تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أقوال المفسرين في (القربى) قالوا: قريش ، وقالوا علي وفاطمة وأولادهما ، وقالوا أهل البيت.
المؤلف: أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
المصدر: متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة: ج3،ص242- 247.
16-6-2022
1817
قالوا (1): قُريش . وفيهم المؤمن ، والكافر . قوله : { وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ } [الأنعام: 66](2).
وقالوا(3): علي، وفاطمة ، وأولادهما. وهو الصحيح .
دليلنا مـا رواه أبـو عبيـد(4)، والزجاج(5)، والحسـن(6)، وقتـادة(7)، وابـن جبير (8)، والثعلبي(9)، والواحدي(10)، والقشيري، وغيرهم من المفسرين عن إبـن عباس ، وأنس ، وأبي هريرة ، وأم سلمة : أن الأنصار ، قالت : أموالنا ، وأنفسنا ، بيد الله ، وقد هدانا الله على يديك ، وتنُوبك نوائب ، وحقـوق ، وليسـت عنـدك لها سعة ، وهذا تُنفقه. وأتوا إليه بثمانمِئة دينار (11). فنزلت: { قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا} يعني: على الإيمان ، والقرآن جُعلاً ، ولا رزقاً { إلا المودة في القربى} : إلا أن تحُبوني ، وتحبوا أهل بيتي ، وأقربائي.
وفي رواية(12): إلا أن تودوا قرابتي ، وتحفظوني فيهم.
رواه سعيد بن(13) جبير ، وعمرو بن(14) شعيب ، وعلي بن(15) الحسين ، وأبـو جعفر(16)، وأبو عبدالله(17) ـ عليهم السلام -.
ثم شرح «القربي» و رواه الواحدي في البسيط(18)، وأبو نعيم في الحلية(19)، وشاهفور في تـاج الـتراجم ، وأبـو تـراب في الحدائق ، وجماعـة مـن المفسّرين والمحدثين عن ابن عباس(20)، ومجاهد(21)، وابن جبير(22)، ومقاتل(23)، والضحاك(24)، وأبي صالح(25) ، والأعمش(26)، وأبي مالك ، وسالم بن سعيد ، والكلبي(27)، وشهر بن حوشب : أنه لما نزلت هذه الآية ، قالوا : يا رسول الله ! من هؤلاء الذين أمرنا الله بمودتهم؟
قال: علي ، وفاطمة ، وأولادهما.
وفي رواية: وولداهما(28).
وفي تفسير الثعلبي (29)، وفضائل(30) أحمد عن الأعمش عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ، قالوا : يا رسول الله! مـن قرابتـك هـؤلاء الذين وجبت علينا مودیم؟
قال : علي ، وفاطمة ، وابناهما.
وراوي هذين الخبرين ابن عباس ، وهو أحد الأقرباء.
يوضح ما ذكرناه : ما روى علماؤهم مثل : مالـك بـن أنـس ، وأبي (31) يعـلى الموصلي(32) عن حميد ، وعطية عن الخدري(33)، والسدي(34) ، ومجاهد : أنه لما نزلت قوله: { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ } [الإسراء: 26] ، دعا النبي ـ عليه السّلام ـ فاطمة، وأعطاهـا فدك (35).
وهو المروي عن الجعفرين (36) – عليهما السلام .
_______
1- الجامع لأحكام القرآن :16: 21.
2- هذا قول ابن عباس وقتادة وجاهد . انظر : جامع البيان :25: 23- 24. أيضاً : مجمع البيان :5: 28 . أيضاً التبيان في تفسير القرآن : 9: 158.
3- تفسير نور الثقلين: 4: 571 – 572. عن أهل البيت (عليه السلام). جـامع البيان: 25: 25، 15: 72 مجمع البيان: 5: 28. تفسير البغـوي: 4: 125، التبيان في تفسير القرآن: 9: 158. أمـالي الصدوق: 473 - 474. فضائل الصحابة: 2: 669، الجامع لأحكام القرآن: 16: 21 - 22.
4- الأموال: 461.
5- معاني القرآن وإعرابه: 4: 398.
6- جامع البيان: 25: 25. أيضاً: مجمع البيان: 5: 28.
7- في أسباب النزول: 251. رأي مخالف لما نقله المؤلف عن قتادة. شواهد التنزيل: 2: 139. وفيه رأي لقتادة يطابق ما أورده ابن شهر آشوب ، وكذلك في جـواهر العقدين: ق 2 حـ 1: 218 والجامع لأحكام القرآن: 16: 24 .
8- شواهد التنزيل: 2: 135. المعجم الكبير: 11: 435. غايـة المرام: 306، الجامع لأحكام القرآن: 16: 21.
9- تفسير البغوي (وهو اختصار لتفسير الثعليي): 4: 125. ينابيع المودة: 1: 105. جـواهر العقدين: ق 2 ح 1: 213، عن الثعلبي، وكذا: غاية المرام: 306، الجامع لأحكام القرآن: 16: 22 عن الثعلبي.
10- اسباب النزول: 251.
11- في (هـ): ديناراً. بتنوين النصب. والوجه ما أثبتناء.
12- المعجم الصغير: 1: 76.
13- ينابيع المودة: 1 : 105، التبيان في تفسير القرآن: 9: 158، الدر المنثور: 7: 348، مناقب علي بن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: 309، الجامع لأحكام القرآن 16: 21.
14- شواهد التنزيل: 2 : 145، التبيان في تفسير القرآن: 9: 158. الجامع لأحكام القرآن: 21:16.
15- مجمع البيان: 5: 28، نور الثقلين: 4: 574. التبيان في تفسير القرآن: 9: 158 . أمالي الصدوق: 473 - 474، الدر المنثور: 7: 278 / 7: 348.
16- المحاسن: 144. التبيان في تفسير القرآن: 9: 158 . أمالي الصدوق: 473 - 474. غايـة المـرام : 308.
17- المحاسن: 144 - 145. نور الثقلين: 4: 571 – 572. التبيان في تفسير القرآن: 9: 158 ، أمـالي الصدوق: 473 - 474.
18- ينابيع المودة: 1: 105، نقلا عن الواحدي في البسيط .
19- حلية الأولياء :3: 201.
20- تفسير الغوي: 4: 125. شواهد التنزيل: 2: 13 - 133 ، ينابيع المودة: 1 : 105. فضائل الصحابة: 2: 669، الدر المنثور: 7: 348.
21- تفسير البغوي: 4: 125. شواهد التنزيل: 2: 145.
22- شواهد التنزيل: 2: 130. فضائل الصحابة: 2: 669. الدر المنثور: 7: 348، مناقب عـلى بـن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: 309.
23- تفسير البغوي: 4: 125. الدر المنثور: 7: 346.
24- تفسير البغوي: 4 : 125. الدر المنثور: 7: 246.
25- شواهد التنزيل: 2 : 138.
26- شواهد التنزيل: 2: 130 - 133 ، فضائل الصحابة: 2: 669 . مناقب الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: 309.
27- شواهد التنزيل:2 : 138.
28- في (ش) و(ك) و(هـ) و(أ): ولديهما.
29- تفسير البغوي المسمى (معالم التنزيل): 4: 125، وهو اختصار لتفسير أستاذه الثعلبي المسمى (الكشف والبيان). ينابيع المودة: 1: 105. نقلاً عن تفسير الثعلبي. غاية المرام: 306. نقلاً عن تفسير الثعلبي (أيضا) الجامع لأحكام القرآن: 16: 22. نقلاً عن الثعلبي.
30- فضائل الصحابة: 2: 669.
31- في (ش) و(ك): ابن. وهو تحريف، وفي (هـ) و(أ): أبو
32- مسند أبي يعلى الموصلي: 2: 334.
33- تفسير فرات الكوفي: 118، 119- شواهد التنزيل: 1: 339، 340. مجمع البيان: 3: 411. ينابيع المودة: 1: 119، الدر المنثور : 5: 273.
34- مجمع البيان: 3: 411. شواهد التنزيل: 1: 338 - 340. جامع البيان: 15: 72.
35- في (ح): وزكا، وهو تحريف.
36- عيون أخبار الرضا : 1: 233. نور الثقلين :3: 153، 156. تفسير فرات الكوفي : 119. شواهد التنزيل :1: 341. أمالي الصدوق : 472.