تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
علي عليه السلام السابق للإسلام.
المؤلف: أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
المصدر: متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة: ج3،ص117-121.
1-5-2022
1859
قوله – تعالى -: { وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ } [الواقعة: 10، 11].
تفسير ابن عباس(1)، ومجاهد(2)، وقتادة(3) والضحاك(4)، والسدي(5)، وعطاء(6)، الخراساني، ويوسف(7) القطان، ووكيع(8)، والقاضي(9)، والثعلبي(10)، والواقدي، وتاريخ(11) الطبري. والنسائي(12)، والخطيب(13)، ومسند(14) أحمد وأبي يعلى(15)، وفضائل العكبري، والسمعاني، والاصفهاني(16)، وجامع(17) الترمذي وإبانة(18) العكبري ، وحلية الأصفهاني ، ومعاني(19) الزجاج ، وضياء الأقليشي ومعرفة(20) أصول الحديث ، عن ابن البيع ، وكتاب الشيرازي ، وأسباب(21) الواحدي ، [و] (22) محمد بن(23)سعد ، ومعارف(24) القتيبي ، وأربعين(25) الخوارزمي، وفردوس(26) الديلمي، وخصائص النّطنزي، وكتاب محمد بن(27) إسحاق، وشرف(28) النّبي: أنّ علياً ـ عليه السّلام ـ السابق إلى الإسلام.
رووا ذلك عن ابن عباس، وأبي ذر، وسلمان، والمقداد، وعمّار، وزيـد بـن صوحان، وحذيفة بن اليمان، وأبي الهيثم بن التيهان، وأبي الطفيـل الـكنـاني، وأبي أيوب الأنصاري، وأبي سعيد الخدري، وجابر بن عبد الله، وزيد بن أرقـم، وأبي رفع، وجبير بن مطعم، وعمرو بن الحمق، وحبة العـرني(29)، وسـعـد بـن قـيس، وعمر بن الخطاب، وسعد بن أبي وقاص، وأنس بن مالك.
وقد رواه الواقدي، وأبو صـالح، والكلبي، ومحمـد بـن المنكدر، وعبـد الرزاق، ومعمر، والشعبي، وشعبة بن الحجاج، وأبو حازم المدني، وعمـرو بـن مرة(30)، والحسن البصري، أبو البختري.
والكتب ـ بذلك ـ مشحونة. يؤكده إجماع أهل (31) البيت ـ عليهم السّلام ـ.
وفي تاريخ(32) الطبري: قال محمد بن سعد: قلـتُ لأبي: أكـان أبـو بـكـر، أولكـم
إسلاماً؟
فقال: لا! ولقد أسلم ـ قبله ـ أكثر من خمسين رجلاً.
أما إسلام علي ـ في صغره ـ فهـو مـن(33) فضائله، لأن الله ـ تعالي ـ رفع التكليف عن الصبي، ولا يجري عليه حكم. والنّبي ـ عليـه السّـلام (34) لا يفـرغ منه لدعاء غيره، لتردد الصبي بين الإسلام، والارتداد.
ثم إن إسلامه، لا يخلو: إما أنه بايعه على ما علم(35) في نفـس رسـول الله أو دعاه، النّبي ـ عليه السّلام ـ(36) حتى يفضل إبن عمه، محابياً(37) له. وكلاهما، باطل.
أو دعاه بأمر الله ـ تعالى ـ، لأنه { وما ينطق عن الهوى}[النجم:3] { وما كان لرسـول أن يأتي بآية إلا بإذن الله} [الرعد:38].
أنه لما دعاه، إما رد عليه إسلامه، أو قبل؛ على أن إيمانه، إيتان. فصح أنّ الله ـ تعالى ـ قد فضله على الخلق، لأنّ النّبي ـ عليه السّـلام (38) لم(39) يـدع صبياً، ولا قبل إلا من علي، وولديه(40)، فكانوا مثل آدم، آمـن، وهـو ابـن سـاعة، وعيسي، وهو ابن يوم، وليلة، ويحيى، وهو طفل.
________
1- شواهد التنزيل: ۲: ٢١٣ ، ٢١٤ ،٢١٥ ،٢١٦ ، ٢١٧ أمالي الشيخ الطوسي: ۱: ۷۰ ينابيع المودة: ۱: ٦٠.
2- شواهد التنزيل: ۲: ٢۱۳، ٢١٤، ٢١٥، ينابيع المودة: ۱: ٦٠. أمالي الشيخ الطوسي:۱: ۷۰ .
3- الرياض النضرة: ١: ٨٨ المناقب للخوارزمي: ٢٠ أمالي الشيخ الطوسي: ۱: ۷۰.
4- شواهد التنزيل: ٢: ٢١٥. أمالي الشيخ الطوسي: ۱: ۷۰.
5- شواهد التريل: ٢: ٢١٦.
6- شواهد التريل: ۲: ۲۱۷
7- المناقب للخوازمي: ١٦.
8- أنساب الأشراف (ط المحمودي): ١٠٤.
9- المغني في أبواب العدل والتوحيد: ج ۲۰ ق ۲ (الأمامة): ۱۳٩ فما بعدها.
10- ينابيع المودة: ۱: ۱٠. نقلاً من الثعليي
11- تاريخ الطبري: ٢: ٣٠٩ - ٣١٤.
12- خصائص أمير المؤمنين: ۲، ۳.
13- تاریخ بغداد: ۱: ۱۳۳/ ۲: ۸۱، ۲۳۳.
14- مسند أحمد بن حنبل: ۱: ۹۹.
15- في (هـ): أبو يعلى. بالرقع. ثم انظر: مسند أبي يعلى الموصلي: ۱: ۳٤٨/ ۳: ۱۱۷ - ۱۱۸.
16- الأصفهاني، انظر مناقب الخوازمي: ١٨ هو ابن مردويه.
17- صحيح الترمذي: ۱۳: ۱۷۷.
18- لم نقف عليه في المطبوع من كتاب الأبانة.
19- لم نقف عليه في معاني الزجاج.
20- معرفة أصول الحديث: ۲۲.
21- لم نقف عليه في أسباب النزول بطبعته التي بين أيدينا.
22- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).
23- الطبقات الكبرى: ۳: ۲۱.
24- المعارف: ۱٦٨.
25- في (ش) و(ك) و(هـ) و(أ): أربع. وكتـاب (الأربعين في مناقب الأربعين ووصيه الأمين) مفقود. والقول في مناقب الخوارزمي: ۱۷، ۲۰، ۲۱، ۲۲ عن جماعة.
26- فردوس الأخبار: ٥: ٤۰٦.
27- السير والمغازي: ۱۳٨.
28- شرف المصطفى: ق: ۱۹۷.
29- في (ك) و(هـ) و(أ): القرني. بالقاف المثناة.
30- في (ك): مسرة. بميم بعدها سين مهملة. وهو تحريف وفي (ح): عمر بن سبرة.
31- تفسير فرات الكوفي: ١٧٧. شواهد التنزيـل: ۲: ۲۱۳ - ۲۱۷. البرهان في تفسير القرآن: ٤: ٤٧٦. مجمع البيان: ٥: ٢١٥. عن أبي جعفر الباقر (ع).
23- تاريخ الطبري: ٣١٦:٢.
33- (من) ساقطة من (ك).
34- (عليه السّلام) ساقطة من (ح).
35- (علم) ساقطة من (ك) و(ح).
36- (عليه السّلام) ساقطة من (ح).
37- في (ك): مجانباً. بجيم معجمة من تحث ونون موحدة من فوق بعدها باء موحدة من تحت.
38- (عليه السّلام) ساقطة من (ح).
39- (لم) ساقطة من (ك).
40- في (أ): وولده.