اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
المخرج واستخدام الإشارات التنبيهية
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 133-135
23/9/2022
1277
المخرج واستخدام الإشارات التنبيهية
إشارات التنبيه ، وهي مجموعة من الإشارات التي تجري بطرائق ووسائل متعددة ، توجه إلى المؤدي بينما هو أمام الكاميرا والميكروفون ، وتعني بالنسبة له أن يقوم بإجراء معين يتعلق بأدائه فيبدأ في الحديث أو الحركة ، أو يتوقف ، أو ينتظر ، أو يسرع أو يبطئ ، أو يرفع صوته أو يخفضه ، أو يتوجه إلى كاميرات معينة ...
وتعد هذه الإشارات أو الإشعارات على قد كبير من الأهمية لضمان دقة تنفيذ العمل واستمرار الأداء على نحو صحيح .. ومن ثم فإنها ينبغي أن تكون صحيحة ودقيقة هي الأخرى ، وأن توجه في الوقت المناسب . فأنت إذا قطعت مثلا إلى صورة للمؤدي ، ثم وجهت إليه الإشارة (من خلال مدير الاستوديو بطبيعة الحال أو بأية طريقة أخرى) أن يستأنف الكلام أو يقدم على فعل معين ، فإنه سوف على الشاشة حائرة أو منتظر ماذا يفعل ، لأنه تلقى الإشعار Cue بعد ظهور صورته وليس معها أو قبلها بلحظات مناسبة ، ومن ثم يجب توجيه (الإشعار) قبل القطع إلى صورة المؤدي أو أية صورة أخرى يطلب التعليق عليها ... وهنا يرى البعض أن عملية القطع مع الإشعار من العمليات التي تستحق التدريب على تطبيقها وتنفيذها عملية لكي تؤدي على الوجه الصحيح.
إن الإشعار أو الإشارة الخاطئة ، تؤدى إلى وقوع المؤدي في حيرة ، وتتسبب في ارتباك العمل سواء بالنسبة للمصورين أو السويتشر أو المؤدي نفسه أو مسجلي الصوت والصورة .. وفي مثل هذه الأحوال فإن الصورة التي تظهر على الشاشة ، تكون غير مفهومة أو تبدو محيرة للمشاهد أو مضحكة ، سواء كانت صورة المؤدي أو فيلم أو شريطا.
طرق الإشارات التنبيهية للمخرج
الإشارات اليدوية: ... وتوجه إلى المؤدي بواسطة مدير الاستوديو Floor Manager الموجود بالبلاتوه ، بعد أن ( يتلقى الأمر من المخرج مكن خلال سماعة الرأس )... وهذه الإشارات اليدوية بمثابة رموز مفهومة للمؤدي، إلا أنه في بعض الحالات يكون في وضع أو حركة لا يتمكن معها من رؤية هذه الإشارات كأنه يكون ملتفتا في اتجاه آخر أو يعانق شخصا) وفي هذه الحالة يمكن لفت انتباهه بطريقة أخرى كإحداث (دقة) خفيفة على القدم أو على الكتف ( إذا كان يسمح بمثل ذلك).
الإشعار بالكلمات : ... وذلك عندما يكون الصوت (خارج الاستوديو أو بعيدة عن الميكروفون)، ويطلب من المذيع ينتبه إلى أن الفقرة المعروضة قد أوشكت على الانتهاء.
الإشعار بواسطة جهاز مراقبة الصورة ((المونيتور)) : ..مع إخطار المؤدي بالموضع الذي يجب أن يستعد فيه الاستئناف الحديث أو الحركة كأن نشير إليه بعلامة معينة على الفيلم المعروضة أو نوضح ذلك بكتابة على النص.
الإشعارات الضوئية Light Cues : وهي الإشعارات التي تتم من خلال الكاميرا التي تكون في حالة تشغيل التي تقوم بالالتقاط في لحظة معينة) أو (على الخط In Line) ، تكون مميزة بإشارة ضوئية حمراء فوق الرأس (لمبة صغيرة مضيئة) . وفي استوديوهات الربط (التنفيذ)، أو عندما يكون المؤدي في وضع لا يمكنه من رؤية الضوء التنبيهي للكاميرا ... يمكن استخدام ضوء تنبهي محمول.
أجهزة الاتصال الداخلي Intercome : وفي هذه الحالة يستخدم المؤدي سماعة الرأس ، ويكون هناك اتصال بينه وبين المخرج مباشرة ، أو مع صوت المذيع الأخر (في الإذاعة الخارجية مثلا).
استخدام ساعة الاستوديو: كإشارة تنبيهية للانطلاق على الهواء، ومتابعة الوقت على ضوء الزمن المحدد للبرنامج.