1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : أخلاقيات عامة :

تحكيم العقل

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  ج2، ص2220-221

20-1-2021

1960

قال (عليه السلام) : ليست الرؤية كالمعاينة مع الإبصار، فقد تكذب العيوب أهلها ، ولا يغش العقل من استنصحه.

الدعوة إلى تحكيم العقل، وتغليب احكامه في ما يقرره الإنسان ، وعدم الاتكال على غيره كالاعتماد على المشاهدة ، فإنها وان كانت تكتسب أهمية خاصة ، لكنها تستند إلى الحدث المقابل، دون ان تتأمل ما وراءه ، مما يوجب التورط في ارتجال الاحكام والتسرع في ترتيب الاثر على ما لم يكن تاما ، وهو ما يؤدي إلى صدورها قبل اوانها وفي غير وقتها.

ولعل من أكثر الناس حاجة لاستيعاب هذه الحكمة ، هم أولو الامر الذين يتخذون قرارات في حق الاخرين ، مع اعتمادهم على الدلائل والآثار، والتي تحتل مرتبة متقدمة، إلا ان المطلوب التحلي بالصبر، ودراسة الحالة بتأن وتمهل، حتى تتضح الخفايا، والتي لا تبين لأول نظرة ، بل تحتاج إلى دقة التشخيص، وبها امتاز الخبراء بعضهم عن بعض ، كونها مما يخفى ولا يظهر على الساحة.

وان العمل على تعميم هذه الحكمة في الدوائر الامنية والجنائية وسواها مما يهتم بهذا الجانب الاجرائي ، لمما يحد من تزايد الاخطاء، من خلال الاستعجال، المصحوب بحب الظهور ، وتوقع التكريم ونحوه ، فيبادر إلى إصدار الحكم ، مع انه غير متأكد من صحته ، إذ بناه على المعاينة ، وهي قابلة للتحوير والتزوير ، بينما مشاورة العقل غير قابلة لذلك ، فلابد من استنصاحه  قبل البت بمقتضى الدلالة المادية ، لما يمكن استفادته من نتائج عند الوقوف في ظل العقل.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي