الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
من بالغ في الخصومة أثم
المؤلف: ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
المصدر: أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة: ج2، ص256-258
27-3-2021
3310
قال علي (عليه السلام) : من بالغ في الخصومة أثم ، ومن قصر فيها ظلم ، ولا يستطيع ان يتقي الله من خاصم.
التحذير من الخصومة والمنازعة ، كونها غير مأمونة العواقب، ولا معروفة الغاية ، بل تشتد حتى تأتي على السليم فيخسره المخاصم ، بينما حالة الوداعة والمسالمة أكثر راحة وفائدة ، حيث لا تنفع المنازعة في شيء فإن تجاوز فيها حقوق الاخر تورط في الاثم ، وان راعي فيها الحقوق والاعتبارات يتجاوز عليه الاخر وهو ظلم له ، وهو بعد هذا كله لا يتمكن من السيطرة على ميوله وعواطفه.
فالدعوة إلى استبدال المنازعة بطرق وحلول اخرى يستفيد منها المطالب بما يريد ومن دون تأثير على التزاماته المتعددة اسلاميا وانسانيا ، وهي حث على الاستعاضة عن التسرع للجوء إلى المحاكم والدوائر القضائية ، بمراجعة النفس ومحاولة نقدها عسى ان تكون اخطاء، وهكذا الاستعانة بالأصدقاء وسائر المؤثرين بل ترك الامر رجاء تعويضه تعالى فهو يخلف بأفضل مما يرجوه الراجي او يؤمله المؤمل ، وإلا فلا يأمن المخاصم من التورط في مخالفة شرعية او قانونية او اخلاقية ، وعندها يكون ضعيفاً أمام نفسه وهواه ، ليخسر أكثر مما يربح ويفقد جهد بتحصيله من الحسنات.
وان تثقيف الامة على هذه الحكمة ، لمما ينفع كثيرا في تقليص حدوث حالات التجاوز والتعدي ، بل تقليل الحوادث والجرائم ، لتتخفف دوائر القضاء كما المجتمع من اعباء الشكاوى والمرافعات وغيرها ، مما يكشف عن انسياق الانسان – احيانا – وراء شهوته الانتقامية ، عندما تعبأ بالثورة النفسية التي تتأرجح من خلال المصادمات والمنازعات التي تبدأ هينة او تافهة ثم تتطور تصاعديا حتى تستعصي على الحلول او المقاربات الصلحية ، بينما كان (عليه السلام) قد أرشد الامة إلى خطورة الخصومة وضراوة تأثيرها فرديا واجتماعيا، مما يوجب الابتعاد ، لئلا يربح البعض شيئا لكنه يخسر اشياء.