1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

رؤيا أم حكيم

المؤلف:  ابن حبيب البغدادي

المصدر:  المنمق في اخبار قريش

الجزء والصفحة:  ص335-336

9-3-2021

3241

رؤيا [1] أم حكيم وهي البيضاء [2] بنت عبد المطلب

قال: ولما ولدت أم حكيم أروى بنت كريز [3] بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس سمعت قائلا يقول في المنام: رب قمس [4] صميم لمسود [5] حليم ومقسم كريم وشاعر عذوم [6] في بطن أم حكيم، فولدت عثمان بن عفان فهو القمس الحليم، والمقسم هو المطرف[7] عبد الله بن عمرو بن عثمان وكان أجمل أهل زمانه، والشاعر العذوم هو الوليد بن عقبة بن أبي معيط[8] ، ورأى زهرة بن كلاب بن مرة وكان لا يكاد يولد له فتزوج عقيلة بنت عبد العزى بن غيرة الثقفي فولدت [9] بين ذكور ثلاثة ماتوا صغارا فحلف إن ولدت له جارية ليدفنها [10] حية، فولدت له جارية فأمر بها أن تدفن، فقالت له قريش: إنما كانت العرب تفعل هذا خشية الإملاق وأنت كثير المال، فأخبرهم بأمره فيها وأمر بها أن تدفن فغيبتها أمها، فأتى زهرة في المنام فقيل له: رب فتى وفارس ودود وسيد مسود صنديد [11] ومطعم في زمن الجحود [12] في بطن ذي الجارية الوئيد [13] ، فانتبه فاستبقاها وسماها السوداء فتزوجت عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة فولدت له، قال: ولما ولدت عميرة [14] سلمى بنت عمرو بن زيد [15] بن لبيد أم عبد المطلب سمعت في المنام قائلا يقول: رب قدوم [16] زهر وصدق وبر ومسعر مبير [17] في بطن سلمى بنت عمرو، فولدت سلمى عبد المطلب فكان كذاك [18] سيدا مسودا حتى مات، ورأت ماوية [19] بنت حوزة [20] بن عمرو/ بن مرة لما ولدت عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج السلمية سمعت قائلا [21] يقول في المنام: كم من قيل [22] مجر وملك بحر [23] وسيد غمر [24] ونجيب صقر في بطن بنت مر، فتزوجها عبد مناف بن قصي فولدت هاشما وعبد شمس والمطلب بني عبد مناف. قال: ولما ولدت نعجة [25] بنت عبيد بن روّاس [26] سمع أبوها قائلا [27] يقول في المنام: رب عدد وبأس، وكماة [28] أحماس [29] ، وسادة غير أنكاس [30] : لين وشماس [31] في بطن بنت عبيد بن رواس، فتزوجها عبد شمس بن عبد مناف فولدت له أمية الأكبر وحبيبا.

________________

[1] في الأصل: ورأت.

[2] في الأصل: اليضباء- بتقديم الياء المثناة على الموحدة.

[3] كريز كزبير.

[4] في الأصل: قلمس- باللام، والقمس كسكر: الرجل الشريف.

[5] في الأصل: لمسوه- بالهاء.

[6] العذوم كصبور: المدافع عن نفسه.

[7] في الأصل: المطوف- بالواو، والتصحيح من نسب قريش ص 113، والمطرف بكسر الميم وضمها: رداء خز ذو أعلام والجمع مطارف، كان يقال لعبد الله المطرف لحسنه وجماله الفائق.

[8] معيط كزبير.

[9] في الأصل: فوالت (مدير) .

[10] في الأصل: ليبدفنها.

[11] الصنديد بكسر الصاد: السيد الشجاع.

[12] في الأصل: الحجود- بتقديم الحاء على الجيم، والجحود: القحوط.

[13] في الأصل: الوبيد، والوبد بالتحريك: سوء الحال وشدة العيش وهو مصدر يوصف به يستوي في الواحد والجمع والمذكر والمؤنث، المصحح [ولعله كما أثبتنا وهو الوئيد من وأد يئد- مدير] .

[14] عميرة كجهينة وهي بنت صخر بن حبيب بن الحارث من بني النجار.

[15] في الأصل: يزيد.

[16] القدوم كرءوف: الجريء الكثير الإقدام.

[17] في الأصل: مبر، والمبير المدمر.

[18] في الأصل: كذك.

[19] في نسب قريش ص 14: مارية- بالراء، وهو خطأ- انظر تاج العروس 4/ 31.

[20] في الأصل: جوزه- بالجيم، وفي تاج العروس 4/ 31: ماوية بنت حويزة ويقال حوزة.

[21] في الأصل: قايل- بالياء المثناة.

[22] في الأصل: قايل، والقيل بفتح القاف: الرئيس.

[23] ملك بحر: جواد.

[24] الغمر بفتح الغين العجمة وسكون الميم: الكريم الواسع الخلق والجمع غمار..

[25] في الأصل: تعجر، والتصحيح من نسب قريش ص 97.

[26] رواس كشداد بالتشديد، وضبط في نسب قريش ص 97 رواس بضم الراء وتخفيف الواو.

[27] في الأصل: قايلا- بالياء المثناة.

[28] جمع الكمي كرضّي- بالياء المشددة: الشجاع أو لابس السلاح.

[29] الأحماس: الأبطال.

[30] جمع النكس بكسر النون وسكون الكاف، وهو الرجل الضعيف الدني الذي لا خير فيه، المقصر عن غاية النجدة والكرم.

[31] الشماس بكسر الشين مصدر من شمس يشمس كينصر: العداوة والإباء. 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي