النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
الزهراء ( عليها السّلام ) عند سيّد المرسلين
المؤلف: المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
المصدر: أعلام الهداية
الجزء والصفحة: ج 3، ص28-29
7-5-2022
1752
« إنّ اللّه ليغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها »[1] .
« فاطمة بضعة منّي من آذاها فقد آذاني ومن أحبّها فقد أحبّني »[2].
« فاطمة قلبي وروحي التي بين جنبيّ »[3].
« فاطمة سيّدة نساء العالمين »[4].
لقد تواترت هذه الشهادات وأمثالها في كتب الحديث والسيرة[5] عن رسول اللّه محمد ( صلّى اللّه عليه واله ) الذي لا ينطق عن الهوى[6] ولا يتأثّر بنسب أو سبب ، ولا تأخذه في اللّه لومة لائم .
إنّ الرسول الذي ذاب في دعوته وكان للناس فيه أسوة فأصبحت خفقات قلبه ونظرات عينه ولمسات يده وخطوات سعيه وإشعاعات فكره :
قوله وفعله وتقريره ( أي : سنّته ) بل وجوده كلّه معلما من معالم الدين ومصدرا للتشريع ومصباحا للهداية وسبيلا للنجاة .
« إنّها أو سمة من خاتم الرسل على صدر فاطمة الزهراء ، تزداد تألقا كلّما مرّ الزمن ، وكلّما تطوّرت المجتمعات ، وكلّما لاحظنا المبدأ الأساس في الإسلام في كلامه ( صلّى اللّه عليه واله ) لها : يا فاطمة اعملي لنفسك فإنّي لا أغني عنك من اللّه شيئا »[7].
وقال ( صلّى اللّه عليه واله ) : « كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلّا مريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد »[8].
وقال ( صلّى اللّه عليه واله ) : « إنّما فاطمة شجنة منّي ، يقبضني ما يقبضها ويبسطني ما يبسطها[9] وإنّ الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري . . . »[10].
وخرج رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) ذات يوم وقد أخذ بيد فاطمة ( عليها السّلام ) وقال : « من عرف هذه فقد عرفها ومن لم يعرفها فهي فاطمة بنت محمد وهي بضعة منّي ، وهي قلبي الذي بين جنبيّ ، فمن آذاها فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى اللّه »[11].
وقال ( صلّى اللّه عليه واله ) : « فاطمة أعزّ البريّة عليّ »[12].
ولا يصعب علينا تفسير هذه النصوص بعد الإلمام بعصمتها ( عليها السّلام ) ، بل هي شاهدة على عصمتها وأنّها لا تغضب إلّا للّه ولا ترضى إلّا له .
[1] راجع كنز العمّال : 12 / 111 ، ومستدرك الصحيحين : 3 / 154 ، وميزان الاعتدال : 1 / 535 .
[2] راجع الصواعق المحرقة : 289 ، الإمامة والسياسة ص 31 ، وكنز العمال : 12 / 111 ، وخصائص النسائي : 35 ، وصحيح مسلم : كتاب فضائل الصحابة .
[3] راجع فرائد السمطين : 2 / 66 .
[4] المستدرك على الصحيحين : 3 / 170 ، وأبو نعيم في حلية الأولياء : 2 / 39 ، والطحاوي في مشكل الآثار : 1 / 48 ، وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 9 / 193 ، والعوالم : 11 / 141 و 146 .
[5] راجع كنز العمال : 12 / 97 ، ومسند أحمد : 6 / 296 و 323 ، ومستدرك الصحيحين : 3 / 158 - 185 ، وصحيح البخاري كتاب الاستئذان ، وصحيح الترمذي 5 / الحديث 3869 ، وحلية الأولياء : 2 / 42 ، والاستيعاب : 2 / 720 و 750 .
[6] سورة النجم ( 53 ) : 3 .
[7] فاطمة الزهراء وتر في غمد : من مقدمة السيد موسى الصدر .
[8] رواه صاحب الفصول المهمة 27 ، راجع تفسير الوصول : 2 / 159 ، وشرح ثلاثيات مسند أحمد : 2 / 511 .
[9] الشجنة : الشعبة من كل شيء ، الشجنة كالغصن يكون من الشجرة . راجع مستدرك الحاكم : 3 / 154 ، وكنز العمال : 12 / 111 الحديث 34240 .
[10] راجع مسند أحمد : 4 / 323 و 332 ، والمستدرك : 3 / 154 و 159 .
[11] راجع الفصول المهمة : 144 ، ورواه في كتاب المختصر عن تفسير الثعلبي : 133 .
[12] أمالي الطوسي : مجلس 1 حديث 30 ، والمختصر : 136 .