تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أن قراءة القرآن ووعيه يوجب دخول الجنة والبعد عن النار
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: ص204- 206.
30-10-2021
2250
عن طريق أهل السنة:
1- كنز العمال : عن معاذ: قال لي رسول الله (صلى الله عليه واله): يا معاذ ، إن أردت عيش السعداء ، وميتة الشهداء ، والنجاة يوم الحشر، والأمن يوم الخوف ، والنور يوم الظلمات ، والظل يوم الحرور، والري يوم العطش ، والوزن يوم الخفة ، والهدى يوم الضلالة ، فادرس القرآن ، فإنه ذكر الرحمن ، وحرز من الشيطان ، ورجحان في الميران(1)
2- كنز العمال : عن أبي أمامة : أهل القرآن عرفاء أهل الجنة(2)
3- مجمع الزوائد : عن الحسين بن علي : حملة القرآن عرفاء أهل الجنة يوم القيامة.(3)
4- كنز العمال : عن أنس : القرّاء عرفاء أهل الجنة.(4)
5- سنن الترمذي : عن علي : من قرأ القرآن فحفظه ، فاستظهره ، وأحل حلاله وحرم حرامه ، أدخله الله الجنة ، وشفعه في عشرة من أهل بيته ، كلهم قد استوجب النار(5)
6- فردوس الأخبار: عن أبي عتبة : من قرأ القرآن كان حقاً على الله أن لا يطعمه النار ما لم يغل به ، ما لم يأكل به ، مالم يراء به ، ما لم يدعه إلى غيره.(6)
7- كنز العمال : عن أبي أمامة : لا تغرنكم هذه المصاحف المعلقة ، إن الله تعالى لا يعذب قلباً وعى القرآن(7)
8- كنز العمال : عن عقبة بن عامر : لا يعذب الله عبداً أوعى القرآن(8)
9- فضائل القرآن : عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) القرآن شافع مشفع ، وماحل مصدق ، من شفع له القرآن يوم القيامة نجا ، ومن محل به القرآن يوم القيامة كبه الله في النار على وجهه(9)
10- كنز العمال : عن جابر : إذا مات حامل القرآن أوحى الله الى الأرض أن لا تأكلي لحمه ، قالت : إلهي ، كيف آكل لحمه وكلامك في جوفه(10)
عن طريق الإمامية:
11- جامع الأخبار: عن معاذ بن جبل ، قال : كنا مع رسول الله (صلى الله عليه واله) في سفر ، فقلت: يا رسول الله ، حدثنا بما لنا فيه نفع ، فقال : إن أردتم عيش السعداء ، وموت الشهداء ، والنجاة يوم الحشر ، والظل يوم الحرور ، والهدى يوم الضلالة ، فادرسوا القرآن ، فإنه كلام الرحمن ، وحرز من الشيطان ، ورجحان في الميزان(11)
12- مجمع البيان : عن عاصم بن ضمرة ، عن علي (عليه السلام)، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): من قرأ القرآن حتى يستظهره ويحفظه ، أدخله الله الجنة (12)
13- البحار: عن عقبة بن عامر ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): لا يعذب الله قلباً وعى القرآن (13)
ــــــــــــــــــــــــــ
1 . كنز العمال ١: ٥ ٤٤حديث ٢٤٣٩ وعزاه الى الديلمي.
2 . المصدر السابق: ٥١٤ حديث ٢٢٨٨ وعزاه إلى الحكيم.
3.مجمع الزوائد ١٦١:٧.
4 .كنز العمال ١: ٥١٤ حديث ٢٢٩٠ وعزاه الى ابن جميع في معجمه والضياء.
5- سنن الترمذي ٥: ١٥٨ حديث ٢٩٠٥.
6 .فردوس الأخبار ٢: ٢٤٠ حديث ٥٥٧٦.
7 . كنز العمال ١: ٥٣٥ حديث ٢٤٠٠ وعزاه إلى الحكيم.
8- المصدر السابق: ٥٣٦ حديث
9- فضائل القرآن لابن سلام: ٣٥.
10- كنز العمال ١: ٥٥٥ حديث ٢٤٨٨ وعزاه الى الديلمي.
11- جامع الأخبار: ١١٥, عنه المستدرك ٤: ٢٣٢ حديث ٤.
12- .مجمع البيان ١٦:١.
13 .بحار الأنوار ٨٩: ١٧٨.