1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

حديث رقية

المؤلف:  ابن حبيب البغدادي

المصدر:  المنمق في اخبار قريش

الجزء والصفحة:  ص145-147

3-2-2021

1900

حديث رقيقة [1]

يعقوب بن محمد الزهري قال: حدثني عبد العزيز بن عمران بن حويصة [2] قال تحدث مخرمة بن نوفل أن أمه رقيقة بنت أبي صيفي بن هاشم وكانت لدة عبد المطلب قالت [3] : تتابعت على قريش سنون أقحلت [4] الفرع [5] وأرّقت العظم فبينا أنا راقدة اللهم أو مهوّمة [6] إذا هاتف/ يصرخ بصوت صحل [7] يقول: يا معشر قريش! إن هذا النبي المبعوث منكم وإن هذا إبّان نجومه [8] [9] فحيّهل بالحيا والخصب، ألا! فانظروا منكم رجلا أوسطكم نسبا طوالا عظاما أبيض بضا [10] أشم العرنين سهل الخدين، له فخر يكظم عليه وسن [11] تهدى إليه، ألا فليخرج [12] هو وولده ثم ليدلف [13] إليه من كل بطن رجل، الا! ثم ليشنوا [14] عليهم من الماء وليمسوا من الطيب وليستلموا [15] الركن وليرتقوا أبا قبيس [16] فيستسقي [18] الرجل وليؤمّن القوم، ألا! فغثتم [19] إذا ما شئتم وعشتم، وأصبحت علم الله مفزعة [20] مذعورة قد قف [21] جلدي ووله قلبي، فاقتصصت رؤياي وجلت في شعاب مكة فورب الحرمة [22] والحرم إن بقي بها أبطحي إلا قال: هذا شيبة الحمد [23] ، هذا شيبة الحمد فتتأمت عنده قريش وانقض إليه من كل بطن رجل فشنوا ومسوا واستلموا، ثم ارتقى أبا قبيس وطفق القوم يدفّون حوله ما إن يدريك سعيهم مهلة حتى قر بذروته واستكفوا جنابيه ومعه رسول الله صلى الله عليه وهو يومئذ غلام قد أيفع [24] اللهم أو كرب، فقام عبد المطلب يقول: اللهم ساد الخلة وكاشف الكربة أنت عالم غير معلم مسئول غير مبخل وهذه عبادك [25] وإماؤك [26] بعذرات [27] حرمك يشكون إليك سنيّهم التي أكلت الظلف والخف فاسمعن، اللهم وأمطر لنا غيثا مريعا [28] مغدقا! فما راموا [29] والبيت حتى انفجرت السماء بمائها [30] وكظ الوادي بثجيجه [31] ، فلسمعت شيخان [32] قريش وجلتها تقول: هنيئا لك أبا البطحاء! هنيئا لك! وفي ذلك تقول رقيقة: (البسيط)

بشيبة الحمد أسقى الله بلدتنا ... وقد فقدنا [33] الحيا واجلوّذ [34] المطر

فجاد بالماء جونيّ [35] له سبل [36] ... جار [37] فعاشت به الأنعام والشجر

منا من الله بالميمون طائره [38] ... وخير من بشّرت يوما به مضر

مبارك الأمر [39] يستسقى الغمام به ... ما في الأنام له عدل ولا خطر

قال ابن حبيب وذكر هشام بن الكلبي قال: حدثني الوليد بن [عبد الله بن] [40] جميع [41] عن ابن لعبد الرحمن بن موهب حليف بني زهرة قال: حدثني مخرمة بن نوفل بن أهيب  الزهري قال: سمعت أمي رقيقة بنت أبي صيفيّ وكانت لدة عبد المطلب- وذكر الحديث

________________

[1] رقيقة كجهينة.

[2] حويصة: بضم الحاء المهملة وفتح الواو وتشديد الياء المثناة المفتوحة.

[3] في الأصل: قال.

[4] أقحلت: أيبست.

[5] الفرع كزرع: أعلى كل شيء كغصن الشجر.

[6] هوم تهويما: هز رأسه من النعاس.

[7] الصحل كنمر: الخشن.

[8] النجوم الظهور.

[9] في طبقات ابن سعد 1/ 90 وأنساب الأشراف 1/ 82 «وبه يأتيكم الحيا» .

[10] البض كحض: رقيق الجلد ناعم في سمن.

[11] في الأصل: سنه.

[12] في الأصل: فليخلص.

[13] في طبقات ابن سعد 1/ 90 وأنساب الأشراف 1/ 83: وليخرج.

[14] ليشنوا: ليصبوا، وفي طبقات ابن سعد 1/ 90: وليخرج منكم من كل بطن رجل فتطهروا وتطيبوا ثم استلموا الركن.

[15] في الأصل: واليستلموا.

[16] قبيس كزبير.

[17] في طبقات ابن سعد 1/ 90 وأنساب الأشراف 1/ 83: ثم يتقدم هذا الرجل فيستقي.

[18] في الأصل: فغتتم- بالتاء المثناة الفوقانية.

[19] في الأصل: معراة.

[20] يقال قف شعره أي قام من شدة الفزع، وقال الفراء: قف جلده قفوفا بمعنى اقشعر.

[21] في الأصل: فنمت.

[22] في الأصل: فو الحرمة.

[23] شيبة الحمد لقب عبد المطلب.

[24] في الأصل: أيقع- بالقاف، وأيفع بالفاء بمعنى ناهز البلوغ.

[25] في الأصل: عبداوك.

[26] في الأصل: آماؤك.

[27] العذرات بفتح العين وكسر الذال جمع العذرة بمعنى فناء الدار.

[28] المريع: المخصب.

[29] في الأصل: رأموا- بالهمزة، وراموا من رام يريم.

[30] في الأصل: بمايها- بالياء.

[31] في الأصل: بثجثجة، والثجيج: السيل الغزير، وفي تاريخ اليعقوبي 2/ 9: بثجة.

[32] كذا في الأصل، وشيخان جمع شيخ (مدير) .

[33] في تاريخ اليعقوبي 2/ 9: فقد فقدنا الكرى.

[34] في الأصل: واحلوذ- بالحاء المهملة، واجلوذ: امتد وقت تأخره، وفي أنساب الأشراف 1/ 83: واستبطأ المطر.

[35] الجوني- بفتح الجيم وكسر النون: السحاب الأدهم الشديد السواد.

[36] السبل محركة بالباء الموحدة: المطر يتنازل من السحاب قبل أن يصل الأرض.

[37] في طبقات ابن سعد 1/ 90 وأنساب الأشراف 1/ 83: دان.

[38] في الأصل: طايره- بالياء المثناة.

[39] في أنساب الأشراف 1/ 83: مبارك الوجه.

[40] الزيادة من طبقات ابن سعد 1/ 89.

[41] جميع كزبير.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي