1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : اعداد وتقديم البرامج :

نموذج المذيع الناجح

المؤلف:  محمد الجفيري

المصدر:  إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية

الجزء والصفحة:  ص 88-92

11/9/2022

1218

نموذج المذيع الناجح
فإليك نموذج المذيع الناجح الذي يصل إلى الأستوديو قبل بداية البرنامج بساعة أو بوقت كافي، وهو يحمل مجموعة من الاسطوانات بيده اليمنى، وكمية من الوثائق 
بيده اليسرى، ويعطي شريط المقدمة والاسطوانات إلى مهندس الصوت وذلك
إن كان البرنامج إذاعي، أما إن كان برنامج تلفزيوني فيتأكد من وجود التقرير التلفزيوني الذي سيعرضه في مقدمة البرنامج.

ثم يذهب بسرعة ليجلس في الأستوديو، يجري تجربة للصوت بنفس متقطع، ولحركة الكاميرات، ويعطي أولى تعليماته للتقني الذي بدأ ببث شارة البرنامج، ويفتش بنفس الوقت عن الورقة التي كتب عليها مقدمة البرنامج وهكذا يسير البرنامج بصورة ناجحة سواء للمذيع أو للضيف أو من يعملون داخل الأستوديو.

فالمذيع الذي يعمل فعلا على الإحاطة بجميع هذه المسؤوليات مسبقًا والذي يحضر برنامجه جيدًا، ويصل إلى الأستوديو مرتاحًا ومتمتعًا بدرجة جيدة من الاستعداد الذهني، وهذا يمكنه من متابعة برنامجه بهدوء (للتأكد من تماسكه مثلا)، ومن الرد على المستمعين الذين يتصلون به هاتفيًا، ومن التركيز على المقابلة التي سيجريها مع الضيف، أو من الإجابة حتى على متطلبات مهندس الصوت.
وبإمكانه مواجهة أية حالة غير متوقعة من الممكن أن تحدث له وهو يقدم البرنامج أثناء البث المباشر، ويتنبه إلى المستمع الذكي فيطيل معه الحوار وكذلك إلى صاحب الحديث الفارغ فيختصر معه المكالمة، وكما بإمكانه أيضا أن يقرر التغيير في الفقرات ما بين واحدة وأخرى حسب مزاجه في هذا اليوم.

أيضًا عليك أن تأخذ معك إلى الأستوديو جميع الأوراق التي قمت بتحضيرها، وإليك بعض الملاحظات حول ذلك الورق:

- يجب أخذ كل الأوراق الخاصة بالمادة التحضيرية وكتابتها على جهة واحدة من الورقة لتفادي الأصوات التي قد تحدثها عند قلبها وأنت تقدم البرنامج، أيضًا تعمل على ترقيم الصفحات حتى لا تضطر إلى التفتيش عن الصفحة التالية أثناء القراءة، وأن تكون الكتابة بخط كبير مع ترك مسافة كافية بين الأسطر لتسهيل القراءة والتمكن من التصحيح بطريقة واضحة عند اللزوم.

- يجب أن تتفادي الشطب حتى لا يكون مصدرا للتلعثم بالنسبة لك، وان تجعل المعلومات الرئيسية بخط ملون حتى تتمكن من رؤيتها بسرعة إذا دعت الحاجة لذلك، كذلك عدم الانتقال من صفحة إلى أخرى في منتصف الجملة.
- يجب أن تتأكد من أن جميع لوازم البرنامج في حوزتك، وهي:
- نسختان أو ثلاثة من الجدول.
- النصوص المكتوبة، المرقمة والموضوعة حسب التسلسل اللازم لقراءتها.
- الوثائق التي قد نحتاج إليها (صحف، كتيبات الأسطوانات...)
- المواد المسجلة الجاهزة للبث، الموضوعة في اتجاهها الصحيح، من أولها، والمعرف عنها بواسطة بطاقة تحمل الموضوع والمدة.

- الاسطوانات كاملة مع علبها وكتيباتها.
- قنينة الماء، الساعة.
يجب أن لا تحمل معك إلا ما هو ضروري بالنسبة لك، وأن تتلافى الأشياء غير الضرورية، لأنه كلما كانت الطاولة في الأستوديو مزدحمة أمامك، كلما كنت في عرضة لأن تفقد أشياء أنت بحاجة لها.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي