اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
الصورة من الجانب التعبيري للمخرج- التكوين
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 85-86
14/9/2022
982
الصورة من الجانب التعبيري للمخرج- التكوين
هو الجمع بين عناصر الصورة المرئية في علاقة منسوجة أي أن التكوين بالنسبة للصورة معناه وضع كل تفاصيل أو عناصر المنظر في علاقة متألفة بحيث تشكل توازنا يشعر المتفرج إزاءه بالراحة والاستحسان والقبول.
والتكوين هو الجمع بين عناصر المنظر ومكوناته في علاقة منسجمة مترابطة ذات كيان متناسق تشكل في النهاية توازنا يمتع المشاهد ويفجر داخله مشاعر عميقة .ومن غير الممكن التعامل بشكل علمي وفني مع التكوين كتشكيل جمالي ذي دلالات خاصة إلا من خلال فهم لغة التكوين والتي تتحدد عناصرها في الخط والشكل والكتلة والحركة.
وللتكوين مؤهلات منها الشكل والتوازن والإيقاع والتناسق وذلك لخلق صورة تكون مريحة للمشاهد. والتكوين بالنسبة للصورة المرئية يعتمد على الزمان والمكان بالدرجة الأولى وإن كانت الحركة تعوق التركيز على التكوين في بعض الأحيان إلا أنه يجب المحافظة على أساسيات التكوين بقدر المستطاع ومن أساسيات لغة التكوين ما يتمثل في الخطوط : وهي تنقسم الى نوعين :
* منها ما هو فعلى كالخطوط التي توضع حدود الأشياء والأجسام مثل الخطوط التي تحدد المباني والأشجار والسيارات والأثاث والبشر والحيوانات وقد تكون خطوط مستقيمة أو منحنية .. رأسية أو أفقية .. مائلة أو متنوعة.
* ومنها الخطوط الخيالية وهي التي تمثل الحركة في الصورة وتخلقها العين بمتابعة حركة شئ معين كانطلاق سيارة وذلك بخلق خط أفقي أو انطلاق صاروخ وذلك بخلق خط عمودي أو صعود طائرة وذلك بخلق خط منحني.
وكل خط من الخطوط الفعلية أو الخيالية يحمل معنى من المعاني فالخطوط المستقيمة توحي بالذكورة والقوة والخطوط المنحنية بنعومة توحي بالأنوثة والرقة والخطوط الرأسية الطويلة توحي بالوقار والقوة والخطوط المتوازية تعبر عن الحركة والعنف والخطوط المتقاطعة تعبر عن الصراع.