تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أن القرآن شفاء من كل داء
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: ص112- 114.
23-8-2021
2504
عن طريق أهل السنة:
1- الإتقان في علوم القرآن: من حديث ابن مسعود: عليكم بالشفاءين: العسل والقرآن(1)
2- الإتقان في علوم القرآن: من حديث علي: خير الدواء القرآن(2)
3- اللمحات: عن ابن عباس: أنه جلس يوماً للناس، فاحتوشته (3) الناس، فقال ابن عباس: ما من شيء تطلبونه إلا وجدتموه في كتاب الله عزوجل، فقام إليه رجل فقال: يا بن عباس إني رجل سقي (4) فما لي في كتاب الله عزوجل منفعة؟ قال: نعم، قال: وما هو؟ قال: تكتب على بطنك آية الكرسي وتغسلها بماء، وتجعله في قدح، ثم تكتبه وتغسله بماء، حتى يصير قدر شربة، ففعل الرجل فعوفي.
فقام إليه آخر فقال: إن لي غنماً، وإني في أرض مسبعة، وإن السباع أضرت بي، فهل لي في كتاب الله عزوجل منفعة؟ قال: إذا أصبحت وأمسيت فقل: { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ماعنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم } و{ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين}.
فقام إليه آخر فقال: إني رجل صاحب ضياع، أختلف الى ضياعي، وأركب البحر، وأخشى الغرق، فهل لي في كتاب الله عزوجل ما آمن به من الغرق والحرق؟
قال: نعم، إذا أصبحت وأمسيت فقل: {إن وليي الله ألذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين} {وما قدروا الله حق قدره}. { والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون } ... (5)
عن طريق الإمامية:
4- الكافي: عن الأصبغ بن نباتة، عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه أنه قال: والذي بعث محمداً (صلى الله عليه واله) بالحق وأكرم أهل بيته. ما من شيء تطلبونه من حرز من حرق أو غرق أو سرق أو إفلات دابة من صاحبها أو ضالة أو آبقي إلا وهو في القرآن، فمن أراد ذلك فليسألني عنه، قال: فقام إليه رجل فقال: يا أمير المؤمنين، أخبرني عما يؤمن من الحرق والغرق، فقال: إقرأ هذه الآيات: {الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين} {وما قدروا الله حق قدره} إلى قوله: {سبحانه وتعالى عما يشركون} فمن قرأها أمن الحرق والغرق، قال: فقرأها رجل اضطرمت النار في بيوت جيرانه وبيته وسطها فلم يصبه شيء.
ثم قام إليه رجل آخر فقال: يا أمير المؤمنين، إن دابتي استصعبت علي، وأنا منها على وجل، فقال: إقرأ في أذنها اليمنى: {وله أسلم من في السموات والارض طوعاً وكرهاً وإليه يرجعون} فقرأها، فذلت له دابته.
وقام اليه رجل آخر فقال: يا أمير المؤمنين، إن أرضي أرض مسبعة، وإن السباع تغشى منزلي، ولا تجوز حتى تأخذ فريستها، فقال: إقرأ: {لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم} فقرأهما الرجل فاجتنبته السباع.
ثم قام إليه آخر فقال: يا أمير المؤمنين، إن في بطني ماء أصفر، فهل من شفاء؟
فقال: نعم، بلا درهم ولا دينار، ولكن اكتب على بطنك آية الكرسي وتغسلها وتشربها، وتجعلها ذخيرة في بطنك، فتبرأ بإذن الله عزوجل، ففعل الرجل فبرأ بإذن الله.
ثم قام إليه آخر فقال: يا أمير المؤمنين، أخبرني عن الضالة، فقال: إقرأ يس في ركعتين، وقل: يا هادي الضالة رد علي ضالتي، ففعل، فرد الله عزوجل عليه ضالته.
ثم قام إليه آخر فقال: با أمير المؤمنين، أخبرني عن الآبق، فقال: إقرأ {او كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج} إلى قوله: {ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور} فقالها الرجل، فرجع إليه الآبق.
قام إليه آخر فقال: يا أمير المؤمنين، أخبرني عن السرق، فإنه لا يزال قد يسرق لي الشيء بعد الشيء ليلا، فقال له: إقرأ إذا آويت إلى فراشك وقل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياً ما تدعوا} إلى قوله: {وكبره تكبيراً} ثم قال أمير المؤمنين (عليه السلام): من بات بأرض قفر، فقرأ هذه الآية: {إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش إلى قوله: {تبارك آلله رب العالمين} حرسته الملائكة. وتباعدت عنه السياطين. قال: فمضى الرجل فإذا هو بقرية خراب، فبات فيها ولم يقرأ هذه الآية، فتغشاه الشيطان، وإذا هو آخذ بخطمه، فقال صاحبه: أنظره، واستيقظ الرجل فقرأ الآية، فقال الشيطان لصاحبه: أرغم الله أنفك احرسه الآن حتى يصبح، فلما أصبح رجع إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) فأخبره وقال له: رأيت في كلامك الشفاء والصدق .(6)
_______
١ . الإتقان في علوم القرآن ٤: ١٥٨ (النوع الخامس والسبعون).
٢ .المصدر السابق.
٣. احتوشته: أي أحاطت به من كل جانب وهو يسألونه مسائلهم.
٤ . سقي وسقى بطنه: إذا حصل فيه الماء الأصفر. والألم: السقي.
5- لمحات الانوار 3: 1260-1261 حديث 1891.
6- اصول الكافي 2: 624 حديث 21