التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
ثورة علوية سادسة «ثورة الزنج» ضد العباسيين
المؤلف: احمد السباعي
المصدر: تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع
الجزء والصفحة: ج1، ص 191-192
5-11-2020
1461
ثورة علوية سادسة «ثورة الزنج» :
في هذا العهد قام في جهات من العراق ثائر علوي اسمه علي محمد بن احمد فاستطاع ان يحتل كثيرا من بلاد العباسيين وان يعيث فيها فسادا وقد اتصل بمكة فاحتلها وولى امرها محمدا بن عيسى بن محمد المخزومي وهي ثورة سادسة شهدتها مكة للعلويين وان كان مبعث هذه الثورة خارجا عن نطاق مكة ، ثم ما لبث الموفق ان اجلى عليا بن أحمد عن مكة بقيادة محمد بن أبي الساج وأعادها الى حكم العباسيين وقد قاست مكة في هذه الفتنة ضيقا شديدا فبلغت قيمة الأوقيتين من الخبز درهما (١).
ابن طولون :
وأرسل أحمد بن طولون صاحب مصر الى مكة في عام ٢٦٩ قائدين من مصر في أربعمائة وتسعين وألفي فارس لاجلاء العباسيين عنها فوافاها في أواخر ذي القعدة (2) وقسموا الاموال في عامة الناس فأعطي لكل رجل دينارين واعطوا خاصتهم لكل رجل سبعة دنانير وكأنهم ارادوا الاستعانة بهم ضد والي مكة هارون ابن محمد بن اسحق الهاشمي وكان امير مكة في جيش عدته مائة وعشرون فارسا ومائتا عبد من السودان ثم أيد في اللحظة الاخيرة بنحو مائتي فارس يقودهم جعفر بن الياغمردي فما انتهى المدد الى مكة في ٣ ذي الحجة سنة ٢٦٩ حتى اشتبك القتال مع الجيش الطولوني فانهزم عسكر ابن طولون وقتل منهم نحو مائتي رجل (3).
يقول ابن ظهيرة القرشي :
وبهذا لم يثبت لابن طولون حكم في مكة وهو صحيح بالنسبة لما وهمه بعض المؤرخين من ان مكة حكمت للدولة الطولونية.
وكانت له جولة في بعض نواحي العراق والبصرة والبحرين والاحساء جمع العبيد اليه واعلن تحريرهم وقيل انه جهر بعقيدة الخوارج ولا استبعد ذلك ففيها ما يساعد على طبيعة الخروج على السادة والملاك وقد ساعده الحظ فتجمهر العبيد حوله وخاضوا تحت قيادته من عام ٢٥٥ الى عام ٢٧٠ عشرات الوقائع التي ظفروا فيها ولكن الموفق انتدب نفسه لقتالهم حتى قضى عليهم «راجع الاداب السلطانية ص ٢٧٧) وابن الاثير ٧ / ٧٥ فما بعدها وشفاء الغرام ٢ / ١٩٠ وفي سنة ٢٦٩ تولى امر مكة محمد بن الساج ثم تولاها في عام ٢٧٢ يوسف بن الساج (4) وفي هذا العام انتدب امير المدينة احمد الطائي غلامه بدرا لامارة حجاجها فنشب بين امير مكة يوسف الساج وبينه خلاف ادى الى القتال على ابواب المسجد واسر بدر فغضب له بعض اهل الحج وثاروا على يوسف بن الساج حتى اسروه وساقوه الى بغداد (5) وتولى امر مكة في هذا العهد ابو عيسى محمد بن يحي ثم ما لبث ان غضب عليه الخليفة المعتمد وانتدب له ابا المغيرة ليقصيه عن مكة وقد فعل وفيها قتل ابو عيسى وتولى مكانه ابو المغيرة (6).
______________
(١) قيل ان صاحب الزنج دعى لا علاقة له بالعلوية وقد تكون الاشاعة دعاية عباسية فقد قام الرجل ضدهم
(2) احمد بن طولون احد موالي الاتراك كان ارسله ابوه الى البلاط العباسي هدية فنشأ احمد في بغداد في الوقت الذي ساد فيه العنصر التركي واستعان به احد ولاة مصر ليقوم بعمله بالوكالة فاظهر نجاحا ثم تطو الامر فاستقل بولاية مصر سنة ٢٥٤ ثم استولى على بلاد الشام وفي هذه الاثناء ضاق الخليفة العباسي بالفتن في بغداد فرأى ان يحتمي بسلطان ابن طولون القوي فرحب ابن طولون بذلك ولكن عيون اخيه الموفق لم تترك له فرصة الالتجاء فقد قطعت عليه الطريق واسلمته اسيرا الى اخيه.
(3) (شفاء الغرام ٢ / ١٨٩
(4) تتضارب الروايات المنقولة عن ابن جرير وابن حزم في شأن ولاة مكة في عهد المعتمد أشد التضارب كما ان الفاسي وابن ظهيرة ينقلان عن هذه المصادر وغيرها ما لا يمكن التوفيق بينه وقد نقلنا من ذلك ما نحسبه قريبا من الصحة
(5) شفاء الغرام ٢ / ١٨٩
(6) المصدر السابق