اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
الصورة من الجانب الفني عند المخرج- الشكل
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 84-85
14/9/2022
1106
الصورة من الجانب الفني عند المخرج- الشكل
وينقسم إلى قسمين:
* أشكال فعلية: وهي التي تميز بها الأجسام المادية.
* أشكال خيالية : وهي التي تخلقها حركة عين المشاهد وهي تنتقل من جسم الى آخر هذه الحركة قد تأخذ شكلا مثلثة أو دائريا.
وكل شكل ينتج عنه تأثير جمالي مريح فشكل المثلث يوحى بالقوة والثبات وتفيد التكوينات المثلثة في تصوير المجاميع الصغيرة حيث يمكن إبراز الشخصية المهمة من بينهم بأن نجعلها أكثر ارتفاعا.
ويستطيع الشكل الدائري أو البيضاوي الذي يضم عددا من الأشخاص أو الأشياء أن يحصر نظر المشاهد بداخله ومثال ذلك استخدام دائرة من الضوء تحيط بالممثل بينما تظل بقية المساحات الأخرى من الصورة في الظلام مما يضمن عدم شرود انتباه المشاهد من مركز الاهتمام.
لابد أن يلم المخرج بقواعد الصورة من حيث الشكل وهي تتلخص في أن للصورة أشكالا تقدم بها وهي ما يعرف بالزوايا.
ومراعاة اختيار زوايا التصوير مهم جدا لأن الصورة المرئية تعتمد على الأبعاد الثلاثة في إبراز معالمها وإيضاح الأشياء التي تحتويها وعليه لابد من اختيار الزوايا المناسبة لإظهار وإبراز الأبعاد الثلاثة للأشياء فمثلا عند تصوير مبنى فإذا تم تصوير الواجهة فقط فإنه يبدو مسطح غير معبر التعبير التام ولتجنب ذلك نحاول إبراز ضلعان على الأقل لذلك المبنى كذلك من حيث تصوير وجه إنسان فإذا تم التصوير بزاوية مباشرة فإنه يبدو وكأنه مسطح وذلك غير مطابق للحقيقة وعليه فإن أنسب زاوية لتخلص من ذلك بواسطة زاوية مقدارها 45 درجة بحيث تبرز الوجه وجانبا منه.