التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
يوم الشرب
المؤلف: ابن حبيب البغدادي
المصدر: المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة: ص182- 185
10-2-2021
2463
ثم يوم شرب [1]
قال: ثم تجمع [2] الفريقان على قرن الحول في اليوم الثاني من يومي عكاظ فالتقوا بشرب من عكاظ وعليهم رؤساؤهم الذين كانوا قبل ولم يكن يوم أعظم منه، فحمل يومئذ ابن جدعان ألفا على ألف بعير فالتقوا، وقد كان لهوازن على كنانة يومان على قرن الحول بالحريرة [3] وهي حرة إلى جنب عكاظ مما يلي مهب جنوبها ثم تقبل تريد مكة من مهب صباها حتى تنقطع دوين قرن، وكان رؤساؤهم الذين كانوا إلا بلعاء فإنه مات وكان بعده الرئيس عليهم جثامة [4] بن قيس وقتل يومئذ سفيان [5] بن أمية ومن/ كنانة ثمانية رهط قتلهم عمر بن أسيد بن مالك بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وقتل ورقاء بن الحارث بن مالك بن ربيعة عمر بن عامر أبا كنف وابني إياس وعمرو بن [6] أيوب وقد ذكرهم خداش بن زهير في شعره.
فهذه أيام الفجار الخمسة التي تزاحفوا فيها في أربع سنين أولهن يوم نخلة حين تبعتهم هوازن، فكان كفافا لا على هؤلاء ولا على هؤلاء، ثم يوم شمطة فكان لهوازن على كنانة، ثم يوم عكاظ الأول وهو يوم العبلاء كان لهوازن على كنانة، ثم يوم عكاظ الثاني وهو يوم شرب كان لبني كنانة على هوازن ولم يكن بينهم يوم أعظم منه، ثم يوم الحريرة وهو آخر يوم [7] من أيامهم [8] ، قال: ثم كان الرجل [منهم-] [9] يلقى الرجل والرجلين أو أكثر من ذلك أو أقل فيقتتلون [10] فربما قتل بعضهم بعضا فلقي ابن محمية أخو بني الديل بن بكر أبا خراش [11] زهير [12] بالصفاح [13] ، فقال زهير: إني حرام جئت معتمرا، فقال: لا تلقى الدهر إلا قلت: معتمر، وقتله ثم ندم وقال: (الرجز)
لاهم إن العامري المعتمر ... لم آت فيه عذرة المعتذر
ثم إن الناس تداعوا إلى السلم على أن يدي الفضل من القتلى الذين فيهم أي الفريقين الفضل [14] على الآخر فتواعدوا عكاظ ليعددوا [15] القتلى وتعاقدوا وتواثقوا أن يتموا على ذلك وجعلوا بينهم أمانا يلتقون فيه لذلك، فأبى ذلك وهب بن معتب وخالف قومه [16] وجعل لا يرضى بذلك حتى يدركوا بآثارهم، فقال في ذلك أمية بن حرثان [17] بن سكر: (الكامل)
المرء وهب وهب آل معتب ... ملّ الغواة وأنت لما تملل
تسعى توقّدها وتجزل وقدها [18] ... وإذا تعاطى الصلح قومك [19] تأتلي [20]
واندّس [21] وهب حتى مكرت هوازن بكنانة وهم على وشك [22] من الصلح، فبعثت خيلا عليها سلمة بن سعلاء [23] البكائي [24] وخالد بن هوذة، وفيهم ناس من بني هلال رئيسهم ربيعة بن أبي ظبيان وناس من بني نصر عليهم مالك بن عوف فأغاروا على بني ليث بصحراء الغميم [25] وهم غارّون فقاتلوهم وجعل مالك يقاتل ويرتجز وهو يومئذ أمرد: (الرجز) .
امرد يهدي حلمه شيب اللحى
وهذا أول يوم ذكر فيه مالك بن عوف، فقتلت بنو مدلج يومئذ عبيد بن عوف البكائي وسبيع بن المؤمل من [26] جسر [بن-[27]] محارب، ثم انهزمت بنو ليث فاستحر القتل ببني الملوح بن يعمر، فقتلوا منهم ثلاثين رجلا وسبوا نساء وساقوا نعما، ثم أقبلوا فعرضت لهم خزاعة وطمعوا فيهم فقاتلوهم فلما رأوا أنهم لا بد لهم بهم قالوا: عوضونا من غنيمتكم عراضة [28] ، فأبوا فخلوا سربهم، فقال مالك بن عوف: (الطويل)
نحن جلبنا [29] الخيل من بطن ليّة [30] ... وجلذان [31] قبا [32] حافيات ووقحا [33]
تواعد [34] ضيطارو [35] خزاعة [36] حربنا [37] ... وما حرب [38] ضيطار [39] يقلب مسطحا [40]
ثم إن الناس تداعوا إلى الصلح ورهنوا رهنا بالوفاء بديات من كان له الفضل في القتلى وتم الصلح ووضعت الحرب أوزارها هذا آخر الفجار الرابع عن أبي عبيدة.
________________
[1] شرب كنمر: موضع قرب مكة- معجم البلدان 5/ 248.
[2] في الأصل: جمع.
[3] الحريرة بضم الحاء وفتح الراء موضع بين الأبواء ومكة قرب نخلة- معجم البلدان 3/ 263.
[4] جثامة كجوالة.
[5] في الأصل: أبو سفيان.
[6] في الأصل: ابن- بإظهار الهمزة.
[7] في الأصل: أيام.
[8] في الأصل: أجفاتهم.
[9] الزيادة من الأغاني 19/ 81.
[10] العبارة هنا مختلة مضطربة وتنبغي أن تكون كما في الأغاني 19/ 81: ثم كان الرجل منهم بعد ذلك يلقى الرجل والرجلان يلقيان الرجلين فيقتل بعضهم بعضا.
[11] في الأصل: خداش- بالدال المهملة.
[12] في الأصل: بن زهير، وزهير اسم أبي خراش واسم أبيه ربيعة كما في الأغاني 19/ 81.
[13] الصفاح كرماح: موضع بين حنين وأنصاب الحرم على يسرة الداخل إلى مكة- معجم البلدان 5/ 366.
[14] في الأصل: أفضل، وفي الأغاني 19/ 81: ثم تداعوا إلى السلم على أن يدي من عليه فضل في القتل الفضل إلى أهله.
[15] في الأصل: ليتعادوا.
[16] في الأصل: على قومه.
[17] حرثان كقربان بالضم.
[18] في الأصل: وقودها (مدير) .
[19] في الأصل: تعايا صلح قومك.
[20] ائتلى في الأمر: قصر وأبطأ.
[21] اندس فلان إلى فلان: أتى بالنمائم يعني أن وهبا اندس إلى هوازن، وفي الأغاني 19/ 81: وأندلس (اندس) وهب إلى هوازن حتى أغارت على بني كنانة.
[22] في الأصل: دس.
[23] في الأغاني 19/ 81: سعدى وفي 19/ 77 منه إسماعيل.
[24] في الأصل: الكناني.
[25] في الأصل: بصفراء- بالفاء، والتصحيح من الأغاني 19/ 81. الغميم كرميم موضع بين مكة والمدينة- معجم البلدان 6/ 308.
[26] في الأصل: بن.
[27] ليست الزيادة في الأصل.
[28] العراضة بضم العين المهملة: الهدية.
[29] في الأصل: جنبنا.
[30] في الأصل: لبه- بالباء، ولية بكسر اللام وتشديد الياء المفتوحة: واد من نواحي الطائف كن به حصن لمالك بن عوف- معجم البلدان 8/ 348.
[31] جلذان بكسر الجيم والذال المعجمة: موضع قرب الطائف بين لية وسبل كان يسكنه بنو نصر بن معاوية- معجم البلدان 3/ 121.
[32] الخيل القب بالضم جمع الأقب: الضوامر.
[33] حافر وقاح بتشديد القاف: صلب جمعه وقّح ووقح.
[34] في تاج العروس 3/ 351: تعرض.
[35] الضيطر بفتح الضاد المعجمة والطاء المهملة: الرجل الضخم الذي لا غناء عنده جمعه ضياطر وضياطرة وضيطارون.
[36] في تاج العروس 3/ 351 ولسان العرب ص 481: فعالة، وهو كناية عن خزاعة.
[37] في تاج العروس 3/ 351 ولسان العرب ص 481: دوننا.
[38] في تاج العروس 3/ 351 ولسان العرب ص 481: خير.
[39] الضيطار والضيطر شيء واحد.
[40] في الأصل مصطحا- بالصاد المهملة، والمسطح بالسين: آلة يبسط به الخبز وعمود للخباء.