1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : العقائد في القرآن : مقالات عقائدية عامة :

إجماع المفسرين أن قوله ( إنما يريد الله ليذهب...) نزلت في أهل بيت النبي.

المؤلف:  أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

المصدر:  متشابه القرآن والمختلف فيه.

الجزء والصفحة:  ج3،ص253-257.

8-6-2022

1770

قوله – سبحانه - : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ...} [الأحزاب: 33]

أجمع(1) المفسرون ، والمحدثون أنها نزلت في أهـل البيت ـ علـيهم السلام (2).

وقال عكرمة(3)، والكلبي(4): نزلت في النساء.

أما عكرمة ، فهو خارجي(5)، وأما الكلبي ، فهو كذاب(6).

وقد تعلق من نصرهما بقوله : { فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ } [هود: 81] .

و «الأهل» ـ في موضع(7) اللغة(8) ـ ساكنو الـدار مـن الأزواج ، والأولاد ، وأولاد أبيه وجده دنية(9).

ولا يقال للجد الأبعد ، لأنه لو جاز ذلك ، لكـان سـائر العـرب ، أهـل الرسول بالنسب. قوله: { مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ } [المائدة: 89] .

قال الجبائي (10) في قوله: { رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ} [هود: 73] : يدل على أن زوجة

الرجل من أهله أيضاً.

وقال جماعة من المفسرين : إنما جعلت «سارة» من أهل بيت إبراهيم، لما  كانت بنت عمه.

وأهل البلد قطانه . وأهل السموات ، والأرض: قطانها (11).

وقوله: { فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [الذاريات: 36] يعني: لوطاً ، وبنتيه.

والصحيح أن أسم (أهل البيت) لا يقع إلا على الذين لا ينفصلون عنه بشيء . لأن (الأهل) (12) مأخوذ من أهالة البيت. وهم الذين يعمرونه. فقيل لكل من عم(13) النّسب: أهل. كما قيل لكل من عمر البيت.

 ولذلك قيل لقريش: آلُ الله، لأنهم عمار بيته.

وأهل القرآن: أهل الله.

 فقوله: { ليذهب عنكم الرجس أهـل الـبـيـت} هـم المعصـومون، ولو كانت(14) في النساء، لقال: ليذهب عنكن. ويطهركن.

 فلما جاء فيهم، جاء على لفظ التذكير، لأنه إذا إجتمع المذكر، والمؤنث، غلب المذكر على الموئث.

يوضح ذلك أنه لو سئل: عائشة من أهل بيت من هي؟ لقيـل: مـن أهـل بيت أبي بكر، ومن أسرة أبي بكر، ولو لم تكن من أهل بيته، لم تكـن مـن عترته ولا من أسرته.

ولو كانت عائشة، وحفصة من أهل بيت النبي، لكانت صفية مـن أهـل بيته، وهي بنت يهودي.

 ولو أن هاشمياً تزوج تزكية، أو رومية(15)، لم تقل لتلك المرأة إنها مـن اهـل بيت ذلك الرجل الهاشمي. كما لا يقال: إنها من بني هاشم .

 وقوله: { فسئلوا أهل الذكر} [الأنبياء:7] لا يريد به أزواج النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم – (16).

وقوله: { يا أيها الذين آمنـوا قـوا أنفسكم وأهليكم نـاراً} [التحريم:6] أي: جميع القرابات. والأخبار الواردة عـن النّبي(17) ـ عليه السّلام ـ: «مـن أحـب أهـل بيتي... » لا يريد(18) بها أزواجه.

ورويتم في حديث المباهلة أنّ النّبي(19) ـ عليه السّلام ـ قال لعائشة، أو لأم سلمة ـ لما قالت(20): ألست من أهلك؟ ـ قال: لا. إنك إلى خير.

 ولما نزل قوله: { وأمر أهلك بالصلاة...} [طه:132] كان النبي(21) ـ عليه السّلام - يجئ إلى باب علي، وفاطمة ـ عند حضور كل صـلاة ـ فيقول: الصلاة. رحمكم الله.

_______

1- في (ك): وأجمع. مع الواو.

2- العبارة: «أجمع المفسرون... عليهم السلام» ساقطة من (أ).

3- جامع البيان: 22، 80. أيضاً: مجمع البيان: ٤: 356. أسباب النزول: 240. الـدر المنثـور: 6: 603. الجامع لأحكام القرآن: 14: 182.

4- نقل في جواهر العقدين: ق 2 حـ 1: 16، رأي للكلبي يخالف ما نقل عنه هنا، مفاده أنها نزلت في علي وفاطمة والحسن والحسين. وكذا في الجامع لأحكام القرآن: 14: 182.

5- الطبقات الكبرى: 5 : 292، 293، المعارف: 457.

6- الطبقات الكبرى: 359:6.

 7- في (ك) و(هـ): موضوع

8- لسان العرب: (مادة ـ أهل).

 9- في (ك) و(أ): دينه. بياء مثناة من تحت بعدها نون موحدة من فوق، وهو. تصحيف.

10- مجمع البيان: 3: 18.

11- في (ح): سكانها.

 12- في (ح) و(أ): غمر.

13- في (1): أهل، من دون (آل)

14- في (ح): كان. من دون تاء الثانيث.

15- في (ك): رمية، وهو تحريف،

16- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).

17- صحيح الترمذي: 5: 31، شواهد التنزيل: 2: 24، تفسير الطبري: 7:22 - 8. ذخائر العقبي: 21- 22، صحیح مسلم: 2: 368، المستدرك للحاكم: 2: 23.

18- في (أ)يريدها.

19- صحیح مسلم: 7: 121. صحيح الترمذي: 11: 126. شرف المصطفى: ق: 172، المعجم الكبير : 3: 46، 47، 48، 49. باختلاف اللفظ. تـاريخ بغـداد: 9: 126/ 10: 278. جـامع البيان: 22: 7- 8. مجمع البيان: 4: 357. أسباب النزول: 239. الـدر المنشور: 6: 603 - 604. المناقب للخوازمي: 23. مناقب الإمـام عـلـي بـن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: 303. الجامع لأحكام القرآن: 14: 183.

20- في (ك) و(هـ): قالتا.

 21- صحيح الترمذي:12: 85. المعجم الكبير :3: 50. باختلاف اللفظ. مسند أبي يعلى الموصلي: 7: 59، 60. شواهد التنزيل: 2: 11. تفسير الطبري: 22: 6. أنساب الأشراف: 2: 104. مستدرك الحاكم: 3: 158. مسند أحمـد: 3: 259، 285. أمـالي الصـدوق: 477. عـن الرضا (عليه السلام). أنساب الأشراف: 2: 104. الـدر المنشور:6: 607. المناقب للخوارزمي: 23. مناقب علي بن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: مسند أحمـد: 3: 259، 285. تفسير الطبري: 22: 6. الجامع لأحكام القرآن: 11: 263.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي