تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
مثل من أوتي القرآن وفضله
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: ص229- 230.
3-11-2021
2300
عن طريق أهل السنة:
1- كنز العمال: عن علي ، قال : مثل الذي أوتي القرآن ولم يؤت الإيمان كمثل الريحانة ، ريحها طيب ولا طعم لها ، ومثل الذي أوتي الإيمان ولم يؤت القرآن كمثل التمرة ، طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الذي أوتي القرآن والإيمان كمثل الأترُجة طعمها طيب وريحها طيب ، ومثل الذي لم يؤت القرآن والإيمان كمثل الحنظلة ، طعمها مر خبيث وريحها خبيث .(1)
2- حليه الأولياء: عن أنس : مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترُجة ، ريحها طيب وطعمها طيب ، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ، ريحه طيب وطعمها مر، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها(2)
3- كنز العمال: عن أبي موسى : مثل من أعطي القرآن والإيمان كمثل أترجة ، طيب الطعم طيب الريح. ومثل من لم يعط القرآن ولم يعط الإيمان كمثل الحنظلة ، مرة الطعم ولا ريح لها ، ومثل من أعطي الإيمان ولم يعط القرآن كمثل التمرة ، طيبة الطعم ولا ريح لها ، ومثل من أعطي القرآن ولم يعط الإيمان كمثل الريحانة ، مرة الطعم طيبة الريح (3)
عن طريق الإمامية:
4- الكافي: عن أبان بن تغلب ، عن أبى عبدالله (عليه السلام)، قال : الناس أربعة ، فقلت : جعلت فداك ، وما هم؟ فقال : رجل أوتي الإيمان ولم يؤت القرآن ، ورجل أوتي القرآن ولم يؤت الإيمان، ورجل أوتي القرآن وأوتي الإيمان ، ورجل لم يؤت القرآن ولا الإيمان.
قال: قلت : جعلت فداك ، فسر لي حالهم. فقال : أما الذي أوتي الإيمان ولم يؤت القرآن فمثله كمثل التمرة ، طعمها حلو ولا ريح لها ، وأما الذي أوتي القرآن ولم يؤت الإيمان فمثله كمثل الآس، ريحها طيب وطعمها مر، وأما من أوتي القرآن والإيمان فمثله كمثل الأترُجة ريحها طيب وطعمها طيب ، وأما الذي لم يؤت الإيمان ولا القرآن فمثله كمثل الحنظلة ، طعمها مر ولا ريح لها (4)
5- الأشعثيات: عن علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): القلوب أربعة : فقلب فيه إيمان وليس فيه قرآن (إلى أن قال:) وأما القلب الذي فيه قرآن وإيمان كجراب المسك ، إن فتح فتح طيباً ، وإن وعى وعى طيباً.(5)
6- درر اللئالي: عن النبي (صلى الله عليه واله) قال: تعلموا القرآن ، فإن مثل حامل القرآن كمثل رجل حمل جراباً مملوّاً ، إن فتحه فتحه طيباً ، وإن أوعاه أوعاه طيباً(6)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
1- كنز العمال ٢: ٢٨٩ حديث ٢٨ . ٤ وعزاه إلى أبي عبيد في فضانله.
2- حلية الأولياء ٥٩:٩ - ٦٠ وفي سنن النسائي ١٢٥٨ بمثله عن أبي موسى الأشعري، وفيه: «المنافق» بدل «الفاجر».
3- كنز العمال 1: ٥٤٨ حديث٢٤٥٦ وعزاه إلى بنحبان.
4- أصول الكافي ٤٢ .٦حديث٦.
5- الأشعثيات: .٣٣.
6- درر اللئالي ١: ٣٣، عنه المستدرك ٤: ٢٤٦ حديث ٣.