تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
ما يتعوذ به لدفع جميع الأمراض
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: ص 114- 118.
24-8-2021
2464
عن طريق أهل السنة:
1- اللمحات: عن علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: مر بي رسول الله (صلى الله عليه واله) وبفاطمة والحسن والحسين، فقال: يا علي، ما لي لم أرك بالأمس؟ قالت فاطمة: كان يا رسول الله في بعض ما تعلم، فقال له رسول الله (صلى الله عليه واله): أفلا أعلمك كلمات؟ قال: بلى يا رسول الله، قال: استعذ بالله من الشيطان الرجيم، وقل في سورة الأنعام: يافالق الحب والنوى، يا مخرج الحي من الميت ويا مخرج الميت من الحي، ويا جاعل الليل سكناً والشمس والقمر حسباناً، ذلك تقدير العزيز العليم، لما أذهبت عني غمي وهمي وحزني، وقضيت عني ديني، وأحطت من وراء كل حاجة هي لي صلاح في أمر دنياي وآخرتي(1).
2- اللمحات: عن أبي أمامة، عن رسول الله (صلى الله عليه واله): ينفع بإذن الله من الجنون والجذام والبرص والسل والبطن والحمى والنفس، يكتب في إناء نظيف بزعفران أو بمشق أو بعسل: أعوذ بكلمات الله التامة، وأسمائه كلها عامة، من شر السامة والعين اللامة، من شر حاسد إذا حسد، من شر أبي قترة وما ولد. ثلاثة وثلاثون من الملائكة أتوا ربهم فقالوا: وصباً وصباً بأرضنا، قال: تأخذوا تربة من أرضكم فامسحوا بوصبكم، رقية محمد (صلى الله عليه واله)، لا أفلح من كتمها أبداً، واتخذ عليها صفداً.
ثم تكتب والحمدلله رب العالمين كلها، و(قل أعوذ برب الناس) كلها، وثلاث آيات من أول سورة البقرة، والآية التي فيها (وتصريف الرياح والسحاب المسخر الآية كلها، وتكتب آية الكرسي كلها، والآيتين اللتين بعدها: (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغى) الآيتين جميعاً، وتكتب خواتم سورة البقرة إلى الخاتمة، وتكتب عشر ايات من أول سورة آل عمران، وعشر آيات من آخرها، وتكتب أول آية من النساء، وأول من المائدة، وأول آية من الانعام، وأول آية من الأعراف. والآية التي في الأعراف: وإن ربكم أقه ألذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش الآية كلها، وتكتب الآية التي في يونس: وقال موسى ما ًجئتم به السحر إن الله سيبطله) الآية كلها، والآية التي في طه: (وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا )الآية كلها، وعشر آيات من أول الصافات، ثم تغسله ثلاث مرات، وتتوضأ كوضوء الصلاة، ثم تحسو منه ثلاث حسوات وتمسح به وجهك وسائر جسدك، ثم تصلي ركعتين وتستشفي الله تعالى، تفعل ذلك ثلاثة أيام(2).
3- اللمحات: روي: أن النبي (صلى الله عليه واله) قال: علمني جبريل (عليه السلام) دواء لا أحتاج إلى دواء الأطباء معه، فقال أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم: يا رسول الله، نحب أن تخبرنا بهذا الدعاء، قال: نعم، تأخذ من ماء المطر، وتقرأ عليه فاتحة الكتاب سبعين مرة، وآية الكرسي سبعين مرة و(قل هو الله أحد) سبعين مرة، و(قل أعوذ برب الفلق) سبعين مرة، و(قل أعوذ برب الناس) سبعين مرة، وتقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير سبعين مرة، ثم تشرب من ذلك الماء سبعة أيام متوالية، كل يوم قدر قدح، والذي نفسي بيده إن جبريل (عليه السلام) أخبرني أن الله تعالى يدفع عن الذي يشرب هذا الماء كل داء في جسده، ويخرجه من عروقه ولحمه وجميع أعضائه.(3)
4- الإتقان في علوم القرآن: عن ابن السني: إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج عنه، كلمة أخي يونس: وفنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من ألظالمين.(4)
عن طريق الإمامية:
5- طب الائمة: عن زكريا بن آدم المقرئ - وكان يخدم الرضا (عليه السلام) بخراسان- قال: سمعت الرضا علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) وقال لي يوماً: يا زكريا! قلت: لبيك يا بن رسول الله، قال: قل على جميع العلل: يا منزل الشفاء، ومذهب الداء، أنزل على وجعي الشفاء، فإنك تعافى بإذن الله عز وجل (5)
6- طب الائمة: عن أبي عبداالله (عليه السلام)، قال: ما اشتكى أحد من المؤمنين شكاة قط، فقال بإخلاص نية ومسح موضع العلة: (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولأ يزيد الظالمين إلا خسارا) إلا عوفي من تلك العلة، أية علة كانت، ومصداق ذلك في الآية حيث يقول: (شفاء ورحمة للمؤمنين) (6)
7- المستدرك: الشهيد في مجموعته نقلاً عن منافع القرآن المنسوبة الى الصادق (عليه السلام): (العنكبوت) من شربها زالت عنه حمى الربع، (يس) من كتبها في تسعة (هكذا) من شعبان بماء ورد وزعفران وشربها حفظ حفظاً عظيماً، وقوي قلبه، وحذق ذهنه. حم عسق من كتبها وشربها في سفره لم يحتج إلى ماء بعدها، وكرهته نفسه ولم تطلبه أبداً، و إذا رش على المصروع من هذا الماء احترق شيطانه ولم يعد إليه أبداً، وإن عجن بها طين العاخوه وعمل كوزاً ثم شوي وشرب منه صاحب الشك نفعه. (الفتح) تشربها المرأة فيدر لبنها، ويحفظ جنينها. (الحجرات) إذا غسل بملنيا فم الطفل خرجت أسنانه بغير ألم. (التغابن) إذا محا ماؤها ورش في موضع لم يسكن أبدأ. وإذا رش في موضع مسكون أتر القتال فيه، والكفعمي ذكر هذه الخاصية لسورة «الطلاق»، وقال في «فصلت»: من كتبها بماء المطر ومحاها، وسحق بمائها كحلاً اكتحل به، نفع من الرمد والبياض وماء العين. «الشورى» من سقاها للزوجة أطاعت. «الأحقاف» من كتبها في صحيفة وغسلها بماء زمزم وشربها كان وجيهاً محبوباً حافظا. «ق» من كتبها في صحيفة، ومحاها بماء المطر وشربها الخائف والولهان والشاكي بطنه وفمه زال ألمه، وإذا غل بمائها فم الطفل الصغير خرجت أسنانه بغير ألم. «الرحمن» يشرب للطحال ووجع الفؤاد. «الحديد» ويغسل الحمرة والورم والجروح والقروح بمائها تبرأ بإذن الله تعالى. «الحشر» من كتبها في جام زجاج، وغسلها بماء المطر وشربها يرزق الحفظ والفطنة. «الممتحنة» يكتب ثلاثة أيام متوالية ويسقى للمطحول يزول ألمه. «الحاقة» إذا سقي الجنين منها ساعة وضعه ذكاه، وحفظه من الهوام والشيطان. «الجن» من شربها وعى كل شيء يسمعه، وغلب من يناظره. «القيامة» شرب مائها يقوي الضعيف. «النبأ» شرب مائها يزيل البطن. «الطارق» من غسل بمائها الجراح سكنت ولم يفتح. «البلد» يسعط من مائها من في خياشيمه ألم. «الشمس» الشرب من مائها يسكن الزحيف والزحير. «الانشراح» شرب مائها يفتت الحصاة، ويفتح المثانة، وينفع من البرودة. «القدر» من شرب ماءها وهب الله له نوراً في بصره، واليقين في قلبه، ورزق الحكمة، وإن كتبت على فخار جدي د، وغسلت بماء المطر، وجعل فيه شيئاً من سكر وشربه من به وجع الكبد، برأ بإذن الله تعالى. «البينة» تسلم الحامل إذا شربت من مائها، وتعلق على صاحب اليرقان وعلى صاحب بياض العين بعد أن يشربا من مائها (7)
________
1. لمحات الانوار: ٣: ١٢٤٢ حديث ١٨٧٧.
2- المصدر السابق.
3- لمحات الأنوار ٣: ١٢٤٢ حديث ١٨٧٦.
4- الإتقان في علوم القرآن ٤: ١٦٣ (النوع الخامس والسبعون).
5- طب الائمة: ٣٧.
6- نفس المصدر: ٢٨.
7-المستدرك ٤: ٣١٢ حديث ١٢.