التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
قصة ايام الفجار الثاني
المؤلف: ابن حبيب البغدادي
المصدر: المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة: ص161- 162
8-2-2021
2199
ذكر ما هاج الفجار الثاني وهو فجار الفخر ويروي فجار الرجل [1]
قال: كان الذي هاج هذا الفجار أن رجلا [2] من بني غفار بن مليل [3] بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة يقال له أبو منيعة وكان عارما [4] منيعا في نفسه قدم سوق عكاظ فمد رجله ثم قال: (الرجز)
قومي [5] بنو مدركة بن خندف ... من يطعنوا في عينه لا تطرف
ومن يكونوا [6] قومه [7] يغطرف [8] ... كأنهم لجة بحر [9] مسدف [10]
أنا والله أعز العرب فمن زعم أنه أعز مني فليضرب هذه بالسيف، فضربها رجل من بني قشير فخدش بها خدشا غير كبير فتحاور الناس عند ذلك حتى كاد يكون بينهم قتال، ثم تراجع الناس ورأوا أنه لم يكن كبير قتال ولا جراح فقال ابن الضريبة النصري [11] : (الخفيف)
سائلي [12] أم مالك أيّ قوم ... معشري في سوالف الأعصار
نحن كنا الملوك من أهل نجد ... وحماة الذمار عند الذمار [13]
ومنعنا الحجاز من كل حي ... ومنعنا الفخار يوم الفخار [14]
وقال لقيط ضربها رجل من بني نصر بن معاوية وقال: (الرجز)
نحن بنو دهمان [15] ذو [16] التغطرف [17] ... بحر بحور [18] زاخر لم ينزف
من يأته من العباد يغرف ... نحن ضربنا قدم [19] المخندف [20]
إذ مدّها في أشهر المعرّف [21] ... فخرا على الناس خلاف الموقف
ضربة حرّ مثل عط [22] الشعف [23] ... مجهرة [24] حقا برغم الأنف
بصارم يفري الشئون مرهف ... يمر في السنور [25] المضعف
________________
[1] في العقد الفريد 3/ 368 نقلا عن أبي عبيدة معمر بن المثنى أن فجار الرجل هو الفجار الأول.
[2] اسمه في الأغاني 19/ 74: بدر بن معشر، وفي تاريخ ابن الأثير 1/ 214: أبو معشر بن مكرز.
[3] مليل كزبير، وفي الأغاني 19/ 74: مالك بدل مليل، وهو خطأ.
[4] العارم بالعين المهملة: الشرس المؤذي، وفي تاريخ ابن الأثير 1/ 214: غازيا وهو خطأ.
[5] في العقد الفريد 3/ 368، والأغاني 19/ 74 وتاريخ ابن الأثير 1/ 214: نحن.
[6] في الأصل: يكون.
[7] في الأصل: عزه، والتصحيح من العقد 3/ 368 والأغاني 19/ 74 وتاريخ ابن الأثير 1/ 214.
[8] يغطرف: يختال في مشيه ويتكبر.
[9] في الأصل: بحد.
[10] المسدف: المظلم، وفي تاريخ ابن الأثير 1/ 214: مسرف- بالراء المهملة، وهو خطأ.
[11] كنيته أبو أسماء- قاله المسعودي في التنبيه والأشراف ص 209، والنصري نسبة إلى نصر بن سعد بن بكر بن هوازن.
[12] في الأصل: سايلي- بالياء المثناة.
[13] في التنبيه والأشراف ص 209: الدمار بالدال.
[14] في التنبيه والأشراف ص 209: الفجار يوم الفجار- بالجيم.
[15] في الأغاني 19/ 74 وأيام العرب ص 323: أنا ابن همدان.
[16] في الأصل: ذي.
[17] التغطرف: التكبر، وفي العقد الفريد 3/ 368: التعطرف- بالعين المهملة، وهو خطأ.
[18] في العقد الفريد 3/ 368:
بحر لبحر زاخر لم ينزف ... نبني على الأحياء بالمعرف
[19] في الأغاني 19/ 74 وأيام العرب ص 323: ركبة.
[20] في الأغاني 19/ 74: المخندق- بالقاف وهو خطأ.
[21] المعرف كمعظم: هو موضع الوقوف بعرفة- معجم البلدان 8/ 95.
[22] العط: الشق الذي يكون طولا.
[23] في الأصل: الأشعف، والشعف متحركا أعلى السنام.
[24] يعني أن للضربة صوتا عاليا.
[25] السنور بفتح السين والنون وتشديد الواو المفتوحة: كل سلاح من حديد.