التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
وليد الكعبي
المؤلف: مؤسسة الغدير
المصدر: موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة: ص القسم الثاني، فصل19
9-1-2020
1385
إنّه عليه السلام وليد الكعبة
قال الحاكم في المستدرك ([1]):
فقد تواترت الأخبار على أنّ فاطمة بنت أسد، ولدت أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام في جوف الكعبة.
والشبلنجي في نور الأبصار ([2]) قال:
ولد عليه السلام بمكّة، داخل البيت الحرام، يوم الجمعة الثالث عشر من رجب الحرام سنة ثلاثين من عام الفيل، قبل الهجرة بثلاث وعشرين سنة.. ولم يولد في البيت الحرام قبله سواه، قاله ابن الصباغ المالكي.
وقال السيد محمود الآلوسي في شرح القصيدة العينيّة ([3]) لعبد الباقي العمري الموصلي عند قوله:
أنت العلي الذي فوق العلى رفعا *** ببطن مكة عند البيت إذ وضعا
وكون الأمير (عليه السلام) ولد في البيت أمر مشهور في الدنيا، وذكر في كتب الفريقين ـ السنة والشيعة ـ .
إلى أن قال: ولم يشتهر وضع غيره (عليه السلام) كما اشتهر وضعه.. وما أحرى بإمام الأئمّة أن يكون وضعه فيما هو قبلة للمؤمنين؟ وسبحان من يضع الأشياء في مواضعها وهو أحكم الحاكمين.
وقال عند قوله (4):
وأنت أنت الذي حطت له قدم *** في موضع يد الرحمن قد وضعا
وقيل: أحب عليه الصلاة والسلام ــ يعني علياً عليه السلام ــ أن يكافئ الكعبة حيث ولد في بطنها، بوضع الصنم عن ظهرها …الى آخر كلامه.
وهذه الفضيلة من خصائص عليّ عليه السلام لم يشاركه فيها أحد من الأولين ولا يشاركه أحد من الآخرين. فلو لم تكن من مناقبه إلا هذه لكفته فخراً وشرفاً.
فقد رُوي عن الدقاق، عن الأسدي، عن النوفلي، عن محمد بن سنان، عن المفضل بن ثابت بن دينار، عن سعيد بن جبير قال: قال يزيد بن قعنب: كنت جالساً مع العباس بن عبد المطلب وفريق من عبد العزى بإزاء بيت الله الحرام إذا أقبلت فاطمة بنت أسد أم أمير المؤمنين عليه السلام وكانت حاملة به لتسعة أشهر وقد أخذها الطلق..
فقالت: ربي إني مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رسل وكُتب وإني مصدقة بكلام جدي إبراهيم الخليل وأنه بنى البيت العتيق، فبحق الذي بنى هذا البيت وبحق المولود الذي في بطني لما يسّرت عليَّ ولادتي.
قال يزيد بن قعنب: فرأينا البيت وقد انفتح عن ظهره ودخلت فاطمة فيه وغابت عن أبصارنا والتزق الحائط، فرمنا أن ينفتح لنا قفل الباب فلم ينفتح فعلمنا أن ذلك أمر من أمر الله عزّوجلّ، ثم خرجت بعد الرابع وبيدها أمير المؤمنين عليه السلام ، ثم قالت:
إني فُضلت على مَنْ تقدمني من النساء، لأن آسية بنت مزاحم عبدت الله عزّ وجلّ سراً في موضع لا يحب أن يُعبد الله فيه إلا اضطراراً، وإن مريم بنت عمران هزت النخلة اليابسة بيدها حتى أكلت منها رطباً جنياً، وإني دخلت بيت الله الحرام فأكلت من ثمار الجنة وأوراقها، فلما أردت أن أخرج هتف بي هاتف:
يا فاطمة سمّيه علياً فهو عليّ، والله العليّ الأعلى يقول: إني شققت اسمه من اسمي وأدبّته بأدبي ووقفته على غامض علمي وهو الذي يكسر الأصنام في بيتي، وهو الذي يؤذن فوق ظهر بيتي، ويقدسني ويمجدني، فطوبى لمن أحبه وأطاعه، وويل لمن أبغضه وعصاه (5).
وروى محمد بن الفضيل عن أبي حمزة الثمالي قال: سمعت علي بن الحسين عليه السلام يقول: (إن فاطمة بنت أسد ضربها الطلق وهي في الطواف فدخلت الكعبة فولدت أمير المؤمنين عليه السلام فيها)(6).
قال عمر بن عثمان: ذكرت هذا الحديث لسلمة بن فضيل فقال: حدثني محمد بن إسحاق عن عمه موسى بن بشار: (ان عليّ بن أبي طالب عليه السلام ولد في الكعبة) (7).
وورد في زيارة أمير المؤمنين عليه السلام: (السلام عليك يا مَن ولد في الكعبة وزوّج في السماء بسيدة النساء…)(8).
________________
(1) مستدرك الحاكم: ج3 ص483.
(2) نور الأبصار : ص69.
(3) في الصفحة 15.
(4) في الصفحة 75.
(5) بحار الأنوار : ج35 ص8 ب1 ح11.
(6) بحار الأنوار : ج35 ص23 ب1 ح17.
(7) بحار الأنوار : ج35 ص23.
(8) بحار الأنوار : ج97 ص374 ب5 ح9.