1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : العقائد في القرآن : مقالات عقائدية عامة :

ليس النبي(صلى الله عليه واله) شاعراً إنما كان عالماً بمعاني الشعر.

المؤلف:  أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

المصدر:  متشابه القرآن والمختلف فيه.

الجزء والصفحة:  ج3،ص83-86.

18-4-2022

1728

 

قوله – سبحانه -: { وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ} [يس: 69]، وقوله : { وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ} [الحاقة: 41].

لا يجوز أن النبي ـ عليه السّلام ـ كان شـاعراً، إلا أنـه كـان عالماً بمعـاني الشعر، ومقاصد الشعراء.

وأنشد(1) ـ عنده ـ:

قفا نبـك مـن ذكـرى حبيـب ومنـزل        [بسقط اللوى بين الـدخول فحومـل]

فقـال ـ عليـه السّـلام ـ: وقـف، واسـتوقف، وبكى، وأبكى(2)، وذكـر الحبيب، والمنزل في نصف بيت.

فقالوا: يا رسول الله ـ فديناك ـ أنت في هذا النّقد، أشعر(3) منه.

 وكان .. عليه السّلام ـ يتمثل بقول طرفة(4):

ستبدي لك الأيـام مـا كـنـت جـاهلاً       ويأتيـك مـن تُــزود بالأخبـار

ويتمثل بقول سحيم(5):

كفى الإسلام والشيب للمرء ناهياً

فجعل يقدم، ويؤخر. [و] (6) الشعر إنّا(7) يكون على وجوه مخصوصة.

وأما ما روي(8):

والله لـولا الله مـا اهـتدينا             [ولا تصـدقنا ولا صـينا]

وما روي(9):

 

لا هـم إنّ العـيـش عـيش الآخـرة(10)       [فـاغفر للأنـصار والمهـاجرة]

وما روي(11):

أنـــــــا(12) النبـي لا كـذب              [أنـابن عبـد المطـب]

ونحوها. فإن كلها رجز، والرجز، لا يعد شعرا(13). ولأن كل ما يوردونه من هذا الجنس، لا يكون بيتا إلا بزيادة، أو نقصان، أو تغيير (14)، فيخرج ـ حيشي ـ من صيغة الشعر. مع أن كلها أخبار أحاد.

 وأما الآيات الواردة في القرآن، مثل قوله: { أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1) فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ} [الماعون: 1، 2]، وقوله: {وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا} [الإنسان: 14]، وقوله: { قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ لَا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلَا تَسْتَقْدِمُونَ} [سبأ: 30] ، وقوله: { وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ} [التوبة: 14] ، وغير ذلك من الآيات الموزونات. إنّها تصير أبياتاً بزيادة، أو حذف، أو تسكين، لا يبيحه(15) الشرع.

قوله – سبحانه -: { وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ } [سبأ: 13] وقوله: { وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ} [الشرح: 2، 3]، وقوله: { وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ} [الأحزاب: 10]، ونحوها ، آيات موزونات، إذا غيرت عن حالاتها ، وذلك لا يجوز أصلاً.

_________

1- هو مطلع معلقة امرئ القيس المشهورة. انظر ديوان إمرئ القيس: 8 ومنه تمام البيت..

2- في (ح): واستبكى.

3- في (ك): الشعر. وهو تحريف.

4- ديوان طرفة بن العبد البكري بشرح الأعلم الشنتمري:44.

والشعر فيه ـ كماقاله الشاعر ـ هو: ويأتيك بالاخبار من لم تزود.

5- دیوان سحيم بن عبد بني الحسحاس: 16. والشعر ـ كا قاله الشاعر ـ هو:

عميرة ودع إن تجهـزت غاديـا      كفى الشيب والإسلام للمرء ناهيا

6- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).

 7- في (ش): وإنها. مع الواو.

8- وهو شعرا لعبدالله بن رواحة، انظر ديـوان عـبـدالله بـن رواحـة الخزرجي الأنصاري: 106 - 107. وفيه : يارب لولا أنت... وقد أشار المحقق إلى الرواية المطابقة لروايـة كتابنـا هـذا. ومنـه تمام البيت.

9- صحيح البخاري: 8: 109. صحيح مسلم: 5: 188. ومـنهـا تمـام البيـت. سنن أبي داود: 1: 107وفيه: اللهم لا خير إلا خير الآخره فانصر...

10- في (ش): لا عيش إلا عيش الآخرة. وفي (ك): ولا عيش إلا عيش الآخرة. 11- صحيح البخاري: 5: 194، 195. صـحيح مسلم: 5: 168. صحيح الترمذي: 7: 184. ومنها تمام البيت.

12- في (ش) و(ك): أن من دون ألف.

13- في (هـ): شاعراً.

14- في (ك): تغير.

15- في (ك): يبحه. بحالة الجزم.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي