التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
هل عموم حديث :(أبو ذر أصدق لهجة) يشمل حتى المعصوم ؟
المؤلف: السيد جعفر مرتضى العاملي
المصدر: مختصر مفيد أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة
الجزء والصفحة: ج4 - ص 253
8-1-2021
1419
السؤال : قد ورد عن رسول الله [صلى الله عليه وآله] قوله: ما أظلت الخضراء، ولا أقلت الغبراء، ذا لهجة أصدق من أبي ذر.. أو نحو ذلك (1).
وظاهر هذا القول هو العموم بحيث يشمل النبي [صلى الله عليه وآله] والزهراء، وعلياً والحسن والحسين عليهم الصلاة والسلام، لا سيما وأنه آبٍ عن التخصيص، بملاحظة إيراد الكلام على طريقة النفي والإثبات، وفي مقام بيان مقامه العظيم..
الجواب :
أولاً: إنه إذا كان صدق الخبر هو مطابقته للواقع، فإن من يكون صادقاً في جميع أخباره لا يمكن تفضيله على صادق آخر في جميع أخباره أيضاً، أما لو كان أحدهما قد كذب ولو في مورد واحد، فإن الآخر يكون أصدق منه، فالأصدقية إنما تكون بلحاظ عدد أفراد الخبر حين تتطابق في الصدق أو لا تتطابق..
فإذا كان الإمام علي والسيدة فاطمة والإمامان الحسن والحسين [عليهم السلام] صادقين في كل ما يخبرون به.. فإنه يتساوون في الصدق مع أبي ذر [رحمه الله]، الصادق في جميع أخباره أيضاً.. فيصح القول بأن السماء لم تظل والأرض لم تقل أصدق من أبي ذر..
وإنما أراد الله ورسوله من إعطاء هذا الوسام العظيم لأبي ذر، بيان أنه صادق في كل إخباراته.. حيث سيكذبه بعض الناس!! فتكذيب أبي ذر في أي خبر يأتي به، يساوق تكذيب رسول الله [صلى الله عليه وآله].. وما أعظمها من جرأة، وكفى بها خزياً لأهلها، نعوذ بالله، ونستجير به من هذا الخذلان العظيم..
ثانياً: إنه حتى لو فرض شمول هذه الكلمة بحسب ظاهرها لمثل الإمام علي والسيدة الزهراء والحسنين [عليهم السلام] بل وللنبي الأكرم [صلى الله عليه وآله].. فإن أدلة العصمة والطهارة لهم صلوات الله وسلامه عليهم، تخرجهم عنها، ليس على طريقة التخصيص من المراد الجدي لهذه الكلمة المباركة، وإن كان ذلك ممكناً ومقبولاً.. بل على سبيل التخصّص، من حيث إن هذه الأدلة على عصمتهم [عليهم السلام]، وأصدقيتهم كانت قائمة وحاضرة، فكل كلام يرد بعدها، فإنه يرد مخصصاً بها من حين إلقائه.. ولا ينعقد له عموم ولا إطلاق بحيث يكون شاملاً لموردها.. بل هو من قبيل ضيق فم الركيّة [أي البئر] فإن المراد: أوْجِدْهُ حين حفرك له ضيقاً، وليس المراد ضَيّقْ الواسع منه..
ويدل على ذلك(2): أنه قد قيل لأبي عبد الله [عليه السلام]: أليس قال رسول الله [صلى الله عليه وآله] في أبي ذر رحمة الله عليه «ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء على ذي لهجة أصدق من أبي ذر» قال: بلى.
قال: قلت: فأين رسول الله [صلى الله عليه وآله] وأمير المؤمنين [عليه السلام]؟ وأين الحسن والحسين [عليهما السلام]؟. قال: فقال لي [عليه السلام]: كم السنة شهراً؟ قال: قلت: اثنا عشر شهراً. قال [عليه السلام]: كم منها حرم؟! قال: قلت: أربعة أشهر.. قال [عليه السلام]: فشهر رمضان منها؟! قال: قلت: لا.. قال [عليه السلام]: إن في شهر رمضان ليلة أفضل من ألف شهر، إنا أهل بيت لا يقاس بنا أحد..
والحمد لله، والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى محمد وآله الطاهرين..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع: البحار ج10 ص133 وج35 ص323 وج15 ص109 وج22 ص329 و398 و417.
(2) البحار ج22 ص406 و407 عن معاني الأخبار ص56.