1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : فضائل السور :

ما جاء في سورة فاتحة الكتاب

المؤلف:  محمد علي أسدي نسب

المصدر:  جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.

الجزء والصفحة:  ص301-305 .

21-11-2021

2281

عن طريق أهل السنة

1- سنن الترمذي : عن أبي هريرة : أن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، فنصفها لي ، ونصفها لعبدي ، ولعبدي ما سأل ، يقوم العبد فيقول : (الحمدلله رب العلمين) فيقول الله : حمدني عبدي ، فيقول : (الرحمن الرحيم) فيقول الله : أثنى عليّ عبدي ، فيقول : (ملك يوم الدين) فيقول الله : مجّدني عبدي ، وهذا لي ، وبيني وبين عبدي : (إياك نعبد وإياك نستعين) وآخر السورة لعبدي ، ولعبدي ماسأل ، يقول : (اهدنا آلصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضاًلين)(1).

2- الموطأ : عن العلاء بن عبدالرحمان : أن أبا سعيد مولى عامر بن كريز أخبره : أن رسول الله (صلى الله عليه واله) نادى أبي بن كعب وهو يصلي ، فلما فرغ من صلاته لحقه فوضع رسول الله (صلى الله عليه واله) يده على يده ، وهو يريد أن يخرج من باب المسجد ، فقال : إني لأرجو أن لا أخرج من المسجد حتى تعلم سورة ما أنزل في التوراة ، ولا في الإنجيل. ولا في القرآن مثلها ، فقال أُبي : فجعلت أبطئ في المشي رجاء ذلك ، ثم قلت : يا رسول الله ، السورة التي وعدتني ، قال : كيف تقرأ إذا افتتحت الصلاة؟ فقرأت عليه : (الحمدلله رب العلمين) حتى أتيت على آخرها ، فقال رسول الله (صلى الله عليه واله ) : هي هذه السورة ، وهي السبع المثاني ، والقرآن العظيم الذي أعطيت(2)

3- فضائل القرآن : عن أنس ، عن النبي (صلى الله عليه واله) : أن الله أوحى إليه فيما منّ به عليه : إني أعطيتك فاتحة الكتاب من كنوز عرشي ، ثم قسمتها بيني وبينك نصفين .(3)

4- اللمحات : عنه (عليه السلام) قال : أم القرآن ثلثا الحكمة(4)

5- شعب الإيمان : عن عبدالملك بن عمير ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : فاتحة الكتاب ، فيها شفاء من كل داء(5)

6- تفسير النيسابوري والقرطبي : قال الشعبي : سمعت عبدالله بن عباس يقول : أساس الكتب ، القرآن ، وأساس القرآن ، فاتحة الكتاب ، وأساس الفاتحة ، بسم الله الرحمن الرحيم ، فإذا اعتللت أو اشتكيت فعليك بالأساس تشف بإذن الله تعالى(6)

7- الدر المنثور : عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : كل صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهي خداج(7)

8- الدر المنثور : عن عطاء ، قال : إذا أدركت حاجة فاقرأ بفاتحة الكتاب حتى تختمها ، تقضى إن شاء الله(8)

عن طريق الإمامية :

9- جامع الأحاديث : عن أبي بن كعب أنه قال : قرأت على رسول الله  (صلى الله عليه واله) فاتحة الكتاب ، فقال : والذي نفسي بيده ، ما أنزل الله في التوراة والإنجيل ، ولا في الزبور ، ولا في الفرقان مثلها ، وهي أم الكتاب وأم القرآن ، وهي السبع المثاني ، وهي مقسومة بين الله وبين عبده ، ولعبده ما سأل (9) .

10- مجمع البيان : روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : إن الله تعالى قال لي : يا محمد ، ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم ، فأفرد الامتنان علي بفاتحة الكتاب ، وجعلها بإزاء القرآن. وإن فاتحة الكتاب أشرف ما في كنوز العرش ، وإن الله خص محمداً (صلى الله عليه واله) وشرفه بها ، ولم يشرك فيها أحداً من أنبيائه ما خلا سليمان (عليه السلام) ، فإنه أعطاه منها بسم الله الرحمن الرحيم ، ألا تراه يحكي عن بلقيس حين قالت : (إني ألقي إلي كتاب كريم إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم) ألا فمن قرأها معتقدأ لموالاة محمد وأله ، منقاداً لأمرها ، مؤمناً بظاهرها وباطنها ، أعطاه الله بكل حرف منها حسنة ، كل واحدة منها أفضل له من الدنيا بما فيها من أصناف أموالها وخيراتها ، ومن استمع إلى قارئ يقرؤها كان له قدر ثلث ما للقارئ ، فليستكثر أحدكم من هذا الخير المعرض له ، فإنه غنيمة لا يذهبن أوانه فتبقى في قلوبكم الحسرة.(10)

11- أمالي الصدوق : عن أبي الحسن علي بن الحسين بن عبدالله ، عن أبيه ، عن جده ، عن الحسن بن علي (عليه السلام) عن آبائه (عليه السلام) ، عن علي أمير المؤمنين (عليه السلام) ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : قال الله تبارك وتعالى : قسمت فاتحة الكتاب بيني وبين عبدي ، فنصفها لي ونصفها لعبدي ، ولعبدي ما سأل ، إذا قال العبد : (بسم الله الرحمن الرحيم) قال الله جل جلاله : بدأ عبدي باسمي ، وحق علي أن أتمم له أموره ، وأبارك له في حواله ، فإذا قال : الحمدلله رب العالمين) قال الله جل جلاله : حمدني عبدي. وعلم أن النعم التي له من عندي ، وأن البلايا التي دفعت عنه فبتطوّلي ، أشهدكم أني خيف له إلى نعم الدنيا نعم الآخرة ، وأدفع عنه بلايا الآخرة كما دفعت عنه بلايا الدنيا ، فإذا قال : (الرحمن الرحيم) قال الله جل جلاله : شهد لي عبدي بأني الرحمن الرحيم. أشهدكم لأوقرن من رحمتي حظه ، ولأجزل من عطائي نصيه ، فإذا قال : (مالك يوم الدين) قال الله عزوجل : أشهدكم كما اعترف أني أنا مالك يوم الدين ، لأسهلن يوم الحساب حسابه ، و لأتقبلن حسناته ، ولأتجاوزن عن سيئاته ، فإذا قال : إياك نعبده قال الله عزوجل : صدق عبدي. إياي يعبد ، أشهدكم لأثيبنه على عبادته ثواباً يبغطه كل من خالفه في عبادته لي ، فإذا قال : ووإياك نستعين قال الله عزوجل : بي استعان عبدي ، والتجأ إلي ، أشهدكم لأعيننه على أمره. ولأغيثنه في شدائده ، ولآخذن بيده يوم نوائبه ، فإذا قال : (اهدنا الصراط المستقيم) إلى آخر السورة ، قال الله جل جلاله : هذا لعبدي ، ولعبدي ما سأل ، قد استجبت لعبدي ، وأعطيته ما أمل ، وآمنته مما منه وجل.

قال : وقيل لأمير المؤمنين (عليه السلام) : يا أمير المؤمنين ، أخبرنا عن (بسم الله الرحمن الرحيم) أهي من فاتحة الكتاب؟ فقال : نعم ، كان رسول الله (صلى الله عليه واله) يقرأها ، ويعدها آية منها ، ويقول : فاتحة الكتاب هي السبع المثاني (11) .

12- أمالي الطوسي : عن المنصوري ، عن عم أبيه ، عن الحسن العسكري (عليه السلام) قال : قال الصادق (عليه السلام) : عمّن نالته علة فليقرأ في جيبه (الحمد) سبع مرات ، فإن ذهبت العلة ، وإلا فليقرأ سبعين مرة ، وأنا الضامن له العافية (12)

13- تفسير العياشي ومجمع البيان : عن سلمة بن محرز ، قال : سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول : من لم تبرئه (الحمد) لم يبرئه شيء(13)

14- المجازات النبوية : عنه (عليه السلام) قال : كل صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهي خداج(14)

15- تفسير العياشى : عن أبى بكرالحضرمى ، قال : قال أبو عبدالله (عليه السلام) : إذا كانت لك حاجة فاقرأ المثاني وسورة أخرى ، وصل ركعتين وادع الله ، قلت : أصلحك الله وما المثاني؟ قال : فاتحة الكتاب (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين) (15)

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - سنن الترمذي ٥ : ٢٠١كتاب التفسير.

2- الموطأ ١ : ٨٣ ، كتاب الصلاة, باب ما جاء في أم القرآن. وانظر سنن الترمذي ٥ : ١٥٥ كتاب فضانل القرآن.

 3- فضائل لقرآن لابن الضريس :١٣٦برقم(١٤٥).

4- لمحات الأنوار ٢ : ٥٢٨.

5- شعب الإيمان للبيهقي ٣٠٧ :٥.

6- تفسير النيسابوري ١ : ٣٦ ، تفسير القرطبي ١١٣ :١.

7- الدر المنثور ١٨ :١.

8- المصدر السابق : ٦.

9- جامع أحاديث الشيعة ٢٢٧١٩ حديث ٢٥٧٨٨.

10- مجمع البيان ١ : ١٨.

11- أمالي الصدوق : ١٤٧. وانظر عيون أخبار الرضا ١ : ٣٠٠.

12- أمالي الطوسي٢٩٠ :١.

13 - تفسير العياشي ١ : ٢٠ حديث ١٠ ، مجمع البيان ١٨ :١.

14 - المجازات النبوية :١١١ حديث ٧٩.

15- تفسير العياشي ٢٤٩٢حديث ٣٥.

 

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي