1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : اعداد وتقديم البرامج :

كتابة جدول البرنامج

المؤلف:  محمد الجفيري

المصدر:  إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية

الجزء والصفحة:  ص 92-96

11/9/2022

1333

كتابة جدول البرنامج
وإن كنا تحدثنا على حسن تقسيم الفقرات أثناء تخطيط البرنامج، فقد آن الوقت حتى تنفذ هذا الأمر، فهذا التقسيم وجدولة البرنامج يساعدك في عدة أمور منها:
- رؤية البرنامج بشكل شامل والحكم على توازنه وتماسكه:
نظرة واحدة عليه تمكننا من أن نأخذ فكرة عن عدد الفواصل الإعلانية، والتوازن بين المداخلات، والفقرات المختلفة، ومدة تحدث الضيف، وغيرها.
- التنسيق مع مهندس الصوت والإضاءة والشخص المساعد:
فإعداد نسخة من الجدول أمام كل واحد من العملين داخل الأستوديو، تسمح 
لهم جميعًا بالتكلم بنفس المفردات، فنتجنب بذلك سوء الفهم واستدراك المواقف البهلوانية التي غالبا ما تكون أليمة بالنسبة للبرنامج.
- الجدول يسمح أيضا لمهندس الصوت باستباق الأمور وتحضير المرحلة التالية:
تجهيز الأسطوانة أو الكاسيت، التفكير بالمكساج المقبل... وهذا كله دون أن
يزعجنا.

- كما يعطي الجدول لمهندس الصوت نوعا من المسؤولية ويشركه في نجاح البرنامج أو فشله، وهذا مهم جدًا، لهذا يجب علينا أن نصل إلى الأستوديو قبل بداية البرنامج بوقت كاف حتى نتمكن من قراءته مع المهندس والتأكد من أن كل شيء واضح كما يجب.
- أيضًا بالنسبة للبرامج التلفزيونية، فإن مهندس الإضاءة والمصور كلاهما له دور هام في إظهار المذيع بصورة صحيحة، ومتى سيتم إخفات الضوء ومتى تكون زاوية التصوير أفضل من الأخرى وهكذا.
- وأخيرا يمنحنا الجدول نوعًا من الاطمئنان، يسمح لنا بتحديد موقعنا بالنسبة لسياق البرنامج، ويمكننا من معاودة الإمساك بالخيط إذا حصل وفقدنا قليلا من التركيز.
يجب أن يكون الجدول واضحًا ودقيقًا وشام لكل ما سيحدث أثناء وقت البرنامج، ويجب أن يظهر من خلاله أربع أنواع من المعلومات الرئيسية، ألا وهي:
- العناصر التي تتكرر دائما:
شارة البرنامج، الفواصل الإعلانية، الموسيقى المرافقة للمذيع، التقارير الإذاعية... 
كل واحد منها يجب أن نشير إلى مدته ونوعه (قرص مدمج، أسطوانة، كاسيت، شريط...).
- الفقرات الموسيقية/ التقارير التلفزيونية:
هنا يجب أن نضع في حسباننا الموسيقى أو الفواصل الإنشادية المستخدمة إن كان البرنامج إذاعي فنشير إلى نوع الألبوم (قرص مدمج أو CD ، أسطوانة، كاسيت). عنوانه، أسم المنشد، رقم المقطوعة المختارة وعنوانها، مدتها، مدة المقطع المبرمج، مدة المقدمة الموسيقية، النهاية (cut shunt )، المقاطع الموسيقية داخل الأغنية (مع بدايتها ونهايتها) إذا اقتضى الأمر، وأيضا أسم المؤلف والملحن.

أما إن كان البرنامج تلفزيوني فيجب أن نعلم أي تقرير الذي سيقدم أو وأي فيديو سيعرض أو وترتيب تلك الفيديوهات بصورة صحيحة تتماشي مع نسق ومحتوى البرنامج.
- المداخلات الخارجية:
وهو تحدث الضيوف داخل الأستوديو أو على الهاتف، فبالنسبة لهذه الفقرات يجب أن نشير إلى المدة القصوى التي يجب أن لا تتعداها مدة مداخلة الضيف.
تنبيه: بإمكاننا أن نشير من خلال الجدول إلى تقطيع زمني محدد يكون بالنسبة لنا كمعيار لإعادة التوازن إلى البرنامج عند الضرورة، وذلك إذا حدث أمر طارئ أثناء بث البرنامج، يسمح ذلك بإجراء بعض التعديلات على فقرات البرنامج إذا دعت الحاجة لذلك.
بعد تحضير جدول البرنامج يجب أن تصور منه نسختان أو أكثر: فنسخة لمهندس الصوت ونسخة للمصور ونسخة للمخرج (في حال وجودهما)، بالإضافة إلى النسخة الأصلية التي يحتفظ بها مقدم البرنامج نفسه.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي