1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : التاريخ الاسلامي : الدولة العباسية : الدولة العباسية * :

ثورة علوية سابعة «ثورة الزنج» ضد العباسيين

المؤلف:  احمد السباعي

المصدر:  تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع

الجزء والصفحة:  ج1، ص 193-194

5-11-2020

1217

ثورة العلويين السابعة:

وفي هذا العهد استغل محمد بن سليمان من ابناء العلويين فرصة انشغال العباسيين بالفتن فثار بمكة واستقل بامارتها في عام ٣٠١ وخطب لنفسه في موسم الحج ومما قال «الحمد لله الذي ابرز زهر الايمان من اكمامه وكمل دعوة خير الرسل باسباطه لابني اعمامه!» (1) ولم اطلع فيما قرأت من مصادر على مدة بقاء هذا الحكم ولعلها كانت قصيرة لا تستحق عناية المؤرخين كما انها كانت آخر ثورة للعلويين الا اذا اعتبرنا ثورة الاشراف في القرن الرابع الهجري استئنافا جديدا.

ومر عهد المعتضد والمكتفي والمقتدر الى ان كان عام ٣١٧ من عهد القاهر في فترة شبه مجهولة لان مؤرخي مكة يذكرون ان ولاة مكة في هذا العهد لم يعرف منهم سوى «عج بن حاج» و «مؤنس الخادم» وابن ملاحظ وابن مخلب دون ان يذكروا ترتيبهم وسنى ولايتهم والمعروف ان عج من موالي الاتراك المقربين في البلاط العباسي وكذلك مؤنس الخادم وقد كان من قواد المكتفي وعرفه التاريخ لثورته المشهورة على الخليفة المقتدر وكانت ولايته عقدا ولم تكن مباشرة لانه من رجال البلاط في بغداد الذين لا يستطيعون البعد الى ولايات قاصية اما ابن ملاحظ فيقول ابن ظهيرة في الجامع اللطيف ان الهمذاني ذكر في ترجمته انه كان سلطانا في مكة «كذا» من غير ان يذكر تاريخيا اما ابن مخلب ويسميه بعضهم ابن محارب ويرجح تقي الدين الفاسي اسمه الاول فمن المؤكد انه كان في ولاية مكة الى سنة ٣١٧ حيث أجلاه القرامطة عنها ويذكره الفاسي في حوادث القرامطة بمكة ويشير الى انه خرج لقتالهم في جماعة من اشراف مكة (2).

______________

(1) خلاصة الكلام

(2) راجع شفاء الغرام للفاسي ٢ / ١٩١

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي