تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
وجه دلالة الإعجاز على الصدق
المؤلف: الشيخ محمد فاضل اللنكراني
المصدر: مدخل التفسير
الجزء والصفحة: ص23 -24.
23-04-2015
2539
الظاهر : أنّ الوجه في دلالة الإعجاز على صدق مدّعي النبوّة ليس الأقبح الإغراء بالجهل على الحكيم على الإطلاق؛ فإنّه حيث لا يمكن التصديق بنبيّ من غير جهة الإعجاز؛ ضرورة انحصار الطريق العقلائي بذلك، مع أنّ النبوّة والسفارة من المناصب الإلهيّة التي ليس فوقها منصب، ومن هذه الجهة يكثر المدّعي لها، والطالب للوصول إليها، فإذا صدر منه أمر خارق للعادة الطبيعيّة، العاجزة عنه الطبيعة البشريّة، فإن كان كاذباً في نفس الأمر، ومع ذلك لم يبطله اللَّه تعالى، والمفروض أ نّه ليس للناس طريق إلى إبطاله من التمسّك بالمعارضة، فهو لا ينطبق عليه عنوان من ناحية اللَّه إلّا عنوان الإغراء بالجهل القبيح في حقّه، ولكن ذلك إنّما يتوقّف على القول بالتحسين والتقبيح العقليّين، كما عليه من عدا الأشاعرة (1).
وأمّا بناءً على مسلكهم الفاسد من إنكار الحسن والقبح رأساً، فلا طريق إلى تصديق النبيّ من ناحية المعجزة أصلًا.
وما يقال : من أنّ فرض المعجزة ملازم لكونها من اللَّه سبحانه، ولا حاجة فيه إلى القول بالحسن والقبح العقليّين ؛ لأنّ المعجزة مفروض أ نّها خارجة عن حدود القدرة البشريّة، فلا مناص عن كونها من اللَّه سبحانه.
مدفوع : فإنّه ليس البحث في الاتّصاف بالإعجاز، حتّى يقال : إنّ فرضه ملازم لكونه من اللَّه سبحانه ، بل البحث - بعد الفراغ عن كونه معجزةً - في دلالة الإعجاز على صدق مدّعي النبوّة في دعواها، فمن الممكن أنّ الإقدار من اللَّه لم يكن لأجل كونه نبيّاً، بل لغرض آخر، فمجرّد كون المعجزة من اللَّه لا يستلزم الصدق، إلّا مع ضميمة ما ذكرنا من لزوم الإغراء بالجهل القبيح، ومع إنكار القبح والحسن - كما هو المفروض - ينسدّ هذا الباب، ولا يبقى مجال للتصديق من ناحية الإعجاز.
وما حكي عن بعض الأشاعرة (2) من جريان عادة اللَّه على صدور ما يخرق العادة وناموس الطبيعة بيد النبيّ فقط (3) .
يدفعه أنّ العلم بذلك من غير طريق النبيّ كيف يمكن أن يحصل، والمفروض أنّ الشكّ في أصل نبوّته؟ مضافاً إلى أنّه لا دليل على لزوم الالتزام بهذه العادة، مع إنكار القبح رأساً.
___________________________
1. شرح تجريد العقائد للقوشجي : 337، اصول الفقه للمظفّر : 1/ 232، اصول الفقه للشيخ محمّد الخضري : 26.
2. هو الفضل بن روزبهان.
3. حكى عنه في البيان في تفسير القرآن : 39.