1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : الإخراج : الإخراج الاذاعي والتلفزيوني :

المخرج والبروفات داخل الاستوديو

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 130-131

16/9/2022

1145

المخرج والبروفات داخل الاستوديو  

يرى بعض المخرجين أنه لا قيمة لأية بروفة تجرى بعيدة عن موقع العمل أو خارج مكان التصوير ، وذلك لأن اللقطة ليست كلمات ، وليست مجرد إيماءات من الممثلين ، بل هي مجموعة كل شيء في المنظر ، ومن ثم لا يكون بوسعك أن تجري تدريبات حقيقية على لقطة ما لم تتوفر كل عناصرها ، ولذا يجب أن يكون التدريب داخل المنظر نفسه ، ومع وجود آلة التصوير . وعلى أية حال ، فإنه وقبل الدخول إلى الاستوديو لإجراء البروفة ، يكون كل شيء قد تم تجهيزه على نحو دقيق ؛ قطع الأثاث تكون قد اكتملت وتمت تغطيتها ، والإضاءة جاهزة ، وكذلك معدات التصوير والصوت ، ويصل الفنانون والفنيون وينتابهم الإحساس بأن كل شئ قد أصبح معدة وجاهزة وأن العرض على وشك أن يبدأ، وتكون تلك هي المرة الأولى التي يرى المخرج فيها الممثلين أمام خلفية معينة، وتكون بمثابة اختبار لتصوراته السابقة في هذه البروفة .

* يستوعب الممثلون مكان العرض وما يحيط بهم من مناظر ، وما يحتويه المنظر من أغراض ، ومن ثم يدرك كل منهم طبيعة الحركة المطلوبة وتوقيتها والوقت الذي يجب أن تستغرقه.

* يحدد المخرج وبشكل نهائي (وربما مدير التصوير) أين توضع الكاميرا ، وما هي العدسة المطلوبة اللازمة (من خلال مواجهة الواقع وتصحيح ما يكتشفه من أخطاء).

* يكتشف كل من أخصائي الماكياج ومصمم الملابس ( ومن خلال ملاحظة الصورة على جهاز المونيتور) أية عيوب تستحق التصحيح مع ملاحظة أن بروفة المكياج والملابس تكون هي آخر بروفة قبل الظهور على الهواء مباشرة.

* يعرف كل عضو في فريق العمل وبدقة متناهية ما هو مطلوب منه تماما.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي