تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
فضل حملة الكتاب وثوابهم
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: ص 224- 226.
2-11-2021
2380
عن طريق أهل السنة:
1- كنز العمال: عن أبي هريرة : حملة القرآن عرفاء أهل الجنة ، والشهداء قواد أهل الجنة ، والأنبياء سادة أهل الجنة (1)
2- مختصر تاريخ دمشق : عن أنس : في الجنة نهر يقال له : الريان ، عليه مدينة من مرجان ، لها سبعون ألف باب من ذهب وفضة ، لحامل القرآن .(2)
3- فردوس الأخبار: عن ابن عباس : فضل حملة القرآن على الذي لم يحمله كفضل الخالق على المخلوق.(3)
4- كنز العمال: عن عثمان : حامل القران يرقى(4)
5- كنز العمال: عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): يا حملة القرآن ، إن أهل السماوات يذكرونكم عند الله ، تحببوا إلى الله بتوقير كتاب الله يزدكم حباً ويحببكم إلى عباده ، يا حملة القرآن ، أنتم المخصوصون برحمة الله ، المعلمون كلام الله ، المقربون من الله ، من والاهم فقد والى الله ، ومن عاداهم فقد عادى الله ، يدفع عن قارئ القرآن بلاء الدنيا ، ويدفع عن مستمع القرآن بلاء الآخرة ، يا حملة القرآن ، فتحببوا إلى الله بتوقير كتابه يزدكم حباً ويحببكم الى عباده(5)
عن طريق الإمامية:
6- تفسير الإمام العسكري (عليه السلام): عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : حملة القرآن المخصوصون برحمة الله ، الملبسون نور الله ، المعلمون كلام الله ، المقربون عند الله ، من والاهم فقد والى الله ، ومن عاداهم فقد عادى الله ، يدفع الله عن مستمع القرآن بلوى الدنيا ، وعن قارئه بلوى الآخرة ، والذي نفس محمد بيده ، لسامع آية من كتاب الله وهو معتقد أن المورد له عن الله تعالى محمد الصادق في كل أقواله ، الحكيم في كل أفعاله، المودع ما أودعه الله تعالى من علومه أمير المؤمنين علياً (عليه السلام) (إلى أن قال:) أعظم أجراً من ثبير ذهب يتصدق به من لا يعتقد هذه الأمور، بل تكون صدقته وبالأ عليه ، ولقارئى آية من كناب الله معتقداً لهذه الأمور أفضل مما دون العرش الى أسفل التخوم(6)
7- الكافي: عن السكوني ، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): حملة القرآن عرفاء أهل الجنة ، والمجتهدون قواد أهل الجنة ، والرسل سادة أهل الجنة (7)
8- المستدرك: عن النبي (صلى الله عليه واله) أنه قال : إن أكرم العباد الى الله بعد الأنبياء العلماء ، ثم حملة القرآن ، يخرجون من الدنيا كما يخرج الأنبياء ، ويحشرون من قبورهم مع الأنبياء ، ويمرون على الصراط مع الأنبياء ، ويأخذون ثواب الدنيا ، فطوبى لطالب العلم وحامل القرآن؛ مما لهم عند الله من الكرامة والشرف(8)
9- المستدرك: عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): يوضع يوم القيامة منابر من نور، وعند كل منبر نجيب من نجب الجنة ، ثم ينادي مناد من قبل رب العزة : أين حملة كتاب الله؟ اجلسوا على هذه المنابر ، فلا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون ، حتى يفرغ الله تعالى من حساب الخلائق ، ثم اركبوا على هذه النجب واذهبوا إلى الجنة (9)
10- الكافي: عن إسحاق بن عمار ، قال : سمعت أبا الخطاب يحدث عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : ثلاثة لا يجهل حقهم إلا منافق معروف بالنفاق : ذو الشيبة في الإسلام ، وحامل القرآن ، والإمام العادل(10)
11- المستدرك: عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) ثلاثة لا يكترثون للحساب ، ولا تفزعهم الصيحة ، ولا يحزنهم الفزع الأكبر : حامل القرآن المؤدي إلى الله بما فيه ، يقدم على الله سيداً شريفاً... الخبر .(11)
12- المستدرك: عن النبي (صلى الله عليه واله): إذا أنزل الله عاهة من السماء عوفي منها حملة القرآن ورعاة الشمس - أي: الحافظون لأوقات الصلوات - وعمار المساجد .(12)
_________
1 .كنز العمال ١: ٥٥٠ حديث ٢٤٦٤ وعزاه إلى ابن النجار.
2 . مختصر تاريخ دمشق ٢٣: ٥١.
3- فردوس الاخبار ٢: ١٠٥ حديث ٤٢٣٢.
4- كنز العمال ١: ٥١٤حديث ٢٢٩٢ وعزاه الى الفريابي.
5.كنز العمال٢: ٢٩٠حديث ٤٠٣١وعزاه إلى نعيم.
6 .التفسير المنسوب الى الإمام الحسن العسكري (عليه السلام):١٣.
7 . أصول الكافي ٢: ٦٠٦ حديث ١١.
8- مستدرك وسائل الشيعة٤: ٢٤٤ حديث ٣ وعزاه إلى جامع الأخبار.
9 . المصدر السابق: ٢٤٥ حديث ٦ وعزاه إلى الشيخ أبي الفتوح في تفسيره.
10- أصول الكافي٢: ٦٠٣حديث٥.
11 . مستدرك وسائل الشيعة ٤: ٥١ حديث ٣ وعزاه إلى هبة الله في مجموع الرائق.
12 . مستدرك وسائل الشيعة ٣: ١٤٩ حديث ٤ وعزاه إلى لب اللباب.