اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
الصورة من الجانب التعبيري للمخرج- الكتل
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 86-87
14/9/2022
1137
الصورة من الجانب التعبيري للمخرج- الكتل
وهي ما تحمله الصورة التليفزيونية من وزن الجسم الموجود بها أو الشخصية أو المساحة أو منها جميعا.
وتزداد الكتلة المكونة من عناصر مختلفة قوة كلما كانت هذه العناصر مرتبطة معا في مجموعة واحدة وتسيطر الكتلة الضخمة على المنظر إذا وضع في مقابلها كتلة أو أكثر من الكتل الصغيرة وهناك الكتل اللونية حيث يسيطر اللون الغالب مثل المساحة الكبيرة من الظلال الزرقاء أو السحب المحمرة بضوء الشمس في الغروب.
وتؤثر الكتلة على المشاهد وتسترعي انتباهه بما لها من ثقل وتزداد قوة الكتلة في الصورة إذا انفصلت عن خلفيتها بالتضاد في اللون أو الإضاءة وذلك حين تبرز حركتها منفصلة عن بقية الكتل المرافقة لها في الصورة .