1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : أخلاقيات عامة :

إن الله افترض عليكم فرائض فلا تضيعوها

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  ج1, ص116-117

4-2-2021

1800

قال (عليه السلام) : إن الله افترض عليكم فرائض فلا تضيعوها وحد لكم حدودا فلا تعتدوها ونهاكم عن اشياء فلا تنتهكوها  وسكت عن اشياء ولم يدعها نسيانا فلا تتكفلوها.

بين (عليه السلام) في هذه الحكمة عدة نقاط مهمة يعوزنا الالتزام بها إذ الكثير يسأل عما وراء التكليف ، او يتساهل في تنفيذ أحكام إلهية بقسميها الامر والناهي.

وهو امر يشق كثير على الموجهين إذ يبعد المسافة ويخلق جوا من التعللات العليلة في ذاتها كعدم الاقتناع بالأثر ، بالأهمية والجدوى ، بالسبب ...

وهذا ما يدركه المصلحون الموجهون فإنه يخرب خطة الإصلاح ومنهاج الإرشاد ويعطل القدرات المتهيأة لذلك. وعندئذ تنحرف المسيرة عن خطها الأساس إلى فروع جانبية لا تكتسب اهمية بل هي من صوارف الشيطان.

فلهذا ونحوه دعانا (عليه السلام) للالتزام بالتعليم والتوجيهات والسير على منهاجها ، والاهتمام بتنفيذها ، وترك التطلع إلى المزيد من العمل لأنه لو كان مناسبا لما اغفله خالق السماوات والارض العالم بالسرائر والخفيات الذي لا يعجزه شيء.

فأما إذ سكت عنه ولم يكلف به فما هو إلا وفق المصلحة والحكمة التي لا تدركها عقول المخلوقين مهما كانت قواها لسبب بسيط جدا لأن العقول واصحابها مخلوقة له فهو الموجد لها والمودع فيها القدرة والقابلية على التفكير والإبداع فهو – بالطبع – اقوى إدراكا وأنفذ رأيا واحزم واحكم و اعلم ...

فلا موجب بعدئذ للسؤال والاستفسار عن امور متروكة لمصلحة عليا ، وإنما الواجب التوجه نحو امتثال الاوامر والانزجار عن النواهي وعدم التعرض لما لم يبين من وجهة تشريعية ، فإن التشريع القائم يغطي مساحة عمر الإنسان ووقته فقد برمج وفق المناسب لحال كل فرد بحسب اختلاف جنس وزمان ومكان وفئة وحالة كل إنسان بما للكلمة من شمولية.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي