الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
لا تستح من إعطاء القليل
المؤلف: ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
المصدر: أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة: ج1, ص289-291
14-2-2021
2203
قال علي :(عليه السلام) : ( لا تستح من إعطاء القليل فإن الحرمان أقل منه ).
الدعوة إلى ان يساهم كل بمقدار مكنته وجهده ، وان لا يستحي لعدم مساواته مع غيره ممن يشارك في دفع الأكثر ، وذلك على أساس ان الوجود خير من العدم ولا بأس على الإنسان ان يقدم ما يمكنه ، بل البأس عليه ان بخل بذلك او ترك محتاجا من دون ما إعانة ممكنة.
وهذه المشاركة تختلف باختلاف الموارد والاشخاص ولا تتحدد عند حدود إعطاء الفقراء والتصدق عليهم بل ذلك من بعض الموارد ، ولا يعني ان المعطي المخاطب بهذه الحكمة هو من كان محدود الدخل فقط بل يعم جميع الافراد خصوصا وان بعض الاغنياء ممن يبحثون عن الشهرة والابهة والوجاهة الاجتماعية قد يمنعه من المشاركة : انه لا يستطيع – لأي سبب كان – المشاركة بما يقتضيه وضعه الاجتماعي فيرد او يتملص او يتخلص بوسيلة واخرى من المشاركة لئلا يعير بالقلة او الإفلاس ، او ان غيره فاقه في ذلك فتضيع عليه فرصة معاونة الغير ، هذا كله باعتبار المعونة المادية بكافة صورها ، وأما تقديم الاعيان ، فأيضا على الانسان ان لا يفرض في الشيء القليل منه ولا يزهد فيه لأنه ليس من المتوقع – دائما – القيام بجميع الدور بل يكفي دفع العجلة بمقدار الإمكان.
فالحكمة تعطي محفزا لأن يقوم كلٌ بدوره في إسعاف المحتاجين – مهما كان الدور ضئيلا – لئلا تتعطل الحالة وتكثر الشكوى وتكون عندئذ من المشاكل الاجتماعية التي يتفاقم حلها شيئا فشيئا والله تعالى يراقب الجميع فمن سعى بمسعى كريم كافأه أحسن الجزاء ومن بخل وتعطل احوجه إلى ذلك ليجد ألم الرد وصعوبة الجبه والرد.