اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
النصوص التليفزيونية الكاملة : Full Script
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 126-127
16/9/2022
1617
النصوص التليفزيونية الكاملة : Full Script
وهو نص يخضع في إعداده لعدة مراحل على النحو التالي:
النص المبدئي أو (الأولى) ، ويكون بمثابة تخطيط للفكرة التي سيعالجها النص. النص الخال بالبروفة .. ويستخدم للبروفة الأولى قبل الدخول إلى الاستوديو . وهو نص يفصل مواقع الديكورات والشخصيات والحركة والحوار.
النص الخاص بالكاميرا .. وهو نص (تنقيحي) يختص بالتعديلات والتغييرات المتعلقة بحركة الكاميرا أثناء إجراء البروفات .. ويتضمن هذا النص (مفتاح) أو إشارة الدخول لكل كاميرا (إشارة البدء) ، والصوت ، والانتقال وتعليمات البلاتوه .
ويخضع النص في كتابته للعديد من الأشكال ، ومن كانت النسخة الشائعة (المفضلة) هي التي تأتي في شكل عمودين رأسين يخصص الأيمن منهما للعناصر المرئية والتعليمات الخاصة بالإضاءة والدخول (البدء) Cue والانتقال .. ويخصص العمود أو الجانب الأيسر للحوار والصوتيات عامة . ومع ذلك فهناك المحطات التي تفضل القالب السينمائي الذي يأخذ شكل العمود الواحد، والذي يوضح في الهامش الأيمن التعليمات الخاصة بالانتقالات . أما التعليمات الخاصة بالفيديو والصوت فيشار إليها منفصلة في العمود الرئيسي . وغالبا ما يقوم المخرج بتدوين ملاحظاته وتعليماته الشخصية التي تتعلق باللقطات والانتقالات ، في شكل رموز واشارات وملاحظاته . وعموما فإن النص الذي يقوم على عمودين هو الأكثر استخداما ومواءمة للعرض الضخمة والإنتاج الكبير.