الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
كل يوم لا يعصى الله فيه
المؤلف: ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
المصدر: أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة: ج2, ص90-96
26-3-2021
2281
قال (عليه السلام) : انما هو عيد لمن قبل الله صيامه ، وشكر قيامه ، وكل يوم لا يعصى الله فيه فهو يوم عيد).
هناك تصور لدى الشعوب عامة ، يسجلوه على ساحة الواقع الخارجي ، وهو ان العيد فرصة لهو وعبث ، ومجال فسحة ، وعندئذ فلا مجال للجدية مطلقا ، وهو ما يتوثق دوريا فيما تعرضه شاشات التلفزة على اختلافها، بل ما يتهيأ له كوادر الاعداد فيها قبل العيد بفترة ، لتكون الاستعراضات كما المسلسلات والمسرحيات وسواها مما لا يهدف لغرض نبيل ، بما يبرز حالة من الفوضى المنظمة ، وهو امر يستدعي المعالجة ، فكانت هذه الحكمة قد رصدت هذا التصور ، فقدمت في مقابله رؤية تستحق التأمل والتحليل ، لاستخلاص ما يصحح المسيرة ، ولا سيما وان الحالة في تقدم مستمر.
وقد كان (عليه السلام) دقيقا جدا ، عندما ذكر بأن العيد يسبقه شوط من العمل ، فلابد من تقييم الانجاز ، وانه هل كان بمستوى الفرح به أم لا ؟
فمن تأكد من ذلك فيحق له الاستمتاع بالحياة وجمالها ، وإلا فأولى به ان يصحح عمله ، حتى لا يتكرر منه الخطأ ، وإلا فلا يعد ناجحا في الاختبار، ثم لماذا الاقتصار على مناسبات معينة سنوية ، بعد ان يكون الإنسان خاضعا باستمرار للاختبار ، فعندما يقيم عمله بإيجابية فهو ممن يستحق الاحتفال، وإلا فهو من الخاسرين.
وإننا المسلمون عندما نحتفل بالأعياد العامة ، لابد من ملاحظة درجة موافقة عملنا لما طلب منا ، فإن كانت عالية ، وإلا فالأليق بنا ان نعيد البناء والتقويم ، ففي عيد الفطر :
هل كان أداء فريضة الصيام كما أمرنا الله تعالى به ؟
وهل كان تواصلنا فيما بيننا كما اراده منا ؟.
وهل استفدنا صحيا وروحيا من هذا النظام الدقيق ؟
فهل تعودنا الحمية في ما نتناوله ؟ ، والابتعاد عما لا يلتئم مع اخلاق المؤمن وقيمه الفكرية التي ينتمي إليها ؟.
وهل تخففنا من تراكمات نفسية تكلست عبر رحلة السنة؟.
وهل أدركنا ان ليس كل المباحات نمارسها ؟.
وهل اعتدنا تخصيص جزء من الليل للهدوء الروحي من خلال الانطلاق في رحلة التصحيح اليومي بالمحاسبة والاستغفار والتعرف على نقاط القوة لدينا ؟.
وهل تعلمنا درسا في الكف عن المنافيات بعامة؟.
وهل حرصنا على مواعيدنا ، كما كنا نحرص على معرفة وقت الافطار ، لنرتوي ونشبع؟
ثم هل زكينا الجاه والعلم والمعرفة والمال وسائر ما منحنا الله تعالى ؟ كما زكينا ابداننا بزكاة الفطرة.
وفي عيد الاضحى :
هل أدركنا العمق الدلالي للحث الشرعي على ذبح الاضاحي ، وما تعنيه المدة الزمنية الممتدة بين عاشر شهر ذي الحجة إلى الثالث عشر منه ، من توسعة وقتية عسى ان يتوفق العبد لمواساة اخوانه المؤمنين ؟.
وهل وسعنا دائرة انفاقنا ، وتفقدنا ضعافنا ؟.
وهل شكرنا نعم المنعم تعالى ، إذ وافتنا نعمه ، وتيسرت لنا أسباب العيش الكريم؟.
وهل عرفنا معنى ان تكون الاضحية اثلاثا ، لتشمل النفس والغير الغني والفقير ؟
وان ذلك مظهر للتراحم والتواصل، وان على الإنسان كما يهتم بنفسه ، ان يتفقد الاخرين ، لما في ذلك من إدخال السرور عليهم ، والألفة معهم ، وكسبهم على صعيد العلاقات الاجتماعية.
وهل اتضح لنا مدى الاعتناء على مستوى التشريع بشريحة المحتاجين ، حتى كانت هذه فرصة لإدخال السرور عليهم بتوفير مادة اللحوم لهم ، وما يعنيه من دلالة على الاهتمام والعناية الخاصة ، وما يعنيه تأمينها كمادة ذات قيمة غذائية يحتاجها الجسم ، مما ينعش تلك الاجساد ويقويها ، والأهم معرفتهم بعدم تغافل مواطينهم عنهم ، مع ما فيه من دعم معنوي كبير ، ولا سيما في العيد ، الذي يفرح فيه الناس.
وفي يوم الجمعة : بما يعنيه من كونه عطلة عامة ، حتى أتخذ العطلة الرسمية في بعض البلاد – قبل ان تقفز اولويات اخرى ، لتغيره إلى ما يلغي خصوصية الهوية المستقلة للمسلمين ، فذابوا في غيرهم – فالجمعة يمثل يوم تقييم لما سبق من منجزات ، وجدولة لما يلحق ، فهو يوم لإعادة برمجة النظام الداخلي في يوميات الفرد والعائلة ، وليس لتضييع الوقت بالنوم واللعب ، ويمكن الجمع بين الراحة الجسدية مع التفكير والتخطيط ، الذي لا ينقطع عنه وعاة الناس ومبدعوهم ، بل المنع عن ذلك تحجيم ومعاناة لهم ، فهم يرون الراحة في النشاط الواعي ، والذي لا يعني بالضرورة الشد العصبي او المقاساة الجسدية ، بل راحة هادفة لحياة أفضل ، ففي يوم الجمعة العيد :
هل فكرنا في تغيير المستوى المعيشي او الثقافي او غيرهما في مجتمعنا ، لنرتقي إلى مستوى أفضل؟
وهل اتحنا فرصة القراءة والمطالعة لأهلينا ، لنحصنهم من الجهل ، ونحميهم من الانحراف؟.
وهل اهتممنا بالعائلة لنعطيها بعض الوقت ، لئلا تفتر العلاقة لتبقى على مستوى اللقاء الرتيب – إن أمكن - ؟.
وهل كانت الجمعة راحة للروح كما جعلناها راحة للجسد ، بالمسجد حقه؟.
ثم هل عرفنا ان اسبوعا مضى وآخر متوقع ، وهو ما يعني رسالة تبليغ بالعد الزمني العكسي؟.
وهناك عيد الولاية الالهية : الغدير الاغر :
هل استعدنا فيها التفكير بثوابتنا العقيدية ، لنا من الانحراف وسوء الخاتمة ؟.
وهل حفظنا احاديث النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) فيه ، لنقابل المعترضين بالحجة الواضحة؟.
وهل فكرنا بمستقبل ابنائنا ونحن نخرجهم من البيوت بلا توعية تحصنهم من سلبيات الاختلاط وما ينتج عنه من تشويش قد يؤدي إلى الضلال ؟.
وهل كان الاهتمام بقضايانا بمستوى الحدث ام مجرد احتفال ، لينتهي كل شيء بانتهائه ؟.
وهل التزمنا رعاية الاحتفال في ذكرى الغدير ، ونحن مغتربون عن أوطاننا ، لنعرف بهويتنا، وندعو {إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} [آل عمران : 64] ، {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا } [الإسراء : 9] ، {الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ} [الزمر : 18] ؟.
وهل انتمينا لصاحبي الذكرى محمد (صلى الله عليه واله) وعلي (عليه السلام) انتماء عقليا وفكريا وعاطفيا ، فجسدناه عمليا ، على صعيد القول والفعل ، لنكون الأوفياء للمبدأ ، فيعرفانا {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ} [آل عمران : 30] ، { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ } [آل عمران : 106] ويشهدان بأننا ممن يشمله قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ } [التوبة : 119] لنفوز برحمته تعالى ورضوانه ، مع ما لذلك من شروط؟.
إذن ، فهناك مسئولية التزامية مع الوقت والطاقة ، يلزمنا اداؤها .
وكذلك الحال عندما نحتفل بالأعياد الخاصة ، والمناسبات الوطنية او غيرها ، فهل اعددنا شيئا يوثق لاهتمامنا به ولحبنا له ، لنبرهن على اخلاصنا؟.
وهل كانت احتفالية تعريفية بما قدمنا ، لنناقش المنجزات ونقيمها ؟.
أم كانت لمجرد ليس الجديد ، والأكل والتعارف، لنبرز نحن من خلال هذه المناسبات ، دون ان يرقى الاهتمام إلى تحسين الأداء ، وبذل الجهد المثمر ؟.
فالحكمة تدعو إلى استثمار الوقت والجهد ، دون الاكتفاء بما يكتفي به الاحباب الصغار.