1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : أخلاقيات عامة :

التوازن في الإقبال على الدنيا

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  ج2، ص53-55

21-3-2021

3045

قال (عليه السلام) : (ان أخسر الناس صفقة ، وأخيبهم سعيا ، رجل أخلق(1) بدنه في طلب آماله ، ولم تساعده المقادير على إرادته ، فخرج من الدنيا بحسرته ، وقدم على الآخرة بتبعته).

الدعوة إلى التوازن في الإقبال على الدنيا ، وعدم مقاطعة الدين ، لما يسببه ذلك من مشكلات في الاخرة ، وبحسب الموازين العقلانية المتبعة يلزم التوقي من جميع الامور التي تكون خسارتها أعظم ، وسلبياتها أكثر ، لذا يلزم التعامل بدقة ، وعدم التورط بشيء ينتج ما يندم عليه العاقل، لأن ذلك مؤشر إما على انعدام الوعي ، أو التغافل عن نداء التحذير، وكلاهما مما يسجل ضد صاحبه ، فإن المفروض توقي العاقل من مظنون المخاطر فضلا عن مؤكدها ومتيقنها فعدم المبالاة تنبئ عن خلل كبير ، بحاجة إلى تصحيح ، وهذا ما دعاه (عليه السلام) إلى التوعية المبكرة ، لئلا يتزايد عدد الخاسرين ، في الوقت الذي يمكن تفادي الخسارة ، والعمل على تقليص حجم الانتشار ، من خلال التثقيف على إمكانية ان يحيا في الدنيا ، وهو ملتفت إلى زوالها وانقضاء مدتها ، والتحول عنها إلى محل آخر ، ليقدم للأشخاص كشوفات بممارساتهم كافة {يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ} [النحل : 111] ، فيمارس نشاطه ، من خلال إمكانياته المتاحة ، في الحدود المباحة ، دون ضغط او توجيه ، ليملأ الفراغات كافة ، حيث يحتاج وجوده الدنيوي إلى عمل ، كما الاخروي ، فلا يميل لجانب على حساب الاخر.

وهذا نقد هادف لما يعمله البعض من تحقيق طموحاته الدنيوية ، مع اهماله لما بعدها ، بحيث يتوحد في تفكيره وعمله للدنيا ، ويتناسى ما ينتظره، من الرحيل العاجل ، فلا يستمتع طويلا ، ولا يأخذ من مقتنياته شيئا ، فيجتمع عليه في يوم القيامة امرأن : تحسره وأسفه ، وتحمل مسئولية الجواب والكشف الحسابي عن المصدر الممول وطريقه الصرف ، بينما هو قادر على استثمار ذلك كله بحيث يستهلكه في ما ينفعه ، دنيويا واخرويا ، وهذه هي الحذاقة والفهم ، إذ لا يراد منه ان يتخلى عن مشتهياته، بل ينظمها وفقا لثوابت الحق ، ويبرمجها مع معايير الانسانية ، دون ان يتصور التضارب بينهما.

كما أوصى (عليه السلام) بأن لا يكد الإنسان بدنه ، لأنه أول المتضررين ، إذ من المؤكد عدم القدرة على الإحاطة بما في الدنيا ، من مال او سواه ، فلابد من تقييم الحالة ، ليكتشف بنفسه انه يعيش مدة ثم ليغادر الحياة الدنيا ، ليموت فتبدأ حياة اخرى ، يحتاج إلى التكيف مع اجوائها وأوضاعها ، ولا يصح منه مطلقا التجاهل والتغافل ، كونه لا يقدر على رفض الانتقال، سواء آمن ام جحد، فعليه الاستعداد.

ـــــــــــــــــــــــــــ

(1) أي اتعبه وكده.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي