1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : مكة :

القمح والغلاة الزراعية في مكة

المؤلف:  احمد السباعي

المصدر:  تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع

الجزء والصفحة:  ج2، ص 525- 528

23-11-2020

927

جراية القمح :

ونحن لا نشك ان سعة الرزق كان من اهم مصادرها جراية القمح التي عين ارسالها السلطان سليم في مبالغ عظيمة وافرة توزع كمخصصات سنوية على سكان الحرمين فقد وصلت الى مكة في عهده الاول ولأول مرة في تاريخ الجريات سبعة الآف أردب ارسلت منها الفان للمدينة ووزعت خمسة آلاف في مكة وقد دعا امير المحمل الرومي مصلح الدين الى اجتماع حضره قاضي مكة صلاح الدين بن ظهيرة الشافعي وقضاة المذاهب الثلاثة بمكة ونائب جدة وبعض الاعيان وقرأ عليهم المرسوم السلطاني الخاص بتوزيع هذه الغلال واستشارتهم في كيفية ذلك فذكروا له ان لا بد من عرض ذلك على شريف مكة بركات وأخذ رأيه فكتب بذلك الى بركات امير مكة فجاءه الجواب بتفويض المجلس فيما يراه فاجتمع المجلس واتفق أعضاؤه على التوزيع بموجب سجلات تدرج فيها اسماء البيوت في كل محلة وعدد ما في البيوت من رجال ونساء واطفال وخدم وان يستثني من ذلك التجار والسوقة والعسكر وقد بلغ تعداد السكان عدا من ذكر اثنى عشر ألف نسمة وقد خص كل فرد اربع كيلات فتسلموا حصصهم في ذلك مضافا الى ذلك دينار من ذهب.

وقد تزايد هذا القمح حتى صار معاش اهل مكة منه.

وأمر السلطان سليمان بشراء بعض القرى في مصر من أمواله ووقف وارداتها على الغلة ترسل من مصر سنويا لتوزع في مكة بموجب الدفاتر السلطانية كما امر بزيادة المبالغ التي كانت ترسل صرا الى الحرمين.

وفي عهد سليم بن سليم بن سليمان زيدت الغلة سبعة آلاف أردب اخرى تحمل من الاوقاف السلطانية في مصر على ظهور الجمال الى السويس ثم تشحن في السفن السلطانية التابعة الى جدة او ينبع.

وهي فضائل قد يكون اجداد العثمانيين أرادوا بها المثوبة والاحسان او مجرد السمعة والدعاية او غيرهما الا اننا لا نشك ان ذلك أساء الى اهالي الحرمين اكثر مما احسن اليهم فقد عودهم قبول الاحسان بما في هذا التعود من خمول وكسل واذا علمنا ان هذه الصدقات ظلت جارية طوال قرون كاملة وانها كانت تتسع باتساع عدد السكان وان مخصصاتها كانت تعول جلة الاسر في مكة من العام الى العام علمنا نوع الاعداد الذي اعد فيه هذا الشعب وبطل تعجبا من تنشئة اجياله بالتعاقب على اقتناص الهبات والصدقات واستغنائه بها عن الخوض في مجال الحياة التي تخوضها امم الارض.

ولو فكر اولئك المحسنون في صرف تلك المبالغ التي لا يوفيها الحصر في احياء الاراضي الموت وحفر الآبار وتعميم المدارس تعميما شاملا وانشاء دور للصناعات لنشأت البلاد غير هذه النشأة التي تعاني مرارتها إلى اليوم.

وبحسبنا ان نعلم انه مر بالبلاد في هذا العهد الذي ندرسه غير قليل من النصب لأن الفتن التي كانت تنشب بين امرائها كثيرا ما تحول دون وصول المخصصات كما تحول دون الاستيراد التجاري فلو انشئت البلاد على الاستغناء بمنتوجاتها لكان موقفها غير ذلك.

وقد حدثنا الدخلان فيما ذك ر عن سني الفتنة فقال : ان قيمة الكيلة من القمح والارز كانت تبلغ مشخصين وان الرطل من السكر والشحم والزيت كانت تبلغ قيمته ريالين ولا نعرف فداحة هذا الغلاء الا اذا قارنا هذه الاسعار بما يورده الدحلان نفسه عن اسعار مثلها في ايام الرخاء فهو يقول ان الكيلة تبلغ قيمتها خمسة ديوانية والكيلة تعادل الصاع تقريبا وقيمة الرطل من العسل والزبيب اربعة ديوانية.

والذي أعرفه في عهد طفولتي أن الهللة الواحدة وهي خمس القرش الحالي كانت تساوي ثلاثين ديوانيا وكانت العملة الدارجة في هذا العهد الذي ندرسه هي النقد العثماني ومن انواعه كما يذكر الدحلان القرش ويساوي أربعين ديوانية وبذلك كانوا يشترون سبع كيلات من القمح بقرش واحد.

والذي يعرفه المعمرون أن القرش نوعان «قرش الصاغ» وهو ١٢٠ ديوانيا «والقرش الشرك» وهو أربعون ديوانيا والريال المجيدي يساوي ٢٠ قرشا صاغا و ٦٠ شركا. ومن أغرب ما يروى عن تكاليف العيش في هذا العهد ـ اذا استثنينا أيام الغلاء ـ ما يذكره الغازي نقلا عن الطبري والسنجاري ان أحد الائمة في المسجد لما حجر عليه وقد كبر سنه رتبوا له نفقته اليومية وهي قرشان وفي هذا ما يدل على متوسط نفقة الشخص في هذا العهد.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي