1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : فضائل السور :

الحث على طلب العلم بتفسير القرآن

المؤلف:  محمد علي أسدي نسب

المصدر:  جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.

الجزء والصفحة:  ص237- 240.

8-11-2021

2312

عن طريق أهل السنة:

1- تفسير الطبري: عن ابن مسعود ، قال: كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم جاوزهن حتى يعرف معانيهن ، والعمل بهن (1).

2- تفسير الطبري: عن أبي عبدالرحمان ، قال: حدثنا الذين كان يقرئوننا : أنهم كانوا يستقرئون من النبي (صلى الله عليه واله)، فكانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يخلفوها حتى يعملوا ما فيها من العمل ، فتعلمنا القرآن والعمل جميعاً(2).

3- تفسير الطبري: عن مسروق ، قال : قال عبدالله : والذي لا إله غيره ، ما نزلت اية في كتاب الله إلا وأنا أعلم فيم نزلت ، وأين نزلت ، ومتى أنزلت ، ولو أعلم مكان أحد أعلم بكتاب الله مني تناله المطايا لأتيته (3) .

4- تفسير الطبري: عن مسروق ، قال: كان عبدالله يقرأ علينا السورة ، ثم يحدثنا فيها ، ويفسرها عامة النهار(4)

5- تفسير الطبري: عن شقيق ، قال : استعمل علي ابن عباس على الحج ، قال : فخطب الناس خطبة لو سمعها الترك والروم لأسلموا ، ثم قرأ عليهم سورة النور ، فجعل يفسرها (5)

6- تفسير الطبري: عن ابي وائل شقيق بن سلمة ، قال : قرأ ابن عباس سورة البقرة ، فجعل يفسرها ، فقال رجل : لو سمعت هذا الديلم لأسلمت(6)

7- تفسير الطبري: عن سعيد بن جبير ، قال : من قرأ القرآن ثم لم يفسره ، كان كالأعمى ، أو كالأعرابي(7)

8- تفسير القرطبي: أن علي بن أبي طالب (عليه السلام) ذكر جابر بن عبدالله ووصفه بالعلم ، فقال له رجل : جعلت فداك ، تصف جابراً بالعلم وأنت أنت! فقال : إنه كان يعرف تفسير قوله تعالى : {إن ألذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد} القصص: ٨٥. (8)

9- تفسير القرطبي: عن مجاهد ، قال : أحب الخلق الى الله تعالى أعلمهم بما أنزل (9)

10- تفسير القرطبي: قال الحسن : والله ، ما أنزل الله آية إلا أحب أن يعلم فيما أنزلت ، وما يعني بها(10)

11- تفسير القرطبي: عن الشعبي : رحل مسروق الى البصرة في تفسير آية ، فقيل له : إن الذي يفسرها رحل الى الشام ، فتجهز ورحل الى الشام حتى علم تفسيرها(11)

12- تفسير القرطبي: عن عكرمة في قوله عزوجل: {ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله): طلبت اسم هذا الرجل الذي خرج من بيته مهاجراً الى الله ورسوله أربع عشرة سنة حتى وجدته(12)

 

عن طريق الإمامية:

13- تفسير التبيان: روي عن ابن مسعود أنه قال : كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن.(13)

14- تفسير التبيان: روي أنه استعمل علي (عليه السلام) عبدالله بن مسعود على الحج ، فخطب خطبة لو سمعها الترك والروم لأسلموا ، ثم قرأ عليهم سورة النور – وروي : سورة البقرة – ففسرها ، لو سمعت هذا الديلم لأسلمت (14) .

15- تفسير العياشي: عن أبي الجارود ، قال: قال أبو جعفر (عليه السلام): ما علمتم فقولوا ، وما لم تعلموا فقولوا : الله أعلم ، فإن الرجل ينزع بالآية فيخرّ بها أبعد ما بين السماء والأرض(15)

16- الكافي: عن الزهري ، قال : سمعت علي بن الحسين (عليه السلام) يقول : آيات القرآن خزائن ، فكلما فتحت خزانة ينبغي لك أن تنظر ما فيها (16)

17- أمالي الطوسي: عن أبي هريرة ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : تعلموا القرآن وتعلموا غرائبه ، وغرائبه : فرائضه وحدوده ، فإن القرآن نزل على خمسة وجوه: حلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال ، فاعملوا بالحلال ودعوا الحرام ، واعملوا بالمحكم ودعوا المتشابه ، واعتبروا بالأمثال(17)

18- منية المريد: عن ابن عباس ، قال : الذي يقرأ القرآن ولا يحسن تفسيره كالأعرابي يهذ الشعر(18) هذا(19).

19- تفسير التبيان: يروى عن سعيد بن جبير أنه قال : من قرأ القرآن ثم لم يفسره كان كالأعجمي ، أو الأعرابي (20)

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1__4. تفسير الطبري١: ٣٥.

5- تفسير الطبري١: ٣٥.

6و7 .تفسير الطبري ٣٥:١.

8 - تفسير القرطبي ٢٦:١.

9- المصدر السابق: ٢٦.

10- المصدر المتقدم: ٢٦-٢.

11-   المصدر نفسه: ٢٧.

12-  المصدر المتقدم: ٢٦.

13- تفسير التبيان للطوسي ١: ١٧.

14 - المصد ر السابق.

15 - تفسير العياشي ١: ١٧ حديث ٣.

16- أصول الكافي٦٠٩:٢حديث٢.

17- أمالي الطوسي: ٣٥٧.

18- يهذ الشعر: أي يسرع فيه.

19- منية المريد: ١٩٠،عنه البحار ٩٢: ١٠٦ حديث ١.

20- تفسير التبيان١: ١٧.

         

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي