التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
القرامطة في مكة
المؤلف: احمد السباعي
المصدر: تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع
الجزء والصفحة: ج1، ص 194-200
5-11-2020
1182
القرامطة في مكة:
عرف القارىء مما اسلفناه في فصل سابق مقدار الوهن الذي دب الى مركز العباسيين في عصرهم الثاني كما عرف مبلغ الضعف الذي مني به خلفاؤهم وان مواليهم من الاتراك كانوا يحكمون الدنيا باسمائهم ونريد ان نقول بعد هذا ان النتائج السيئة لم تقتصر على ما اسلفنا بل تعدته الى تغذية كثير من الحركات السياسية والدينية فقد كان الطامحون الى مراميهم البعيدة في بلاد العباسيين يجدون من عجز الدولة ما يشجعهم على الثورات والفتن ويهمنا الان من هذه الحركات قصة الثورات الدينية التي اضطلعت بها فرق من الشيعة والتي انتشرت باسبابها في جهات كثيرة من بلاد العباسيين.
فهناك ثورات للزيدية واخرى للامامة الموسوية وغيرها للعلوية والامامة الاسماعيلية والامامة الاثنا عشرية وهناك فتن القرامطة. قرامطة العراق والشام، وقرامطة البحرين والقطيف، وقرامطة اليمن وهناك الكتاميون في المغرب والفاطميون في مصر.
كل هؤلاء تشيعوا لآل علي باساليبهم التي كانت تختلف باختلاف اغراقهم (١) وكل هؤلاء شغلوا العباسيين في اوقات طويلة كان العباسيون احوج اليها من بناء تاريخهم، وكثير من هؤلاء اقاموا لأنفسهم على حساب ضعف العباسيون بلادا مستقلة وأنشأ بعضهم دولا مضى صيتها في التاريخ الى حد بعيد كان من ابرزهم في ذلك الفاطميون في مصر.
وبحثنا في هذا الفصل يتناول القرامطة لصلة القرامطة في عام ٣١٧ وعلاقتهم بما كنا في سياقه من حوادث مكة الى العام المذكور.
ولعل القارىء يذكر ما قدمناه في فصل سابق عن موقعة النفس الذكية في مكة سنة ١٤٥ وما ذكرنا بعدها عن مقتلة الشهداء في وادي فخ عام ١٦٩ وأننا قلنا في ما قلناه ان اثنين من العلويين فرا من الموقعة، وان احدهما وهو ادريس استطاع ان يصل الى المغرب الاقصى وان يؤسس فيه دولة الادارسة (٢) ونضيف هنا ان هؤلاء الهاربين استطاعوا بما ملكوا من نفوذ ان يساعدوا انصارهم من الشيعة على نشر دعوتهم في الخفاء في بلاد متعددة من ممالك العباسيين.
ومن أشهر اصحاب هذه الدعوة ميمون بن القداح الذي تصدى لنشرها في بعض بلاد الشام، وقالوا انه وضع دعامة المذهب الاسماعيلي واتهمه البعض انه كان الى جانب شيعته يميل الى الشعوبية واعادة النفوذ الفارسي وانه مهد بذلك لابنه عبد الله بن ميمون (3).
ويذكر بعضهم ان عبد الله بن ميمون كان عالما بجميع الشرائع والسنن كما يجعله رابع اربعة صنفوا رسائل اخوان الصفا المعروفة في التاريخ الاسلامي (4) ويقول آخرون انه اعتنق مذهب الشيعة ليخدم اغراضه في الدعوة الى الفرس ، وارسل وهو في الاهواز احد دعاته الى سواد الكوفة فلقى حمدان بن الاشعث المعروف بقرمط فدخل في دعوة ابن ميمون وسعى الى نشرها ، ولم يلبث ان زاد اتباع قرمط فأنشأ لهم دارا للهجرة وامرهم باقتناء الاسلحة ، وقد امتد نشاطهم في شمالي العراق وبعض بادية الشام وسمي هذا الفريق منهم بقرامطة العراق والشام (5).
وانتقلت الدعوة الى البحرين والقطيف على يد الحسين بن بهرام فاستفحل امرها وقويت شوكتها، وكان من قوادها ابو سعيد الذي اقلقت فتوحاته العباسيين في عهد المعتضد ثم ابنه ابو طاهر القرمطي الذي وصفه المؤرخون بالطغيان وذكروا انه انتهك حرمات الله ونهب قوافل الحجاج (6).
وقد سار ابو طاهر بجيشه الى مكة لانتزاعها من عامل العباسيين فانتهى اليها في ٧ ذي الحجة من عام ٣١٧ فخرج اليه امير مكة يومها ابن محارب في جماعة من الاشراف يسألونه اموالهم فلم يشفعهم فقاتلوه فهزمهم ووضع سيفه في الطائفين والمصلين والمتفرقين في مكة وشعابها وصاح به الناس أتقتل جيران الله؟ فقال : ليس بجار من خالف أوامر الله ، وظل كذلك حتى قتل مايربو على ثلاثين الفا دفن كثيرا منهم في بئر زمزم كما دفن بعضهم في المسجد الحرام بغير غسل ولا تكفين ولا صلاة ، ونهب جيشه اموال الحجاج واهل مكة (7) وكان ممن قتل بمكة اميرها ابن محارب (8) والحافظ ابو الفضل محمد بن الحسن الجارودي اخذته السيوف وهو متعلق بباب الكعبة وقتل امام الفقهاء الحنفية ابو سعيد البردعي وكثير من العلماء الصوفية وممن هرب قاضيها يومئذ يحي القرشي الى وادي رهجان (9) وقد نهب القرامطة داره وفيها ما قيمته مئة الف دينار وخمسون الف دينارا ، وشمل النهب اكثر البيوت حتى اصبح اهل مكة يستعطون الناس.
وركض ابو طاهر وهو سكران شاهرا سيفه راكبا فرسه ودخل المطاف فبالت فرسه وراثت وصعد الى باب الكعبة وهو يقول :
انا بالله وبالله أنا
يخلق الخلق وأفنيهم أنا
وقد أقام بمكة احد عشر يوما.
وفي ١٤ ذي الحجة قلع الحجر الاسود من مكانه وذهب به الى بلاده هجر (10) وبقي موضعه خاليا يضع فيه الناس ايديهم للتبرك نحو اثنين وعشرين سنة ثم اعاده القرامطة بعد ذلك قائلين اخذناه بقدرة الله ورددناه بمشيئة الله (11) ، وقد حاول احد خلفاء الفاطميين في المغرب اغراءهم بالمال ليعيدوا الحجر الى مكة فعرض عليهم خمسين الف ذهب فأبوا وبذل لهم مدبر الخلافة في بغداد ٥٠ الف دينار فأبوا وقالوا انما اخذناه بامر ولا نرده الا بامر (12) ويستوففني في هذا السياق ركوض ابي طاهر بفرسه الى داخل المطاف وترك الفرس تبول وتروث وهو شاهر سيفه صائحا :
أنا بالله وبالله أنا
يخلق الخلق وأفنيهم انا
كما يستوقفني اعادتهم الحجر الاسود الى مكانه بعد المدة التي غيبوه فيها وقولهم اخذناه بأمر ولا نرده الا بأمر ، واتمنى لو استطيع التوفيق بين هذا الكفر الذي يتجلى في تلويث المطاف وذلك الايمان الذي يعلنونه وهم يردون الحجر بامر الله بعد ان اخذوه بقدرة كما يقولون.
يذكر صاحب الاسلام السياسي انه نقل عن كتاب مخطوط بدار الكتب المصرية للنويري ولم يذكر اسمه (13) ان حمدان قرمط فرض على كل رجل وامرأة درهما سماه الفطرة وعلى كل بالغ دينارا سماه الهجرة وانه استنتج هذا من قوله تعالى (خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ) بها ثم فرض خمس ما يملكه اتباعه معللا ذلك بقوله تعالى (وَاعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ) وينقل صاحب مرآة الحرمين ان صلاتهم اربع ركعات اثنتان منها قبل طلوع الشمس واثنتان قبل غروبها وانهم يقرون بالانبياء ومنهم محمد صلىاللهعليهوسلم ثم ابن الحنفية بعده وان القبلة الى بيت المقدس وان يصام يومان في السنة وان النبيذ حرام والخمر حلال ولا غسل من جنابة ولكن الوضوء كوضوء الصلاة.
ثم يذكر عن قرامطة اليمن ان خطيبهم كان ينشد على المنبر بصنعاء قوله :
خذ الدف يا هذه واضربي
وغني هزار يك (14) ثم اطربي
تولى نبي بني هاشم
وهذا نبي بني يعرب
أحل البنات مع الامهات
وحط الصيام ولم يتعب
الى آخر ما جاء في القصيدة من فحش وفجور لا يتفق والمبادىء التي قيل ان اصحابها يستنتجون بعض احكامهم فيها من القرآن بمثل ما استنتج القرامطة من بعض ما اسلفناه.
وما لبث ابو طاهر القرمطي ان كتب الى الخليفة الفاطمي في المغرب بما أحدث في المسجد الحرام فرد عليه يعنفه على ما أحدث وفي هذا ما يدلنا على صلة القرامطة بشيعة الفاطميين ويفسر لنا علاقتهم المذهبية بهم.
وظل سبيل الحج بعد ذلك مقطوعا بتأثير القرامطة حتى كتب ابو علي عمر ابن يحي نقيب العلويين في الكوفة سنة ٣٢٧ الى ابي طاهر ان يطلق السبيل للحجاج على مكس يأخذه منهم فامتثل ابو طاهر وجعل يأخذ المكس من الحجاج في طريقهم الى مكة ولا ادري كيف اجاز لنفسه المكس وهو من اصحاب الغلو في الدين ، وقد عانت مكة من جراء هذا كثيرا من الضيق واستبد الفقر بأكثر الاهالي فيها سنوات طويلة.
وفي كتابة نقيب العلويين اليه ما يفسر معنى ما نذهب.
_______________
(١) من أشهر فرق الشيعة : الاسماعيلية في الهند وهم يقولون انما تميزنا بهذا الاسم عن فرق الشيعة لانتسابنا الى اسماعيل بن جعفر الصادق ، والزيدية في اليمن وهم ينتسبون الى زيد أخو الباقر وجد اسماعيل الصادق ، والباطنية وقد سموا بذلك لقولهم بأن لكل ظاهر باطنا ولكل تنزيل تأويلا ، ومن فرقهم القرامطة والمزدكية في العراق والخليج العربي والداودية والبهرة والسليمانية وهم يسكنون الهند واليمن
(٢) راجع من كتابنا صفحة ١٢٦
(3) المقريزي خطط ج ١ / ٣٤١
(4) جماعة اخوان الصفاء سر من أسرار العقائد لا نبرئه من التطرف لانه اعتمد العقل وحده وقد تعمد الجماعة اخفاء أسمائهم ليبيحوا لأنفسهم التوسع في الفلسفة العقلية بالشكل المتطرف الذي رأوه لأنفسهم وقد بلغ عدد الرسائل ٥٢ رسالة جاء أكثرها زاخرا بالرموز والكنايات والاشارات الباطنية التي اعتنقوا مذهبها وتوسع بعضها في مجالي الفلك والهندسة والطب والرياضة والموسيقى فخلفرا مادة ثرثرة اتخذها المستشرقون اليوم أصلا للكثير من بحوثهم ، راجع عبقرية الفاطميين ص ١٩ وما بعدها.
(5) المقريزي خطط ١ / ٢٥٠ فما بعدها
(6) المقريزي خطط ١ / ٢٥٠
(7) شفاء الغرام للفاسي ٢ / ٢١٨ وقال صاحب درر الفوائد المنظمة : (وقتل ـ ابي القرطمي ـ في المسجد الحرام الفا وسبعماية ، وقيل : ثلاثة عشر الفا من الرجال والنساء وهم يتعلقون بالكعبة ، وردم بهم زمزم ودفن بعضهم في المسجد ص ٢٣٥.
(8) اشتبه هذا الاسم على المؤرخين، فذكره بعضهم باسم ابن محلب ، وقال بعضهم : ابن محارب : وقال اخرون : ابن مجلب. وحققه الفاسي بانه ابن مخلب ـ بالخاء المعجمة. (شفاء الغرام ج ٢ ص ١٩٢ ط البانى الحلبي القاهرة ١٣٧٦ ه)
(9) رهجان: شعب يصب في وادي نعمان من الجنوب، سكانه هذيل.
(10) هجر : بالتحريك اسم قديم لاقليم البحرين وهو ما يعرف اليوم بالاحساء وقد يخصص الاسم لمدينة الهفهوف.
(11) الاعلام باعلام مكة للقطبي تصوير النسخة الاربية ص ١٦٢ ـ ١٦٤ المجلد الثالث المدون باسم اخبار مكة المشرفة.
(12) راجع محاضرات الخضري الدولة العباسية ٣٥٣
(13) ال النويري من اعلام مكة القدامى كان بيتهم مشهورا بالعلم
(14) الهزار طائر حسن الصوت