1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء

تاريخ الكيمياء والعلماء المشاهير

التحاضير والتجارب الكيميائية

المخاطر والوقاية في الكيمياء

اخرى

مقالات متنوعة في علم الكيمياء

كيمياء عامة

الكيمياء التحليلية

مواضيع عامة في الكيمياء التحليلية

التحليل النوعي والكمي

التحليل الآلي (الطيفي)

طرق الفصل والتنقية

الكيمياء الحياتية

مواضيع عامة في الكيمياء الحياتية

الكاربوهيدرات

الاحماض الامينية والبروتينات

الانزيمات

الدهون

الاحماض النووية

الفيتامينات والمرافقات الانزيمية

الهرمونات

الكيمياء العضوية

مواضيع عامة في الكيمياء العضوية

الهايدروكاربونات

المركبات الوسطية وميكانيكيات التفاعلات العضوية

التشخيص العضوي

تجارب وتفاعلات في الكيمياء العضوية

الكيمياء الفيزيائية

مواضيع عامة في الكيمياء الفيزيائية

الكيمياء الحرارية

حركية التفاعلات الكيميائية

الكيمياء الكهربائية

الكيمياء اللاعضوية

مواضيع عامة في الكيمياء اللاعضوية

الجدول الدوري وخواص العناصر

نظريات التآصر الكيميائي

كيمياء العناصر الانتقالية ومركباتها المعقدة

مواضيع اخرى في الكيمياء

كيمياء النانو

الكيمياء السريرية

الكيمياء الطبية والدوائية

كيمياء الاغذية والنواتج الطبيعية

الكيمياء الجنائية

الكيمياء الصناعية

البترو كيمياويات

الكيمياء الخضراء

كيمياء البيئة

كيمياء البوليمرات

مواضيع عامة في الكيمياء الصناعية

الكيمياء الاشعاعية والنووية

علم الكيمياء : علم الكيمياء : تاريخ الكيمياء والعلماء المشاهير :

دلالة الباسيليسك (افعى الديك) الغاضبة في الخيمياء

المؤلف:  د. روبرت موراي وآخرون

المصدر:  هاربرز في الكيمياء الحيوية

الجزء والصفحة:  ص 56

9-12-2021

3242

دلالة الباسيليسك (افعى الديك)  الغاضبة في الخيمياء

إن تحوُّل « الفلزات الخسيسة » إلى فضة أو ذهب يتحقَّق في النهاية من خلال عملية « الإسقاط » وهي عملية غير قابلة للشرح يُمكِن أن تحدث عن بُعد حيث » تسقط الصبغة الحمراء من قلب الملك الأحمر (الحجر الأحمر) لتَغمُر رعاياه، الذين يُمثِّلون المعادن الخسيسة. والباسيليسك أو (الأفعى الديك) (الشكل 1-26)   هي أفعى تَنتمي إلى عالم الأساطير الرومانية.  تقول بعض الروايات إن الباسيليسك تخرج من بيضة ديك بعد رقود أفعى عليها. فيما ترى روايات أخرى أنها « هجين سام بين ديك وعلجوم ». ومجرد النظر إلى الباسيليسك (أو التعرُّض لانبعاثاتها من بعيد) كفيل بأن يؤدِّي إلى الوفاة.

ما من موت أسرع من موت إنسان بسُمِّ الأفعى الديك؛ فإنها تقتله بالنظر إليه؛ إذ إنَّ الأشعة المنبعثة من عينَي الأفعى الديك تُفسد الروح الظاهرة للإنسان، وحين تفسد هذه الرُّوح الظاهرة، تفسد معها كل الأرواح الأخرى التي تأتي من المخ وحياة القلب، وبفساد هذه الأرواح، يموت الإنسان.

ولا تَقتل الأفعى الديك فقط عن طريق فحيحها ونظراتها، (كما قيل في الجورجونات)، وإنما تَقتُل أيضًا باللمس، سواء اللمس المباشر أو عن طريق وسيط؛ وهذا يعني أنها لا تَقتل فقط حين يمسُّ إنسان جسدها نفسه، ولكن كذلك عند لمسِ السلاح الذي قُتِل به الجسد نفسه، أو الذي قَصد قتل أيِّ حيوان آخر، وثمة قصة شهيرة عن الأفعى الديك تحكي أن فارسًا تلقَّى حربةً في يده، سُدِّدت له عبر الأفعى الديك، فإذا بجسده يَمتصُّ السم فيموت، ويُقتل معه فرسه كذلك.

من الواضح أنها رمز للإسقاط الخيميائي عن بعد. فكر في الأمر، يُقدِّم لنا اللون السينمائي

الجديد الذي يُسمى الوحوش الاصطناعية بازيليسك 73 يبلغ طولها ٤٠٠ قدم وتُسمَّى جودزيلا، تُدمِّر أنفاسُها طائرات القوات الجوية النفاثة والدبابات الحربية التي تقع على بُعدِ مئات الأمتار.

في الواقع، من السهل أن نتوقَّع أن تكون الكوبرا هي الأساس الذي قامت عليه أسطورة الباسيليسك؛ فهي من أكثر الثعابين سمِّيَّةً في العالم؛ فالكوبرا الباصقة يُمكِن أن تُسبِّب العمى عن بُعد، والحجم الهائل لملك الكوبرا (الذي ذُكر أنَّ أحدها يبلغ طوله ١٨ قدمًا) مقترنًا بوضعية هذه الأفعى الرأسية المُرتفعة ومظهرها المُقنَّع، هما « جوهر » الأسطورة.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي