبين عائشة ليس علينا ثلاثتنا لحاف غيره ، فإذا قام إلى صلاة الليل يحط بيده اللحاف من وسطه بيني وبين عائشة حتى يمس اللحاف الفرش الذي تحتنا ، فأخذتني الحمى ليلة فأسهرتني ، فسهر رسول الله صلى الله عليه وآله لسهري فبات ليلة بيني وبين مصلاه ، يصلي ما قدرله ثم يأتيني ويسألني وينظر إلي فلم يزل ذلك دأبه حتى أصبح ، فلما صلى بأصحابه الغداة قال : اللهم اشف عليا وعافه فإنه أسهرني الليلة مما به ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله بمسمع من أصحابه : ابشر يا علي ، قلت : بشرك الله بخير يا رسول الله وجعلني فداك ، قال : إني لم أسأل الله الليلة شيئا إلا أعطانيه ولم أسأله لنفسي شيئا إلا سألت لك مثله ، وإني دعوت الله أن يواخي بيني وبينك ففعل ، وسألته أن يجعلك ولي كل مؤمن ومؤمنة ففعل ، فقال رجلان أحدهما لصاحبه : أرأيت ما سأل ؟ فو الله لصاع من تمر خير مما سأل ، ولو كان سأل ربه أن ينزل عليه ملكا يعينه على عدوه أو ينزل عليه كنزا ينفعه و أصحابه فإن بهم حاجة كان خيرا مما سأل ! وما دعا عليا قط إلى خير إلا استجيب له . ([1])

*-  عن الاعمش قال : قال الكلبي : ما أشد ما سمعت في مناقب علي بن أبي طالب عليه السلام ؟ قال : قلت : حدثني موسى بن طريف ، عن عباية قال : سمعت عليا عليه السلام يقول : أنا قسيم النار ، فقال الكلبي : عندي أعظم مما عندك : أعطى رسول الله صلى الله عليه وآله عليا كتابا فيه أسماء أهل الجنة وأسماء أهل النار .([2])

*- عن جابر الجعفي عن ابي جعفر عليه السلام  قال : خطب امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات الله عليه بالكوفة بعد منصرفه من النهروان وبلغه ان معاوية يسبه ويلعنه , ويقتل اصحابه , فقام خطيباً فحمد الله واثنى عليه وصلى على رسول الله صلى الله عليه واله  وذكر ما انعم الله على نبيه وعليه ثم قال : لولا اية في كتاب الله عز وجل [ واما بنعمة ربك فحدث ] اللهم لك الحمد على نعمتك التي لا تحصى , وفضلك الذي لا ينسى , يا ايها الناس انه بلغني ما بلغني واني اراني قد اقترب اجلي , وكأني بكم وقد جهلتهم امري , واني تارك فيكم ما تركه رسول الله صلى الله عليه واله  كتاب الله وعترتي وهي عترة الهادي الى النجاة خاتم الانبياء وسيد النجباء , والنبي المصطفى , يا ايها الناس لعلكم لا تسمعون قائلاً يقول مثل قولي بعدي الا مفتر , انا اخو رسول الله وابن عمه , وسيف نقمته , وعماد نصرته , وبأسه الشديد , انا رحى جهنم الدائرة , واضراسها الطاحنة , انا مؤتم البنين والبنات , انا قابض الارواح , وبأس الله الذي لا يرد عن القوم المجرمين , انا مجندل الابطال , وقاتل الفرسان , ومبيد من كفر بالرحمن , وصهر خير الانام , انا سيد الاوصياء , ووصي خير الانبياء , انا باب مدينة العلم , وخازن علم رسول الله ووارثه , وانا زوج البتول سيدة نساء العالمين , فاطمة التقية النقية الزكية , المبرة المهدية , حبيبة حبيب الله , وخير بناته , وسلالته وريحانة رسول الله , سبطاه خير الاسباط , ولداي خير الاولاد , هل احد ينكر ما اقول ؟ اين مسلموا اهل الكتاب : انا اسمي في الانجيل اليا , وفي التوراة بريء , وفي الزبور اري , وعند الهند كبكبر , وعند الروم بطريسا , وعند الفرس جبتر , وعند الترك بشير , وعند الزنج حبتر , وعند الكهنة بويء , وعند الحبشة بتريك , وعند امي حيدرة , وعند ضئري ميمون , وعند العرب علي , وعند الارمن فريق , وعند ابي ظهير .

الا واني مخصوص في القران باسماء احذروا ان تغلبوا عليها فتظلوا في دينكم , يقول الله عز وجل [ ان الله مع الصادقين ] انا ذلك الصادق , وانا المؤذن في الدنيا والاخرة , قال الله عز وجل [ فأذن مؤذن بينهم ان لعنة الله على الظالمين ] ..( الاعراف 43 ) انا ذلك المؤذن , وقال [ واذان من الله ورسوله ... التوبة / 3 ] فانا ذلك الاذان وانا المحسن يقول الله عز وجل [ ان الله مع المحسنين .. العنكبوت 69 ] وانا ذو القلب , فيقول الله [ ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب .. ق/36 ] وانا الذاكر , يقول الله عز وجل [ الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم .. ال عمران / 188 ] ونحن اصحاب الاعراف انا وعمي واخي وابن عمي , والله فالق الحب والنوى لا يلج النار لنا محب ولا يدخل الجنة لنا مبغض , يقول الله عز وجل [ وعلى الاعراف رجالاً يعرفون كلاً بسيماهم .. الاعراف / 44 ] وانا الصهر , يقول الله عز وجل [ وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهرا .. الفرقان /12 ] وانا الاذان الواعية يقول الله عز وجل [ وتعيها اذن واعية .. الحاقة 12 ] وانا السلم لرسوله يقول الله عز وجل [ ورجلاً سلماً لرجل .. الزمر /130 ] ومن ولدي المهدي هذه الامة , الا وقد جعلت محنتكم ببغضي يعرف المنافقين , وبمحبتي امتحن الله المؤمنين , وهذا عهد النبي الامي الا انه لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق وانا صاحب لواء رسول الله صلى الله عليه واله  في الدنيا والاخرة ورسول الله فرطي , وانا فرط شيعتي , والله لاعطش محبي , ولا خاف ولي , وانا ولي المؤمنين والله ولي , وحسب مبغضي ان يبغضوا ما احب الله , الا وانه بلغني ان معاوية سبني , ولعنني , اللهم فاشدد وطأتك عليه , وانزل اللعنة على المستحق , امين يا رب العالمين , رب اسماعيل وباعث ابراهيم انك حميد مجيد , ثم نزل عليه السلام  عن اعواده فما عاد اليها , حتى قتله ابن ملجم ( لعنه الله ) .([3])

*-  عن المسيب عن أمير المؤمنين عليه السلام قال : والله لقد خلفني رسول الله صلى الله عليه وآله في أمته ، فأنا حجة الله عليهم بعد نبيه ، وإن ولايتي لتلزم أهل السماء كما تلزم أهل الأرض و إن الملائكة لتتذاكر فضلي وذلك تسبيحها عند الله . أيها الناس اتبعوني أهدكم سبيل الرشاد لا تأخذوا يمينا وشمالا فتضلوا، أنا وصي نبيكم وخليفته وإمام المتقين و المؤمنين وأميرهم ومولاهم ، وأنا قائد شيعتي إلى الجنة ، وسائق أعدائي إلى النار . أنا سيف الله على أعدائه، ورحمته على أوليائه أنا صاحب حوض رسول الله صلى الله عليه وآله ولوائه ، وصاحب مقامه وشفاعته أنا والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين عليه السلام خلفاء الله في أرضه ، وامناؤه على وحيه ، وأئمة المسلمين بعد نبيه ، وحجج الله على بريته.([4])

*- عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ما أظلت الخضراء ، ولا أقلت الغبراء بعدي على أحد أفضل من علي بن أبي طالب عليه السلام ، وإنه إمام أمتي وأميرها ، وهو وصيي وخليفتي عليها ، من اقتدى به بعدي فقد اهتدى ، ومن اقتدى بغيره ضل وغوى و إني أنا النبي المصطفى ، ما أنطق - بفضل علي - عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى إلي نزل به الروح المجتبى ، عن الذي له ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى . ([5])

*-  عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ما مررت في ليلة أسري بي بشئ من ملكوت السماوات ولا على شئ من الحجب من فوقها إلا وجدتها كلها مشحونة بكرام ملائكة الله تعالى ينادون : هنيئا لك يا محمد فقد أعطيت ما لم يعط أحد قبلك ولا يعطاه أحد بعدك أعطيت علي بن أبي طالب عليه السلام أخا ، وفاطمة زوجته بنتا ، والحسن والحسين أولادا ومحبيهم شيعة . يا محمد إنك أفضل النبيين ، وعلي أفضل الوصيين ، وفاطمة سيدة نساء العالمين ، والحسن والحسين أكرم من دخل الجنان من أولاد المرسلين ، وشيعتهم أفضل من تضمنته عرصات القيامة ، ( يشتملون على ) غرف الجنان وقصورها ومتنزهها ، فلم يزالوا يقولون ذلك في مصدري ومرجعي ، فلو لا أن الله تعالى حجب عنها آذان الثقلين لما بقي أحد إلا سمعها . ([6])

_______________

([1]) الاحتجاج 1/ 363

([2]) بصائر الدرجات ص 212

([3]) معاني الاخبار /ص58

([4]) غاية المرام : 18 ح 14 وص 45 ح 53 وص 69 ح 18 وص 199 ح 55 .

([5]) غاية المرام : 45 ح 54 . ورواه في كنز الكراجكي : 208 عن ابن شاذان ، عنه البحار : 25 / 361 ح 31 و ج 38 / 152 ح 125 واثبات الهداة : 3 / 633 ح 864 ( قطعة ) وروضات الجنات : 6 / 185 .

([6]) غاية المرام : 166 ح 56 وص 586 ح 80 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي