1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : أخلاقيات عامة :

كل مُقتصر عليه كاف

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  ج1, ص273-274

9-2-2021

1905

قال (عليه السلام) : (كل مقتصر عليه كاف).

كلمة مختصرة الألفاظ ، جزلة المعاني ، ضخمة الاهداف ، بعيدة الاعماق بما يعطي درسا وعظياً ، تربويا للإنسان ليستفيد منه في مسيرته اليومية وفي جميع شئون حياته الخاصة والعامة بما يجعله يعيش القناعة روحا وفكرة ومضمونا وتصويرا بكل تعابيرها ومدلولاتها.

فلو تعلم الإنسان هذا الدرس واستوعبه جيدا ، لضمنا إلى – حد كبير – عدم حدوث أزمات : اقتصادية ، سياسية ، بيئية  .... ، لأن المطلوب هو الحصول على الحد الكافي الذي يؤمن الحاجة ويوفرها من دون ما إلجاء إلى الادخار أو الاحتكار او الاستغلال او الاستبداد بالأمور بما يوسع الفجوة بين طبقات المجتمع الواحد او المجتمعات المتوحدة او المتعددة ، فيحس البعض بالحاجة الماسة بينما يفيض المخزون عن حاجة البعض الآخر بما لا يكون منسجما مع قواعد التوزيع والتنظيم العادلة الصحيحة ولو من وجهة إنسانية وليست دينية وان كان هما توأم يتعايشان معا ، لأن الدين منقذ الشعوب ، ومن أهم اهدافه رفاهية الإنسان وإسعاد الإنسانية اينما تواجد افرادها.

ولو عرف – الإنسان – ايضا ان ما حصل عليه وسد احتياجه هو المضمون له وما عداه فهو في عداد الآمال والطموحات التي قد تتحقق وقد لا تتحقق – لو عرف هذا – لوفر على نفسه مؤنة المتاعب ، وعلى غيره مؤنة الحاجة والشكوى ولتكافأت إلى حد كبير نسبة الحصول والاستفادة ولم تتكدس في جانب دون آخر.

فالدعوة إلى ان يكون الإنسان عقلانيا في طريقة جمعه وتجميعه للأمور المادية – طبعا – إذ المعنويات مما ينبغي التسابق لحيازتها مهما أمكن.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي