1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

حلف الأوس وقريش

المؤلف:  ابن حبيب البغدادي

المصدر:  المنمق في اخبار قريش

الجزء والصفحة:  ص268- 271

27-2-2021

2648

[ومن ذلك حلف الأوس وقريش ولم يتم]

قال: خرجت الأوس جالية من الخزرج حتى نزلت على قريش بمكة فحالفتها فلما حالفتها قال الوليد بن المغيرة: والله! ما نزل قوم قط على قوم إلا أخذوا شرفهم وورثوا ديارهم فاقطعوا حلف الأوس، فقالوا: بأي شيء؟

قالوا: إن في القوم حشمة، فقولوا: إنا قد نسينا شيئا لم نذكره لكم، إنا قوم إذا طاف النساء بالبيت فرأى الرجل امرأة تعجبه قبلها ولمسها بيده، فلما قالوا ذلك للأوس نفروا وقالوا: اقطعوا الحلف بيننا وبينكم، فقطعوه، ثم انقطع هذا الحلف بين قريش والأوس إلا ما كان بين عتبة بن أبي وقاص الزهري وبين عتبة بن المنذر بن أحيحة [1] بن الجلاح [2] فإنه ثبت ذلك الحلف، فاتخذ عتبة بن أبي وقاص دارا بقبا [3] فكان ينزلها ويكون فيها وهي الدار التي خلف بئر غرس [4] على اليمين المبنية [5] بالقصة [6] . قال: وقال ابن أبي عبيدة:

خرجت بنو عبد الأشهل وظفر [7] وبنو معاوية وأهل راتج [8] إلى مكة ليحالفوا [9] قريشا وأظهروا أنهم يريدون العمرة وكان من أراد حجا أو عمرة لم يتعرض [10] له وكانوا إذا أحرموا علقوا الحبال برؤوس الآطام وعلقوا فيها الكرانيف [11]، فإذا رؤيت قال الناس: قد أحرم بنو فلان، فربطوا في رؤوس آطامهم الحبال وعلقوا فيها الكرانيف، فقال الناس: قد أحرمت بنو عبد الأشهل بالعمرة، وأجار [12] لهم أموالهم بعد خروجهم [13] عبد الله بن معرور [14] أخو بني سلمة [15] ثم أحد بني عبيد [16] وكانت أمه امرأة من بني عبد الأشهل، فقال قيس بن الخطيم [17] هذه القصيدة حين ساروا إلى مكة: (الوافر)

ألمّ خيال ليلى أم عمرو ... ولم يلمم [18] بنا إلّا لأمر

زجرنا النخل والآطام حتى ... إذا هي لم تطاوعنا [19] لزجر

همننا بالإقامة ثم سرنا ... كسير حذيفة [20] الخير بن بدر

بذم الكاهنين وذم عمرو [21] ... بآية ما تناسوا كل وقر [22]

تقول ظعينتي لما استقلت ... أتترك ما جمعت صريم [23] سحر

فقلت لها دعيني إن مالي ... يروح إذا غلبتهم ويسري

فلست [24] بحاضر [25] إن لم ترونا ... نجالدكم كأنا شرب خمر

وتحمل جمعكم [26] عنا قريش ... كأن بنانهم تفريك بسر [27]

تلاقوا عشرة الأحلاف طرا ... فشدوا كسر عزمهم بجبر

ملكنا العز قد علمت معد ... فلم نذلل بيثرب غير شهر

خذلناهم [28] وأسلمنا الموالي ... وفارقنا الصريخ لغير فقر

فإن نلحق بأبرهة اليماني ... ونعمان [29] يوجهنا [30] وعمرو

فلما حالفوهم مكثوا أياما، ثم قدم أبو جهل بن هشام من سفر له فبلغه شأنهم، فقال لقريش: ما أصبتم حين حالفتموهم إنهم أهل غدر وجلب [31] ، ولقلما دخل قوم على قوم إلا أخرجوهم من بلدهم وغلبوهم على دارهم، فقالوا له: فما المخرج من حلفهم؟ قال: أنا أكفيكم ذلك إنهم لمن أشد العرب غيرة وقزازة [32] فلعلي آتيهم من قبل ذلك، ثم خرج حتى جاءهم فقال: إنكم حالفتم قومي وأنا غائب عنكم فجئتكم لأحالفكم وأذكر لكم من أمرنا أمرا تكونون منه على رؤوس [33] أموركم، إنا قوم نخرج نساءنا إلى أسواقنا فيبعن [34] وابتعن [35] ولا يزال الرجل منا يدرك المرأة منهن إذا أعجبته فيضرب عجيزتها فإن كنتم [36] طيبي الأنفس [37] أن تفعل نساؤكم كما تفعل نساؤنا حالفناكم وإن كرهتم ذلك فردوا إلينا حلفنا، قالوا: إنا لا نقر بهذا وقد رددنا إليكم حلفكم، فانقطع ذلك الحلف وكان هذا سبب انقطاعه.

________________

[1] أحيحة كجهينة.

[2] في الأصل: الجلّاح- بتشديد اللام، وهو خطأ، والجلاح بضم الجيم وتخفيف اللام.

[3] قبا كربى ألفه واو يمد ويقصر: قرية على ميلين من المدينة على يسار القاصد إلى مكة- معجم البلدان 7/ 21.

[4] بئر غرس بفتح الغين المعجمة ثم السكون وآخره السين المهملة: بئر بالمدينة عند قبا كان النبي صلى الله عليه وسلم يستطيب ماءها ويبارك فيه- معجم البلدان 2/ 6 و 6/ 276 و 277.

[5] في الأصل: المبني.

[6] في الأصل: بالفضة- بالفاء والضاد المعجمة، والقصة بفتح القاف وتشديد الصاد المهملة:

الجصة.

[7] بنو ظفر بطن من بطون الأوس مثل بني عبد الأشهل.

[8] راتج كقاتل: أطم من آطام اليهود بالمدينة والأطم بضم الهمزة والطاء: الحصن- معجم البلدان 4/ 303.

[9] في الأصل: ليحالف.

[10] في الأصل: يعرض.

[11] الكرانيف جمع الكرناف بكسر الكاف وضمها أيضا وهي أصول سعف النخل تبقى في الجذع بعد قطع السعف من النخلة.

[12] في الأصل: أجاز- بالزاي المعجمة.

[13] في الأصل: بعدهم من الخروج.

[14] في الأصل: مغرور- بالغين المعجمة.

[15] بنو سلمة بطن من بطون الخزرج.

[16] في الأصل: عبيدة- بالهاء، وبنو عبيد بن عدي بطن من الأنصار.

[17] الخطيم كعظيم- بالخاء المعجمة وكان قيس أوسيا قتل قبل الهجرة وكان اسم أخته ليلى وكان خلفها بيثرب- انظر الأغاني 2/ 159- 164.

[18] في الأصل: يلم- بتشديد الميم.

[19] في ديوان قيس بن الخطيم ص 60: لم تشيعنا (مدير) .

[20] كان حذيفة بن بدر سيدا جوادا شجاعا من سادات فزارة بن ذبيان، وفي عهد النبوّة من المؤلفة القلوب.

[21] في الأصل: عمر، وعمرو ابن أخته ليلى.

[22] الوقر كقبر: الصدع في الساق والعظم وغيرهما، ويأتي بمعنى الخطب والمصيبة أيضا كالاستعارة ويقال في صدره وقر أي حقد.

[23] في الأصل: هريم، والتصحيح من ديوان قيس بن الخطيم ص 60 (مدير) .

[24] في الأصل: فليست.

[25] في الأصل: لحاضر، [وفي ديوانه: لحاصن- مدير] .

[26] في الأصل: جميعكم، [وفي ديوانه ص 60: حربهم- مدير] .

[27] في الأصل: كأن بنا فهم تقريب بسر، والتصحيح من ديوانه ص 60 (مدير) .

[28] في ديوانه: خذلناه (مدير) .

[29] [في الأصل: أو النعمان، والتصحيح من ديوانه ص 61- مدير] يعني النعمان بن المنذر ملك الحيرة.

[30] يوجهنا: يشرفنا والواو للقسم.

[31] الجلب كقتل: الجناية والذنب.

[32] في الأصل: فزازه- بالفاء يقال قزت عنه نفسي قزا وقزازة أي أبته وعافته وقزت من الدنس أي تجنبته.

[33] في الأصل: رؤس.

[34] في الأصل: فيبعنا.

[35] في الأصل: واتبعنا.

[36] في الأصل: فانكنتم.

[37] في الأصل: أنفس.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي