اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
المخرج واجراء البروفات الأولية
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 128-130
16/9/2022
1282
المخرج واجراء البروفات الأولية
يعد هذا النوع من التجارب التي تسبق الدخول إلى الاستوديو على قدر كبير من الأهمية ، وخاصة بالنسبة للعروض الكبيرة . حيث تجرى فيها مناقشات وافية لكافة مشاكل الإخراج ومتطلباته الفنية قبل البدء في التنفيذ.
وبالنسبة لعروض الدراما والكوميديا بالذات ، فإن مثل هذه البروفات التي تجري في صالات خاصة أو في مكتب المخرج أحيانا . تخصص أساسا لقراءة النص ، ومناقشة طبيعة الأدوار ووجهة نظر المخرج وملاحظاته ، وتبين الخطوط الأساسية للنص وأهدافه وبذلك تتضح أبعاد كل شخصية من شخصيات البرنامج ، ويقف الممثلون على ما هو مطلوب من كل منهم.
وأبعاد الدور الذي سيقوم به ونوع الأداء المطلوب ، ومن ثم يقترب الفريق جميعه من (روح النص).
أما البروفات التي تجري داخل الصالات المخصصة لذلك ، والتي تعد لإجراء التجارب على الحركة وتحديد الأماكن ومواضع الدخول والخروج .. فإنها تتطلب تخطيط أرضيتها على مساحة تكون هي نفس مساحة المنظر ((الديكور)) الذي سيقام داخل الاستديو تماما ، ويتم تخطيط الأرضية على هذا النحو باستخدام الطباشير أو نوع خاص من الأشرطة ،( وهنا يجب الإشارة إلى أن يفضل أن تكون المساحة المخصصة للبروفة . أقل قليلا من المساحة المخصصة في البلاتوه ، ضمنا لدقة أداء الحركة عند تنفيذ العرض). المهم .. أنه فوق هذه المساحة المخططة في صالة البروفات يجرى تحديد موضع قطع الأثاث ، والأبواب والنوافذ .. والردهة المؤدية إلى السلم .. كما يتم تحديد الأغراض التي تستخدم كمكملات المنظر (الإكسسوار) مثل جهاز التليفزيون أو العصا أو المظلة .. وما إلى ذلك ، وبهذه الطريقة يتاح للممثلين أن يتكيفوا مع الحيز والمساحة المخصصة ، وما يحيط بهم من أشياء.
في هذه البروفة يكون على المخرج أن ينظم ويرتب ويحدد موضع المؤدي .. والمجموعات .. والحركة. وفقا لأسلوبه الفني وطريقته في معالجة الموضوع . وربما يجد نفسه مضطرا لتقسيم البروفة فيخصص جزء منها لفريق العمل ، ويخصص جزء آخر للتدريب على الحركة ، وجزء آخر للأداء .. إلى أن يطمئن تماما إلى أن العمل أصبح مفهومة ومستوعبة منه قبل الجميع . ويكون هو أيضا قد انتهى إلى وضع تصور لطول المشاهد والفقرات على ضوء الإيقاع المطلوب والوقت الكلي المحدد للبرنامج ، وتحديد ما يتطلبه العرض من مدخلات جاهزة من المكتبة أو يتم تصويرها خارج الأستوديو ، فضلا عن تدوين كافة الملاحظات المتعلقة بموقع وموضع استخدام هذه المدخلات ومدة كل منها ، إضافة إلى كل ما يتعلق بالخطوط ولوحات العناوين ولوحات العناوين وما إلى ذلك.
أما فيما يتعلق بتوزيع الكاميرات وتحديد أنواع اللقطات .. فإن المخرج يضع تصورا (مجرد تصور) لذلك ، حيث ينظر إلى الممثلين وحركتهم من المكان الذي يجب أن توضع فيه الكاميرات ، ويحدد بناء على ذلك أي نوع من اللقطات يتاح لكل من الكاميرات أن تحققه . في هذه الأثناء يكون الأستوديو قد تم تجهيزه .. استعدادا الإجراء البروفة الكاملة .. وربما تكون هي البروفة قبل الأخيرة أو السابقة على العرض مباشرة.