التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
عودة العباسيين الى مكة للمرة الثالثة
المؤلف: احمد السباعي
المصدر: تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع
الجزء والصفحة: ج1، ص 163- 165
11-10-2020
766
عودة العباسيين الى مكة للمرة الثالثة:
وبانتصار الجيش العباسي في فخ عاد الأمر في مكة الى ولاتهم وقد وليها في خلافة الهادي والرشيد محمد بن عبد الرحمن السفياني ثم تولاها في خلافة الرشيد جماعة لم يثبت ترتيبهم في الولاية هم أحمد بن اسماعيل وعماد البربري وسليمان بن جعفر والعباس بن محمد بن ابراهيم الامام السابق ذكره وعبد الله بن قثم السابق ذكره وعلي بن موسى والفضل بن العباس ومحمد بن عبد الله وموسى بن عيسى المتقدم (1).
وفي هذا العهد كتب الرشيد عهدا بولاية الأمين ثم المأمون وعلقه في الكعبة وطلب إلى أهلها أن يحافظوا ما أمكنهم على تنفيذ ما فيه وأن يكونوا أعوانا على من يخالفه.
وقعة الأحباش:
وفي هذا العهد هاجم فريق من الاحباش جدة في عام ١٧٣ أو ١٨٣ وأوقعوا بها ففر أهل جدة الى مكة مستغيثين بأهلها فنفر الأهالي لمساعدتهم فأحس الأحباش بالهزيمة ففروا الى مراكبهم وجهز صاحب مكة غزاة في البحر ليدفعوهم بعيدا عن جدة.
وتولى مكة في عهد الأمين داود بن عيسى فندب لأمارة المدينة ابنه سليمان (2).
وكتب بعض أهل المدينة الى داود يطلب انتقاله الى المدينة ويحسن له اتخاذها عاصمة لأمارته في قصيدة طويلة فرد عليه رجل من مكة بقصيدة مثلها يمتدح فيها مكة ويفضل اتخاذها كعاصمة وعلم ناسك من أهل جدة بأمر القصيدتين فأنشأ قصيدة يرد فيها على المتفاخرين ويحكم بينهم وقد ذكرت القصة مطولة في بعض كتب الأدب ولم أستحسن ـ نقلها لأنها فيما يبدو لي ـ مخترعة أراد أصحابها المفاخرة بين المدينتين ويتجلى أثر الصنعة في سياقها ولسنا في حاجة الى اعلان المفاخرة بين بلدين تجمعهما كل عناصر الاتحاد في الحياة بدون استثناء.
صدى خلع الأمين في مكة:
وظل داود على أمره في مكة حين انتهى اليه خطاب الأمين يطلب فيه أخذ العهد الذي أودعه الرشيد الكعبة كميثاق لولاية العهد فغضب داود لهذا النكث ونادى في أهل مكة وحجاجها الصلاة جامعة فلما اجتمع الناس خطب فيهم وأبان لهم غاية الأمين من نكث العهد فوافقوه على خلعه فقال: اشهدوا بأني خلعته فبايعوني للمأمون فبايعوه فلما علم المأمون بذلك سر سرورا كثيرا ولما انتصرت جيوشه على الامين أقره على مكة والمدينة فظل فيها الى أواخر سنة ١٩٩ (3).
_______________
(١) راجع شفاء الغرام للفاسي ٢ / ١٨٠.
(2) المصدر نفسه.
(3) راجع شفاء الغرام للفاسي ٢ / ١٨٢.