الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
لو رأى العبد الأجل؟!
المؤلف: ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
المصدر: أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة: ج1, ص332-333
2-2-2021
2364
قال (عليه السلام) : (لو رأى العبد الأجل ومصيره لأبغض الأمل وغروره) .
يتضح من خلال استعراض كلمات الإمام (عليه السلام) واستفهام معانيها واستجلاء مقاصدها انها نابعة من قلب عطوف مشفق يحب الناس ويسعهم ويود لهم ما يوده كل لنفسه ولكنه يتحرك بعيدا عن الانانيات الطبيعية المتحكمة في الإنسان ، فالأمام (عليه السلام) يتعامل معاملة الوالد ، المعلم ، المربي ، القائد ، المحاسب ، المسؤول ، الذي ينطلق من موقع الاهتمام المباشر بالأمر ولم يتعامل اطلاقا كإنسان مجرد وبعيد عن هذه الأحاسيس والمشاعر النبيلة ، وكانت هذه الحكمة من إحدى الادلة على ذلك إذ قد تكرر منه تكرارا ومرارا وفي مناسبات عديدة نصحه وحثه واهتمامه على ان لا ينساق الإنسان مع الامل والحرص والركون للدنيا بل عليه ان يحاذر ويناور ويحترز فيها لأنها سرعان ما تتغير وتتحول فيبقى المتعلق بها كالواقف في جزيرة صغيرة وسط البحر الخضم المواج الضخم لا ساحل ينجيه ولا منطاد ينتشله ولا يد تخلصه مما هو فيه.
فعلى العاقل ان يحكم امره جيدا ويفكر في عاقبه انجراره للدنيا وما يؤول إليه مصيره في الاخرة ، فإن الدنيا وما فيها من إغراءات وإقبالات وتوجهات توقع الإنسان في حبال الامل ببقائها – انما هي – زائلة ، ويختزن في داخلها من عوامل التبدل والتغير ما يجعل الإنسان اللبيب حائرا مبهوتا في سرعة التحول وتبدل الولاءات ، فبينا هي مقبلة على احد ، وإذا بها مدبرة مولية عنه.
فالإمام (عليه السلام) يدعو لأخذ العظة والعبرة من الموت وما بعده من قبر واهوال وحساب ومسائلة دقيقة ومصير مجهول وحالة ترقب ورجاء للشفاعة ، كل ذلك مما يجعل الإنسان من عمال الآخرة الاكفاء غير المضيعين جهودهم وأوقاتهم على شيء يعود عليه بالخسارة والندم ، بل يكونون من المبغضين لكل ما ورطهم في الابتعاد عن الخط السليم ، وأساس ذلك طبعا الأمل البغيض ببقاء الدنيا والعمل بما تمليه من مواقف غير متوازنة مما يحكم عليه بالفشل والخيبة.
ولا يفهم من هذا سلبية الموقف من الدنيا بل مرحبا بها ما دامت مزرعة للآخرة ، وما دامت فرصة لاكتساب الفضائل ، واقتناص الفرص مزرعة للآخرة، وما دامت فرصة لاكتساب الفضائل ، واقتناص الفرص الصالحة ، لإحراز المراتب العالمية المتقدمة في الاخرة ، وما دامت زادا ليوم يلقى الإنسان فيها ما عمل حرفيا ومن دون ما ظلم او تحريف.
وبطبيعة الحال العكس صحيح فالمقاطعة والرفض التام وكل عبارات الشجب والتأنيب لها ان كانت مصدر توريط للإنسان ، فهي سلاح ذو حدين يمكن كل احد الاستفادة منه ولكن بعد استيعاب التعليمات ومعرفتها جيدا.