اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
المخرج التليفزيوني يمتلك نوعين من الحركة التصويرية
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 91-92
14/9/2022
1286
المخرج التليفزيوني يمتلك نوعين من الحركة التصويرية
(أ) حركة الكاميرا : أي أن المخرج يطلب من المصور ومساعده تحريك الكاميرا نفسها سواء حركة رأس الكاميرا أو الكاميرا ككل وذلك باستخدام مرونة حركة حاملها الثلاثي وتأتي حركة الكاميرا على الشكل التالي:
* حركة بان وهي حركة رأس الكاميرا فقط حركة إلى اليمين أو اليسار.
Pan Left & Pan Right
* حركة تلت وهي حركة رأس الكاميرا حركة إلى الأعلى أو الأسفل .
Tilt Up & Tilt Down
* حركة دوللى وهي حركة حامل الكاميرا الى الخلف أو إلى الأمام .
Dolly Back & Dolly In
* حركة تراك وهي حركة حامل الكاميرا الى الخلف أو إلى الأمام أو إلى اليمين أو اليسار ( Truck Shot ( In , Out , Left, Right
* حركة أرك وهي الحركة المتعرجة للكاميرا على حاملها The Arc
* حركة الزوم باستخدام مرونة حركة العدسة نفسها .
Zoom In & Zoom Out
(ب) حركة الموضوع:
يخطط المخرج حركة الموضوع لتصبح حركة الكاميرا ممتعة ومتنوعة ومنسجمة مع إيقاع وانسيابية القصة ويجب أن تتحرك المواضيع إما نحو الكاميرا أو ابتعادا عنها وبشكل مباشر أو على شكل زوايا فإذا تحرك الموضوع مباشرة باتجاه الكاميرا من لقطة عامة إلي لقطة قريبة فمن الممكن تصوير المشهد دونما الحاجة إلي حركة الكاميرا.